أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015
329
التاريخ: 17-12-2015
284
التاريخ: 17-12-2015
356
التاريخ: 19-1-2016
421
|
إذا رئي الهلال يوم الثلاثين ، فهو للمستقبلة (1) ، سواء رئي قبل الزوال أو بعده ، فإن كان هلال رمضان ، لم يلزمهم صيام ذلك اليوم ، وإن كان هلال شوّال ، لم يجز لهم الإفطار إلاّ بعد غروب الشمس ، عند علمائنا أجمع ـ وبه قال مالك والشافعي وأبو حنيفة (2) ـ لما رواه العامة عن أبي وائل منصور بن سلمة (3) ، قال : جاءنا كتاب عمر ونحن بخانقين : أنّ الأهلّة بعضها أكبر من بعض ، فإذا رأيتم الهلال في أول النهار ، فلا تفطروا حتى تمسوا ، إلاّ أن يشهد رجلان مسلمان أنّهما أهلاّه بالأمس عشيّة.
ومن طريق الخاصة : ما روى محمد بن عيسى ، قال : كتبت اليه عليه السلام : جعلت فداك ربما غمّ (4) علينا هلال شهر رمضان ، فيرى من الغد الهلال قبل الزوال ، وربما رأيناه بعد الزوال فترى أن نفطر قبل الزوال إذا رأيناه ، أم لا؟ وكيف تأمر في ذلك؟ فكتب عليه السلام : « تمّم الى الليل ، فإنّه إن كان تامّا رئي قبل الزوال » (5).
وقال الباقر عليه السلام: « قال أمير المؤمنين عليه السلام : إذا رأيتم الهلال فأفطروا ، أو يشهد عليه عدل من المسلمين ، فإن لم تروا الهلال إلاّ من وسط النهار أو آخره ، فأتمّوا الصيام الى الليل ، فإنّ غمّ عليكم ، فعدّوا ثلاثين ثم أفطروا » (6).
وقال الثوري : إن رئي قبل الزوال ، فهو للّيلة الماضية ، وإن رئي بعده ، فهو للمستقبلة (7). وبه قال أبو يوسف (8).
وقال أحمد : إن كان في أول شهر رمضان ، وكان قبل الزوال ، فهو للماضية ، وإن كان في هلال شوّال ، فروايتان : إحداهما : أنّها كذلك ، والثانية : لمستقبلة ، لقوله عليه السلام : (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وقد رأوه ، فيجب الصوم والفطر.
ولأنّ ما قبل الزوال أقرب الى الماضية (9).
والمراد في الخبر : إذا رأوه عشية ، بدليل ما لو رئي بعد الزوال.
وعلى الرواية التي لأحمد : أنّه عن الماضية في أول رمضان ، يلزمه قضاء ذلك اليوم ، وإمساك بقيته احتياطا للعبادة (10).
وهو غلط ، لأنّ ما كان للّيلة المقبلة في آخره فهو لها في أوله ، كما لو رئي بعد العصر.
__________________
(1) أي : للّيلة المستقبلة.
(2) الكافي في فقه أهل المدينة : 120 ، المنتفي للباجي 2 : 39 ، المجموع 6 : 272 ، فتح العزيز 6 : 286 ، حلية العلماء 3 : 180 ، بدائع الصنائع 2 : 82 ، المغني 3 : 108 ، الشرح الكبير 3 : 7.
(3) هكذا في النسخ الخطية والطبعة الحجرية ، وفي المصادر الحديثية : سفيان عن منصور عن أبي وائل.
واسم أبي وائل : شقيق بن سلمة ، لا منصور بن سلمة.
ونقل الرافعي في فتح العزيز 6 : 287 هذه الرواية عن سفيان بن سلمة ، ونقلها ابنا قدامة في المغني 3 : 108 ، والشرح الكبير 3 : 7 ، عن أبي وائل فقط.
انظر : سنن الدار قطني 2 : 169 ـ 10 ، وسنن البيهقي 4 : 213 ، وأسد الغابة 3 : 3 ، وتهذيب التهذيب 4 : 317.
(4) غمّ الهلال على الناس : إذا ستره عنهم غيم أو غيره فلم ير. الصحاح 5 : 1998.
(5) التهذيب 4 : 177 ـ 490 ، الاستبصار 2 : 73 ـ 221.
(6) الفقيه 2 : 77 ـ 337 ، التهذيب 4 : 158 ـ 440 و 177 ـ 491 ، الاستبصار 2 : 64 ـ 207 و 73 ـ 222.
(7) المغني 3 : 108 ، الشرح الكبير 3 : 7 ، المجموع 6 : 272 ـ 273 ، حلية العلماء 3 : 180 ، فتح العزيز 6 : 286 ـ 287 ، بداية المجتهد 1 : 285 ، شرح فتح القدير 2 : 243.
(8) المغني 3 : 108 ، الشرح الكبير 3 : 7 ، المجموع 6 : 272 ـ 273 ، حلية العلماء 3 : 180 ، فتح العزيز 6 : 286 ـ 287 ، بداية المجتهد 1 : 285 ، شرح فتح القدير 2 : 243.
(9) المغني 3 : 108 ، الشرح الكبير 3 : 7 ، فتح العزيز 6 : 287 ، حلية العلماء 3 : 180.
(10) المغني 3 : 108 ، الشرح الكبير 3 : 7.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|