أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
7677
التاريخ: 24-11-2015
17991
التاريخ: 2024-04-18
742
التاريخ: 14-12-2015
9245
|
مصبا- حوز : حزت الشيء أحوزه حوزا وحيازة: ضممته وجمعته، وكلّ من ضمّ إلى نفسه شيئا فقد حازه، وحازه حيزا من باب سار: لغة فيه. وحزت الإبل باللّغتين: سقتها برفق. والحوزة: الناحية، والحيّز: الناحية أيضا، وهو فيعل، وربّما خفّف ولهذا قيل في جمعه أحياز، والقياس أحواز، لكنّه جمع على لفظ المخفّف، كما قيل في جمع قائم وصائم، قيّم وصيّم، على لغة من راعى لفظ الواحد (لا الأصل)، وأحياز الدار: نواحيها ومرافقها. وتحيّز المال: انضمّ إلى الحيّز. وقوله تعالى:. {أَو مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ } [الأنفال: 16] - أي مائلا إلى جماعة من المسلمين. وانحاز الرّجل إلى القوم: تحيز اليهم.
مقا- حوز: أصل واحد وهو الجمع والتجمّع. يقال لكلّ مجمع وناحية حوز وحوزة. ويقال تحوّزت الحيّة إذا تلوّت. وكلّ من ضمّ شيئا إلى نفسه فقد حازه حوزا.
ويقال لطبيعة الرّجل حوز، والحوزيّ من الناس: الّذي ينحاز عنهم ويعتزلهم.
والأحوزيّ من الرّجال مثل الأحوذيّ، والقياس واحد.
صحا- الحوز: الجمع، وكلّ من ضمّ إلى نفسه شيئا فقد حازه حوزا وحيازة، واحتازه أيضا. والحوز والحيز: السوق الليّن، وقد حاز الإبل يحوزها و يحيزها.
والأحوزي مثل الأحوذيّ وهو السائق الخفيف، وحوّز الإبل: ساقها إلى الماء.
والمحاوزة: المخالطة. وتحوّزت الحيّة وتحيّزت: تلوّنت. والحيّز: ما انضمّ إلى الدار من مرافقها وكلّ ناحية حيّز وأصله من الواو، وحوزة الملك: بيضته. وانحاز عنه:
انعدل. وانحاز القوم: تركوا مركزهم.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجمع والضمّ منتسبا إلى شخص أو شيء على سبيل التملّك أو التسلّط والنفوذ.
وبلحاظ هذا القيد وحفظه تستعمل في السير والسوق إذا كان المقصد هو الجمع والضبط والضمّ، مثل سوق شيء ليضبطه ويجمعه في محلّ.
وتلوّي الحيّة: هوضمّ أعضائها وتجمّعها في نقطة.
والانحياز: باعتبار ترك مواضع متفرّقة والتجمّع في نقطة وعلى مقصد، وكذلك سائر المعاني المستعملة فيها، فانّ هذا القيد ملحوظ في جميعها.
وقد خلط بعضهم بين هذه المادّة ومادة حوذ، وذكر المعاني المخصوصة بكلّ واحدة منهما تحت مادّة أخرى، كما أنّهم ذكروا مفهوم السوق والسير ذيل هذه المادّة، ومفهوم الجمع والضبط ذيل مادّة حوذ.
{وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَومُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ} [الأنفال: 16].
أي حال كونه مريدا أن يتجمّع وينضبط ويتشكّل الجيش ويتقوّى ويتحفّظ عن التفرّق وقطع الارتباط.
فالتعبير بهذه المادّة (دون الجمع والضمّ والضبط والسير) للإشارة إلى ما في هذه المادّة من لطائف وخصوصيّات ذكرناها، وهي انضمام الأفراد والتجمّع مع حفظ الانتساب وكونهم تحت قدرة ونفوذ واحد.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|