المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

معنى كلمة نزل
26/11/2022
ما هي الكرامة التي ظهرت للإمام علي عليه السلام في طريقه لصفّين ؟
6-6-2022
استخدامات الفضه
1-5-2018
Food Grade
13-5-2018
حسـاب الأربـاح والخـسائـر للـمنـشآت الاقتصاديـة
2024-08-22
شكر المحسن و الأمر بالمعروف
2-4-2016


معنى كلمة نبز‌  
  
7190   03:33 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 26- 27.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-21 766
التاريخ: 26-11-2015 2602
التاريخ: 10-12-2021 2501
التاريخ: 2024-09-02 406

مصبا- نبز : نبزه نبزا من باب ضرب : لقّبه. والنبز : اللقب ، تسمية بالمصدر. وتنابزوا : نبز بعضهم بعضا.

صحا- النبز بالتحريك : اللقب ، والجمع الأنباز ، والنبز بالتسكين المصدر ، تقول : نبزه ينبزّه نبزا : أي لقّبه. وفلان ينبّز بالصبيان أي يلقّبهم ، شدّد للكثرة.

لسا- النبز بالتحريك : اللقب. والنبز : المصدر. والتنابز : التداعي بالألقاب ، وهو يكثر فيما كان ذمّا‌

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الدعوة السيّئة ، وسبق في اللقب : إنّه اسم يدلّ على مدح أو ذمّ. فالنبز مصدرا ليس بمعنى التلقيب ، والتعبير به مسامحة في تفسير المعنى.

ويدلّ على هذا قوله تعالى :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ ... وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ} [الحجرات : 11] فالسخر : حكم مع قهر وتذليل. واللمز : هو تعييب وتضعيف شديد. والنبز : هو الدعوة السيّئة. والفُسوق : هو الخروج عن مقرّرات دينيّة أو عقليّة أو عرفيّة.

هذه أربع مراتب في ما يرتبط بالتحقير والإيذاء من المؤمنين المعتقدين باللّه عزّ وجلّ بالنسبة الى قوم آخرين مؤمنا أو غير مؤمن.

فالأوّل - هو الأشدّ قبحا وذمّا ، وهو السخر.

والثاني - بعده وليس فيه قهر وتذليل.

والثالث - مخصوص بالدعوة فقط وليس فيه تعقيب شديد.

والرابع- ما فيه خروج عن المقرّرات المضبوطة.

فالآية الكريمة فيها جماع ما يتعلّق بآداب المعاشرة بين المؤمنين.

ولا يخفى أنّ منشأ هذه الأمور : هو العجب والأنانيّة والمحروميّة عن مقام العبوديّة الحقيقيّة الباطنيّة.

_____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .