المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

علي بن محمد حسين الشهرستاني.
28-7-2016
غـطـاء خـطاب الضـمـان وأنـواعـه واختلافه عن الاعتماد المستندي
2023-08-12
ذبابة القرعيات الصغرى Lesser pumpkin fly
31-3-2018
Julius König
31-1-2017
كيفية صلاة الجمعة
18-10-2016
معنى كلمة سنه‌
19-11-2015


معنى كلمة كهن‌  
  
11085   12:11 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 141- 143.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2555
التاريخ: 16/12/2022 1247
التاريخ: 14-2-2016 3173
التاريخ: 10-7-2022 1643

مصبا- كهن يكهن من باب قتل كهانة ، فهو كاهن ، والجمع كهنة و‌ كهان مثل كافر وكفرة وكفّار ، وتكهّن مثله. فإذا صارت الكهانة له طبيعة وغريزة : قيل كهن. والكهانة : الصناعة.

لسا- كهن له يكهن ويكهن وكهن كهانة وتكهّن تكهّنا وتكهينا ، والأخير نادر : قضى له بالغيب.

قع- (كوهن) كاهن ، قسّ.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- كوهن. آرامى- كاهنا غيبگو.

قاموس كتاب- كاهن أعظم- أوّل من نصب بهذا المنصب العالي : هو هارون بن عمران ، ثمّ بقي في أولاده الى زمان عيلي ، وهذا المنصب كان مقاما ثابتا ما دام الكاهن الأعظم في الحياة ، إلّا أنّ سليمان النبيّ أنقض هذا القانون ، وعزل أبي ياثار عن مقامه ونصب صادوق في مقامه ، لأنّ أبا ياثار تمايل الى جانب أدوينا. وصار هذا المقام بعد نزول الكتب المقدّسة معلّقا باختيار الحكّام يختارون من يشاءون ، وينصبون ويعزلون من يختارون- انتهى ترجمته ملخّصا.

والتحقيق

أنّ هذه اللغة مأخوذة من العبريّة والسريانيّة والآراميّة ، وكان هذا المعنى متداولا فيما بينهم من زمان موسى(عليه السلام)، فانّ هارون أخاه كان نبيّا وله نفس زاكية قدسيّة إلهيّة ، يتكلّم ويعمل بقوّة روحانيّة لاهوتيّة ، وكان في الشريعة تابعا لأخيه ويعينه ويشدّ عضده.

فهو بسبب هذه المرتبة الروحانيّة : كان حائزا قهرا مقام الكهانة ، ويراد به المقام الروحانيّ المرتبط بالغيب ، المتجليّة عنه أشعّة هذه النورانيّة.

ولمّا كان تحت ظلّ نور النبوّة والرسالة من موسى(عليه السلام): قيل إنّه كاهن ولم يشتهر بالنبوّة ، ثمّ بقي هذا العنوان الكلّىّ المطلق في نسله.

وصار هذا العنوان أمرا عرفيّا ومنصبا رسميّا بين الناس ، يتداول بين أهل القرون وبنى إسرائيل ، وتحوّل عمّا كان أوّلا ، يدعيّه كلّ مدّع بتأييد الحكومات‌ الجايرة.

{فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ (29) أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ} [الطور: 29، 30]. {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (40) وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ (41) وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} [الحاقة : 40 - 42] هذا جواب عن قولهم في حقّه إنّه شاعر أو كاهن أو مجنون : فانّ الشاعر له ذوق في تنظيم الكلمات وترتيب الموازين والقوافي ، وإنّه في كلّ واد يهيم ، ويتّبعه الغاوون. والقرآن الكريم ليس بشعر بل كلمات من اللّٰه تعالى.

والكاهن : من يدّعى ارتباطا بالغيب ، بأيّ وسيلة ومقدّمة حقّا أو باطلا ، من توارث ، أو رياضة ، أو نصب رسمي من جانب الحكّام ، أو غيره. فالكاهن إنّما يعمل في محدودة نفسه ويتكلّم في حدود قواه الذاتيّة والاكتسابيّة. وهذا بخلاف القرآن المجيد النازل بلفظه ومعناه من اللّٰه عزّ وجلّ.

والمجنون من ستر عقله وليس له نظم في أموره وأقواله وأفعاله ، وهو لا يميّز الخير من الشّرّ والصلاح من الفساد.

وأما النبيّ صلى الله عليه واله وسلم: فإذا نظر الإنسان في كلماته صلى الله عليه واله  : يجدها حكمة فوق كلّ حكمة ، ومشحونة من الحقائق والمعارف الإلهية- لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

فكيف يكون على ما يقولون : وقد أنعم اللّٰه تعالى عليه بإعطاء مقام الرسالة وانتخبه من بين الناس بالنبوّة ، واصطفاه من بين الأنبياء المرسلين بالخاتميّة والشرافة ، فلا يكون إنعام اللّٰه تعالى سببا وموجبا لمجنون أو شاعريّة أو كهانة ، وفيها جهات ضعف ونقصان من حيث العقل والعمل والكمال والتقوى والروحانيّة.

______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .