المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حين‌  
  
24360   01:01 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص389- 391.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 7820
التاريخ: 6/12/2022 1064
التاريخ: 24-11-2015 7611
التاريخ: 25-04-2015 120046

مصبا- حان كذا يحين : قرب، و حانت الصلاة حينا بالفتح و الكسر و حينونة  : دخل وقتها، و الحين : الزمان قلّ أو كثر، و الجمع أحيان، فهو ظرف زمان.

صحا- الحين  : الوقت، و يقال حينئذ، و الحين أيضا : المدّة، و حان له أن يفعل كذا يحين حينا أي آن، و حان حينه : قرب وقته، و أحينت بالمكان إذا أقمت به حينا، و حيّنت الناقة  : إذا جعلت لها في كلّ يوم و ليلة وقتا تحلبها فيه، و الحينة  : المرّة الواحدة من اليوم و اللّيلة. و الحين بالفتح : الهلاك، يقال : حان الرّجل أي هلك، و أحانه اللّه. و الحانات : المواضع الّتي تباع فيها الخمر.

مقا- حين  : أصل واحد، ثمّ يحمل عليه. و الأصل الزمان قليله و كثيره.

ويقال عاملت فلانا محاينة، و أحينت بالمكان، أي أقمت به حينا. و أمّا المحمول على هذا فقولهم للهلاك حين، و هو من القياس، لأنّه إذا أتى فلا بدّ له من حين، فكأنّه مسمّى باسم المصدر.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو قطعة من الزمان المبهم المطلق من دون أن يقيّد بقيد من زمان ماض أو مستقبل أو زمان قليل أو كثير، و يتعيّن معناه بقيود خارجيّة و ضمائم لفظيّة و قرائن أخرى.

{وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ} [البقرة : 36] *، ... {وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ} [يونس  : 98] ، ... {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ} [إبراهيم : 25] ، ... {فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ } [المؤمنون  : 25] ، ... {تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ} [الذاريات : 43] ، ... {نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ} [ص : 88].

والفرق بين الحين و الزمان و المدّة :

أنّ الزمان بمعنى مطلق ما يمتدّ من الزمان من حيث هو هو.

و المدّة زمان محدود مقيّدا بامتداد ما.

والحين : زمان محدود غير مقيّد بامتداد.

فهذا المفهوم أي قطعة محدودة من الزمان المطلق مأخوذ في موارد استعمال كلمة الحين في القرآن الكريم، و به يظهر لطف التعبير به.

وأمّا تعيين تلك القطعة من الزمان فبقرائن لفظيّة كما في- { نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ} [ص : 88] ، ... {حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ} [المائدة : 101] ، ... {حِينَ الْوَصِيَّةِ } [المائدة  : 106] ، ... {حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ} [النحل : 6] ، ... {حِينَ مَنَاصٍ} [ص : 3] ، ... {حِينَ مَوْتِهَا} [الزمر  : 42].

والنصب على الظرفيّة، بكونها مفعولا فيها.

ومن هذا الباب كلمة حينئذ، إلّا أنّ التنوين للتعويض، و التقدير- حين إذ كان أو يكون كذلك، فالحين مضاف و منصوب على الظرفيّة، و جملة- إذ كان- مضاف اليها، و التنوين عوض عن المحذوف.

{وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ} [الواقعة  : 84] - أي حين إذ بلغت الحلقوم.

والظاهر أنّ الأفعال- حان و أحان و حيّن- مشتقّة من الحين بالاشتقاق الانتزاعي.

وأمّا مفهوم الهلاك : فباعتبار وصول وقت مخصوص و عروض حالة فيها تخالف‌

جريان الحالات السابقة، كالأجل المستعمل في الموت.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية