المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22
Lexical Phonology and its predecessor
2024-11-22



معنى كلمة مطو  
  
4252   05:08 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 139- 141.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2775
التاريخ: 28-12-2015 21862
التاريخ: 10-12-2015 13660
التاريخ: 2024-04-12 1023

 مقا- مطو : أصل صحيح يدلّ على مدّ في الشي‌ء وامتداد. ومطوت بالقوم أمطو مطوا : مددت بهم في السير , والمطيّة من ذلك القياس , وقيل بل سمّيت لأنّه يركب مطاها , أي ظهرها , وسمّى الظهر المطا للامتداد الّذى فيه. و‌ المطو : الصاحب لأنّه يمطو معك.

صحا- المطا مقصور : الظهر , والجمع الأمطاء. والمطيّة : واحدة المطي والمطايا , والمطيّة واحد وجمع يذكّر ويؤنّث , والمطايا : فعالي , والأصل فعائل إلّا أنّه فعل به ما فعل بخطايا , والتمطّي: التبختر ومدّ اليدين. ويقال : التمطّي مأخوذ من المطيطة وهو الماء الخاثر في أسفل الحوض لأنّه يتمدّد ويتمطّط , وهو مثل تظنّيت من الظنّ. والمطو : المدّ.

لسا- المطو : الجدّ والنجاء في السير , وقد مطا مطوّا. وأصل المطو المدّ , ومطا الشي‌ء مطوا : مدّه. وتمطّى الرجل : تمدّد , ويقال مطوت ومططت بمعنى مددت. وتمتّى كتمطّى على البدل , وتمطّى النهار : امتدّ وطال.

فرهنگ تطبيقي- آرامى , سرياني- مطاء- در رفتن , ورسيدن بدوست.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو امتداد في السير , ومن مصاديقه : سير ممتدّ سريع , وجريان في زمان النهار ممتدّا , وسير في مصاحبة ممتدّا.

والمطيّة فعيلة : ما يتّصف بامتداد في السير.

والتمطّي : اختيار سير ممتدّ والتظاهر به.

{وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى} [القيامة : 32، 33] وهذا التمطّي وهو السير السريع الممتدّ , ويعبّر عنه في التفاسير بالتبختر : فيه إشارة الى أنّه بعد التكذيب والإعراض , يدبر ويتوجّه الى جانب أهله بحالة الرضا والشعف عن قوله وعمله , من دون أن يتوجّه الى ضعف وعيب وتقصير ومحروميّة في نفسه , بل يتبختر ويفتخر ويباهى بهذا البرنامج , ويختاره ويتظاهر به.

وهذا لطف التعبير بالمادّة دون كلمات اخر.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

  




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .