أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2016
319
التاريخ: 16-12-2015
380
التاريخ: 19-1-2016
345
التاريخ: 19-1-2016
267
|
البلوغ شرط في وجوب الصوم بإجماع العلماء ، فلا يجب على الصبي ، سواء كان مميّزا أم لا، إلاّ في رواية عن أحمد : أنّه يجب عليه الصوم إذا أطاقه(1).
ويبطل بالإجماع والنص :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ( رفع القلم عن ثلاثة : عن الصبي حتى يبلغ ، وعن المجنون حتى يفيق ، وعن النائم حتى يستيقظ) رواه العامة(2).
ومن طريق الخاصة : رواية معاوية بن وهب عن الصادق عليه السلام ، في كم يؤخذ الصبي بالصيام؟ فقال : « ما بينه وبين خمس عشرة سنة وأربع عشرة سنة وإن هو صام قبل ذلك فدعه» (3).
وقال الصادق عليه السلام : « على الصبي إذا احتلم الصيام ، وعلى الجارية إذا حاضت الصيام والخمار»(4).
احتجّ أحمد : بقوله عليه السلام : ( إذا أطاق الغلام صيام ثلاثة أيام ، وجب عليه صيام شهر رمضان )(5).
والحديث مرسل ، وحمل الوجوب على تأكّد الاستحباب ، جمعا بين الأدلّة.
يستحب تمرين الصبي بالصوم إذا أطاقه ، وحدّه الشيخ ; ببلوغ تسع سنين (6). وتختلف حاله بحسب المكنة والطاقة.
ولا خلاف بين العلماء في مشروعية ذلك ، لأنّ النبي صلى الله عليه وآله ، أمر ولي الصبي بذلك ، رواه العامة (7).
ومن طريق الخاصة : قول الصادق عليه السلام: « إنّا نأمر صبياننا بالصيام إذا كانوا بني سبع سنين بما أطاقوا من صيام اليوم ، فإذا غلبهم العطش أفطروا»(8).
ولاشتماله على التمرين على الطاعات والمنع من الفساد.
الأقرب : أنّ صومه صحيح شرعي ، ونيته صحيحة ، وينوي الندب لأنّه الوجه الذي يقع عليه فعله ، فلا ينوي غيره.
وقال أبو حنيفة : إنّه ليس بشرعي ، وإنّما هو إمساك عن المفطرات تأديبا(9). ولا بأس به.
وقد ظهر بما قلناه أنّ البلوغ شرط في الوجوب لا في الصحة ، وأنّ العقل شرط فيهما معا.
__________________
(1) المغني 3 : 94 ، الشرح الكبير 3 : 14.
(2) أورده ابنا قدامة في المغني 3 : 94 ، والشرح الكبير 3 : 14.
(3) الكافي 4 : 125 ( باب صوم الصبيان ومتى يؤخذون به ) الحديث 2 ، الفقيه 2 : 76 ـ 332 ، التهذيب 4 : 326 ـ 1012.
(4) التهذيب 4 : 281 ـ 851 ، الاستبصار 2 : 123 ـ 398.
(5) المغني 3 : 94 ، الشرح الكبير 3 : 14 ، وراجع كنز العمال 8 : 521 ـ 23951.
(6) المبسوط للطوسي 1 : 266.
(7) انظر : المغني 3 : 94 ، الشرح الكبير 3 : 15.
(8) الكافي 4 : 124 ـ 125 ـ 1 ، التهذيب 4 : 282 ـ 853 ، الاستبصار 2 : 123 ـ 400.
(9) قال الشاشي القفّال في حلية العلماء 3 : 173 نقلا عن أبي حنيفة : لا يصحّ صومه. وانظر : بدائع الصنائع 2 : 87.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|