المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مضى‌  
  
8136   04:58 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 135- 137.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2021 1937
التاريخ: 10-1-2016 5189
التاريخ: 21-10-2014 2287
التاريخ: 16-11-2015 2129

مصبا- مضى الشي‌ء يمضى مضيّا ومضاء بالفتح والمدّ : ذهب. ومضيت على الأمر مضيّا : داومته. ومضى الأمر مضاء : نفذ. وأمضيته : أنفذته.

مقا- مضى : أصل صحيح يدلّ على نفاذ ومرور , ومضى يمضى مضيّا.

والمضاء : النفاذ في الأمر. والمضواء : التقدّم.

لسا- مضى الرجل مضيّا ومضاء ومضوّا : خلا وذهب , الأخيرة على البدل. ومضى في الأمر وعلى الأمر مضوّا , وأمر ممضوّ عليه. ومضى بسبيله : مات. ومضى السيف مضاء : قطع. والتمضّى تفعّل منه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحقّق أمر ووقوعه في الزمان السابق عن زمان التكلّم. وقد سبق في الزهق الفرق بينها وبين المرور والتقدّم والسبق والزوال وغيرها.

فيلاحظ في النفوذ : الورود الدقيق على شي‌ء.

وفي الذهاب : الحركة عن نقطة معيّنة مدبرا الى جهة.

وفي التقدّم : وقوع أمر أوّلا بالنسبة الى أمر آخر.

وفي السبق : يلاحظ التقدّم بالنسبة الى اللحوق وفي قباله.

فإذا كان الملحوظ في هذه الموادّ : النظر الى جهة التحقق والوقوع في زمان سابق : تكون من مصاديق الأصل , وإلّا فتكون مجازا.

كما أنّ التعبير في- مضى السيف أي قطع , ومضى لسبيله أي مات , ومضيت على الأمر أي داومته : الى النظر الى جهة التحقّق فيها.

{فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ} [الزخرف : 8] أي أشدّ من الّذين استهزؤوا الرسل. والمثل كحسن صفة بمعنى ما يكون مشابها تامّا في الصفات الممتازة , أي مضى في الأوّلين مثلهم.

{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ} [الأنفال : 38] وإن يعودوا الى ما نهوا عنه فقد مضت طريقتهم وسنّتهم في الخلاف والعداوة فيما بين السابقين , فلازم أن يعتبروا من نتيجة أعمالهم من الهلاكة.

{وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلَا يَرْجِعُونَ} [يس : 67] أي لا يستطيعون أن يمضوا في برنامجهم وخلافهم وإدامة أعمالهم الفاسدة , ولا أن يرجعوا ويتوبوا عن الانحرافات والضلال.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في موارد استعمالها , دون السبق والتقدّم وغيرهما : فانّ فيها اشارة الى التحقّق.

___________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



أكثر من 300 طالبة من طالبات معهد القرآن النسوي يحصلن على الإعفاء العام في مختلف المراحل الدراسيّة
شعبة التوجيه الديني النسوي تدعو النساء إلى حضور دورتها لتعليم مناسك الحج
مركز الثقافة الأسرية يعلن عن إطلاق دورةٍ حول استراتيجيات التعامل مع الغضب
شعبة الخطابة النسوية تنهي تحضيراتها لحفل التكليف الشرعي السنوي الثاني في عين التمر