المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16661 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الأندلس والقوط وطليطلة.
2024-07-01
فلورندا.
2024-07-01
ألفونس.
2024-07-01
فلورندا وألفونس (المحب كثير الشكوك).
2024-07-01
لغة الحب.
2024-07-01
موكب الملك.
2024-07-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المكتوب على‏ أبواب الجنّة  
  
876   01:24 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص224-226
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

إنّ المكتوب على‏ باب كل بناية يعكس عادة المحتوى‏ والهدف الحقيقي لتلك البناية، ويتبيّن من الروايات الإسلامية وجود كتابات على‏ أبواب الجنّة تستوجب التأمل، وأنّ التمعّن في مدلولات تلك الروايات يضفي عمقاً أبعد بشأن معاني أبواب‏ الجنّة ويستخلص منها حقائق أكثر سعة وأهميّة.

من جملة ذلك الحديث الوارد عن جابر بن عبد اللَّه نقلًا عن النبي صلى الله عليه و آله : «مكتوب على‏ باب الجنّة لا إله إلّا اللَّه محمد رسول اللَّه، علي أخو رسول اللَّه» «1».

ونظراً لكون الحديث أعلاه مذكوراً في الكثير من كتب الشيعة والسنّة وبعبارات متباينة، فهو يبيّن مدى‏ أهميّة هذه الأسس الثلاثة في دين الإسلام.

قال الإمام الصادق عليه السلام في حديث له : «على‏ باب الجنّة مكتوب الصدقة بعشرة والقرض بثمانية عشر» «2». فيشير هذا الحديث إلى‏ أنّ أحد المبادئ الأساسية لدخول الجنّة، هو الاهتمام بالمشاكل المالية للفقراء والمساكين في المجتمع وتقديم العون لهم.

وأخيراً جاء في حديث آخر شرحٌ لما جرى‏ في المعراج ومشاهدة الجنّة والنّار في ذلك السفر، فورد فيه أنّ النبي صلى الله عليه و آله قال : «للجنة ثمانية أبواب ... على‏ كل باب منها أربع كلمات كل كلمة خير من الدنيا وما فيها لمن يعلم ويعمل بها وللنار سبعة أبواب على‏ كل باب منها ثلاث كلمات كل كلمة خير من الدنيا وما فيها لمن يعلم ويعمل بها فقال لي جبرئيل : اقرء يا محمد عليّ ما على‏ الأبواب فقرأت ذلك؛ أما أبواب الجنّة فعلى‏ أول باب منها مكتوب :

لا إله إلّا اللَّه محمد رسول اللَّه علي ولي اللَّه لكل شي‏ء حيلة وحيلة العيش أربع خصال :

القناعة، وبذل الحق، وترك الحقد، ومجالسة أهل الخير، وعلى‏ الباب الثاني مكتوب : لا إله إلّا اللَّه محمد رسول اللَّه علي ولي اللَّه لكل شي‏ء حيلة وحيلة السرور في الآخرة أربع خصال مسح رؤوس اليتامى‏ والتعطف على‏ الأرامل والسعي في حوائج المؤمنين والتفقد للفقراء والمساكين، وعلى‏ الباب الثالث مكتوب : لا إله إلّا اللَّه محمد رسول اللَّه علي ولي اللَّه لكل شي‏ء حيلة وحيلة الصعبة في الدنيا أربع خصال قلة الكلام وقلة المنام وقلة المشي وقلة الطعام، وعلى‏ الباب الرابع مكتوب : لا إله إلّا اللَّه محمد رسول اللَّه علي ولي اللَّه من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم جاره من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم والديه من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليقل خيراً أو يسكت، وعلى‏ الباب الخامس مكتوب : لا إله إلّا اللَّه محمد رسول اللَّه علي ولي اللَّه، من أراد أن لا يُظلم فلا يظلِم ومن أراد أن لا يُشْتَتم فلا يَشتِتم ومن أراد أن لا يُذَل فلا يذِل ومن أراد أن يتمسك بالعروة الوثقى‏ في الدنيا والآخرة فليقل لا إله إلّا اللَّه محمد رسول اللَّه علي ولي اللَّه، وعلى‏ الباب السادس مكتوب : لا إله إلّا اللَّه محمد رسول اللَّه علي ولي اللَّه من أراد أن يكون قبره وسيعاً فسيحاً فليبنِ المساجد ومن أراد أن لا تأكله الديدان تحت الأرض فليسكن المساجد ومن أحب أن يكون طرياً مطرّاً لا يبلي فليكنس المساجد ومن أحب أن يرى‏ موضعه في الجنّة فليفرش المساجد بالبسط، وعلى‏ الباب السابع مكتوب : لا إله إلّا اللَّه، محمد رسول اللَّه، علي ولي اللَّه، بياض القلب في أربع خصال : عيادة المريض، واتباع الجنائز، وشراء الأكفان، وردّ القرض، وعلى‏ الباب الثامن مكتوب : لا إله إلّا اللَّه، محمد رسول اللَّه، علي ولي اللَّه، من أراد الدخول من هذه الأبواب فليتمسك بأربع خصال : السخاء، وحسن الخلق، والصدقة، والكف عن أذى عباد اللَّه تعالى‏» «3».

إنّ الأبعاد التربوية والإنسانية لهذا الحديث شاملة وواضحة، وتبيّن أنّ دخول جنان الخلد رهين بأيِّ أعمال وصفات.

_________________________
(1) بحار الأنوار، ج 8، ص 131، ح 34. ورد هذا الحديث أيضاً أو ما يشابهه في الكثير من كتب السنّة منهم الحافظ أبو نعيم الإصفهاني، في حلية الأولياء، ج 7، ص 256، والحافظ أبو بكر البغدادي في تاريخ بغداد، ج 7 ص 387، وابن المغازلي في كتاب مناقب أمير المؤمنين (مخطوط)، والحافظ السمعاني النيسابوري في مناقب الصحابة، والطبري في ذخائر العقبى‏ (ص 66)، وابن حجر العسقلاني في لسان الميزان، ج 4، ص 81 ونقله جماعة آخرون (للاطلاع على‏ مزيد من المعلومات يمكن مراجعة ج 4 من كتاب احقاق الحق، ص 199 وما تلاها، وص 280 وما تلاها وص 387).

(2) بحار الأنوار، ج 8، ص 181، ح 140 (ربّما يكون المراد من العدد 18 مرّة هو أنّ القرض يتضمن عملين من ‏أعمال الخير وهما أولًا : «قضاء حاجة المؤمن» وثانياً : الحفاظ على‏ حيثيته. ولكل واحد منها عشرة حسنات، وبما أنّه يسترد المبلغ لذلك تنقص منه حسنتان وتبقى‏ له ثمانية عشر).

(3) بحار الأنوار، ج 8، ص 145، ح 67 (مع شيء من التلخيص).

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .