أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
10497
التاريخ: 7-1-2023
2204
التاريخ: 30-12-2021
2068
التاريخ: 18-11-2015
9845
|
مصبا- حلّ الشيء يحلّ حلّا : خلاف حرم، فه وحلال، وحلّ أيضا، وصف بالمصدر، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف فيقال أحللته وحلّلته، ومنه-. {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ} [البقرة : 275] - أي أباحه وخيّر في الفعل والترك، واسم الفاعل محلّ ومحلّل. وحلّ الدين يحلّ حلولا :
انتهى أجله، فه وحالّ. وحلّ الحقّ حلّا وحلولا : وجب، وحلّ المحرم حلّا : خرج من إحرامه، وأحلّ مثله، فه ومحلّ، وحلّ أيضا، وحلال أيضا، وحلّلتها والاسم التحلّة، وفعلته تحلّة القسم، أي بقدر ما تحلّ به اليمين. والحليل : الزوج.
والحليلة : الزوجة، لأنّ كلّ واحد يحلّ من صاحبه محلّا لا يحلّه غيره. والحلّة لا تكون إلّا ثوبين من جنس واحد، والجمع حلّل. والحلّة : القوم النازلون، وتطلق الحلّة على البيوت مجازا.
مقا- حلّ : له فروع كثيرة ومسائل، وأصلها كلّها عندي فتح الشيء، لا يشذّ عنه شيء. يقال حللت العقدة أحلّها حلّا. والحلال : ضدّ الحرام، وه ومن الأصل الّذي ذكرناه، كأنّه من حللت الشيء إذا أبحته وأوسعته لأمر فيه. وحلّ : نزل، وه ومن هذا الباب، لأنّ المسافر يشدّ ويعقد فإذا نزل حلّ. قال أب وعبيد : كلّ من نازلك وجاورك فه وحليل.
صحا- حلل : حللت العقدة أحلّها حلّا : فتحتها، فانحلّت، يقال يا عاقد اذكر حلّا. وحلّ بالمكان حلّا وحلولا ومحلّا. والمحلّ أيضا : المكان الّذي تحلّه.
وحللت القوم وحللت بهم : بمعنى. والحلّ : الحلال. والتحليل ضدّ التحريم، تقول حلّلته تحليلا وتحلّة، كما تقول غرّر تغريرا وتغرّة. وقولهم فعلته تحلّة القسم، أي لم أفعل إلّا بقدر ما حلّلت به يميني ولم أبالغ.
مفر- أصل الحلّ حلّ العقد، ومنه- {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه : 27] ، وحللت :
نزلت، وأصله من حلّ الأحمال عند النزول، ثمّ جرّد استعماله للنزول فقيل حلّ حلولا، وأحلّه غيره- قال : {أَ وتَحُلُّ قَرِيبًا مِنْ دَارِهِمْ} [الرعد : 31] ، ... {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم : 28]. وعن حلّ العقد استعير قولهم حلّ الشيء حلّا- {كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا } [البقرة : 168] - ... {هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل : 116]. ومن الحلول : أحلّت الشاة نزل اللّبن في ضرعها. وقوله- {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ } [التحريم : 2] - أي بيّن ما تنحلّ به عقدة أيمانكم من الكفّارة.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : ه ورفع العقد والحرمة. ويدلّ عليه وقوعها في مقابل الحرمة كما في- {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة : 275] ، ... {لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ } [المائدة : 87] ، ... {لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ } [التحريم : 1] ، ... {يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا } [التوبة : 37] ، ... {هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ} [النحل : 116].
وقد سبق في حرم إنّه عبارة عن الممنوعيّة من الأصل، فالحلّ ه ورفع الممنوعيّة.
وهكذا استعمالها في موارد تناسب ذلك المعنى كما في :. {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي} [طه : 27] ...،. {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} [إبراهيم : 28].
يراد الفتح ورفع المحدوديّة والممنوعيّة، وإنزال القوم برفع الحدود اللّازمة.
وأمّا المعاني الاخر : فإنّما تستعمل فيها بمناسبة هذا المعنى، وخصوصيّة الأصل لا بدّ أن تلاحظ في جميع الموارد.
فقيد رفع العقدة والمانع محفوظ في هذه المادّة، بخلاف مادّة الجواز والإباحة وغيرهما.
{فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي} [طه : 81] ، ... {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ} [الأعراف : 157] ، ... {وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ} [النساء : 24] ، ... {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ} [المائدة : 96] ، ... {أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ} [المائدة : 1] ، ... {وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} [البلد : 2] ، ... {فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلَالًا} [الأنفال : 69].
يراد فيها رفع الممنوعيّة وفتح باب العمل بمناسبة المورد.
{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ} [التحريم : 2].
أي ما يقتضي ويفتح اليمين، والفرض : بمعنى التقدير مع التعيين.
وبهذا يظهر الفرق بين المحلّ والمقام والمكان وأمثالها.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|