المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16685 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه}
2024-07-06
آدم والنهي عن الشجرة
2024-07-06
سجود الملائكة واعراض ابليس
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: الاستغاثة به
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: التبرؤ من أعدائه
2024-07-06
من آداب عصر الغيبة: إحياء أمره بين الناس
2024-07-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأكواب والصحاف والكؤوس‏ في الجنة .  
  
1939   08:46 صباحاً   التاريخ: 15-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص177-179.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /

ممّا لا شك فيه أنّ المطلوب الرئيس من الأغذية والأشربة هو نفسها لا الأواني، ولكن بلا ريب أنّ لكيفية عرض الغذاء والأواني المستعملة فيها تأثير عميق في جذابية الأطعمة والأشربة وصفائها ومضاعفة اللذّة الناتجة منها، لهذا السبب رسم القرآن الكريم وفي آيات عديدة صورة إجمالية عن هذه الأواني التي هي في منتهى‏ الروعة والجمال في عبارات قصيرة عميقة المحتوى‏.

إنّ جميع هذه الألفاظ والمعاني لا تمثل إلّا صورة باهتة عن الوضع هناك، وإلّا فكل شي‏ء هناك فوق حد التصور.

قال تعالى‏ : {يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ} (الزخرف/ 71).

«صحاف» : جمع‏ (صَحفة) على‏ وزن‏ (صفحة) وتعني : الأواني الكبيرة والواسعة (لأنّ هذه المادة في الأصل بمعنى‏ الاتساع).

«اكواب» : جمع‏ (كَوْب) وهو القدح الذي لا عروة له (وهناك معان اخرى‏ ولكن المشهور هو هذا القول).

والجدير بالذكر أنّ وصف (من ذهب) ذكر بخصوص الصحاف ولكن عطفها على‏ الأكواب يدلل على‏ أنّها من ذهب أيضاً «1».

وقال تعالى‏ في موضع آخر : {بِاكْوَابٍ وَّابَارِيقَ وَكَأْسٍ مّنْ مَّعِينٍ} (الواقعة/ 18).

«أباريق» : جمع‏ (ابريق) وحسب ما صرح به أرباب اللغة أنّها مشتقة من الكلمة الفارسية (آبريز) بمعنى‏ القدح الذي له عروة وخرطوم لسكب السوائل.

يقول : «الجواليقي» في «المعرب من الكلام الأعجمي» إنّ هذه الكلمة تعني في الفارسية، إمّا طريق العبور من الماء، أو سكب الماء، وقيل : إنّ هذه الكلمة مأخوذة من مادة «برق» والتي هي كلمة عربية «2»، وبناءً على‏ ذلك فإنّ ما جاء في تفسير مجمع البيان والقرطبي (في ذيل الآية) غير صحيح.

«كأس» : القدح الممتلي بالشراب وقال بعض المفسرين : وعلى‏ عادة العرب في شرابهم تكون لديهم أوان كبيرة فيها الخمر معدة ثم يغرفون منها بالأباريق ثم يصبونه في الأقداح ويلاحظ هذا الترتيب أيضاً في (الشراب الطهور).

حيث تكون في البداية في الأكواب ثم الأباريق وأخيراً الكأس‏ «3»، وعُبِّر في الشعر القديم عن هذا الموضوع بتعبير (القدح) (الكأس).

وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ جنس أواني الجنّة حسب ما يستفاد من الآيات الكريمة، مختلف، فبعضها من الذهب كما أشرنا إلى‏ ذلك وبعضها من «الفضة» وبعضها من «البلور».

قال تعالى‏ : {وَيُطَافُ عَلَيهِمْ بانِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكوَابٍ كَانَتْ قَوارِيرَاْ} (الدهر/ 15).

والعجب أنّه يقول بعدها مباشرة : {قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيراً} (الدهر/ 16).

«قوارير» : زجاجات لها بياض الفضة وصفاء القوارير وهذه من خواص الجنّة، وذلك لأنّ القوارير في الدنيا لا تصنع من الفضة وإنّما تصنع من الزجاج، في حين أنّ الفضة احدى‏ الفلزات، ولكن ليس ببعيد أن يخلق اللَّه نوعاً من الفضة الشفافة تصنع منها هذه القوارير كما ورد في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام قال : «ينفذ البصر في فضة الجنّة كما ينفذ في الزجاج» «4».

وهذا دليل على أنّ كل شيء في الآخرة هو أعلى‏ وأفضل وأكمل من هذا العالم.

وعلى أيّة حال وكما أشرنا سابقاً فإنّ أواني أهل الجنّة من اللطافة والرونق والجمال..

بما يضاعف لذة المأكول والمشروب لأهل الجنّة.

__________________________
(1). في الحقيقة : كانت الجملة في الأصل (اكواب من ذهب) وحذفت عبارة (من ذهب) تجنباً للتكرار مثل قوله تعالى‏ «الذاكرين اللَّه كثيراً والذاكرات».

(2). التحقيق في كلمات القرآن الكريم.

(3). تفسير الكبير، ذيل الآية مورد في البحث.

(4). تفسير مجمع البيان، ج 10، ص 410.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .