المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

بسطام بن سابور الزيّات.
24-12-2016
كفارة ترك المبيت بمنى.
25-4-2016
Andrzej Tadeusz Alexiewicz
24-12-2017
نشوء المذهب البغدادي على ايدي الجامعين بين النزعتين
3-03-2015
الدفع - اعمال تصريف المياه
2023-09-16
لماذا يحدث الاحتباس الحراري؟
8-2-2018


معنى كلمة هيت‌  
  
10455   04:31 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 333- 335.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-15 954
التاريخ: 8-06-2015 29889
التاريخ: 11-2-2016 3129
التاريخ: 28-1-2016 2548

مقا- هيت : كلمة تدلّ على الصيحة , يقولون هيّت به , إذا صاح. ويقولون في معنى هيت لك : هلّم.

صحا- هيّت به وهوّت به , أي صاح به ودعاه. وقولهم هيت لك , أي هلّم وتعال , يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنّث , إلّا أنّ العدد فيما بعده , يقول : هيت لكما وهيت لكنّ.

لسا- هيت : تعجّب , تقول العرب : هيت للحلم , وهيت لك , أي أقبل.

وقد قيل هيت لك وهيت. فأمّا الفتح فلأنّها بمنزلة الأصوات ليس لها فعل يتصرّف منها , وفتحت التاء لسكونها وسكون الياء. ومن كسر التاء فلأنّ أصل التقاء الساكنين حركة الكسر. ومن قال هيت بالضمّ : لأنّها في معنى الغايات. وذكر عن علىّ وابن عبّاس إنّهما قرءا : هئت لك يراد تهيّأت لك.

والتحقيق

أنّ الكلمة مبنيّة مركبّة من هاء التنبيه وائت أمرا من باب الإفعال أو ائت مجرّدا , وبنيت على الفتح , ومعناها التنبيه والأمر بالإتيان أو الإيتاء , أي إيتاء نفسه أو شي‌ء آخر.

ففي كلمة هيت اشرب معنيان : التنبيه والأمر بالإتيان , وهي كلمة واحدة. قريبة لفظا ومعنى من كلمة هات- راجع ها.

وفي التهذيب 6/ 193 : قال الفرّاء بإسناد له عن ابن مسعود إنّه قال أقرأني رسول اللّٰه صلى الله عليه واله : هيت لك.

فالكلمة تستعمل في الخطاب الى مفرد أو جمع أو مؤنّث بضميمة الضمير.

وأمّا مفاهيم الصيحة والدعاء وهلّم : فترجع الى ما ذكرناه.

وأمّا التفسير بالتهيّؤ : فراجع الى التأويل وبيان المقصود , لا الى بيان حقيقة اللغة لفظا ومعنى. ونظائره كثيرة في كلمات الائمّة المعصومين , حيث إنّهم يريدون تفهيم المقصود وتوضيح المفهوم حتّى يتوجّه اليه الناس وأفهامهم المتعارفة.

وأمّا التعجّب : فهو يفهم من كيفيّة التعبير ولحن الخطاب. لا من مفهوم الكلمة من جهة اللغة.

{وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ} [يوسف : 23] .

أي ائت وأقبل إلىّ أو ائت لنفسك قريبا منّى. فاستعاذ باللّٰه عزّ وجلّ الّذي ربّاه. ولم يكن له معاذ غيره , وليس له في نفسه قوّة قويّة عاصمة , إلّا أن يعصمه اللّٰه. فانّ {النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي} [يوسف : 53].

__________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .