المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



معنى كلمة قصف‌  
  
8118   12:59 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 306- 307.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2481
التاريخ: 3-06-2015 2917
التاريخ: 10-1-2016 10502
التاريخ: 9-12-2015 8345

مصبا- قصفت العود قصفا فانقصفت ، مثل كسرته فانكسر وزنا ومعنا ، وربّما استعمل لازما أيضا فقيل قصفته فقصف ، وانقصف عن الشي‌ء : تركه. وقصف الرعد قصيفا : صوّت. والقصف : اللهو واللعب.

مقا- قصف : أصل صحيح يدلّ على كسر لشي‌ء ، ولا يخلف هذا القياس ، يقال قصفت الريح السفينة في البحر ، وريح قاصف ، والقصف : السريع الانكسار ، والقصيف : هشيم الشجر ، ومنه قولهم- انقصفوا عنه : إذا تركوه ، وهو مستعار ، ورعد قاصف ، أي شديد ، كأنّه يكاد يقصف الأشياء بشدّته ، ومنه القصف صريف البعير بأسنانه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الشدّة في الكسر ، وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد ، في مادّىّ أو معنوي. وبينها وبين موادّ- القصب ، القصم ، القصل : اشتقاق اكبر.

والانقصاف عن الشي‌ء : شدّة في التمايل والاعراض عنه ، مع حصول انكسار وتألّم. وكذلك القاصف اللاهي يكسر جريان أمره ويحقّر نفسه بهذا العمل.

{أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ} [الإسراء : 69] أي ريحا فيها شدّة تكسر ما يقابلها ، وتفنى السفينة وأهلها وغيرها فيغرقكم بمواجهة الريح وبتموّج الأمواج الهائلة وبجريان ماء البحر.

________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .