المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17560 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

الركوع والسجود
2024-08-10
ظاهرة "أينشتاين" و "دي هاس" Einstein-de Haas effect
23-10-2018
قطع القطّاع
13-9-2016
تعابير تمثل البياض
2024-05-21
x-ray Crystallography of Proteins
10-4-2020
مصرع الحسن و عبد الله بن الامام الحسن
29-3-2016


معنى كلمة فزّ  
  
4971   09:13 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 85- 87.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2997
التاريخ: 14-12-2015 8261
التاريخ: 12/12/2022 1193
التاريخ: 14-12-2015 20213

مقا- فزّ : اصيل يدلّ على خفّة وما قاربها ، تقول فزّه واستفزّه : إذا استخفّه -ليستفزونك - أي يحملونك على أن تخفّ عنها. وأفزّه الخوف وأفزعه :

بمعنى. وقد استفزّ فلانا جهله. ورجل فزّ : خفيف. ويقولون فزّ عن الشي‌ء : عدل. والفزّ : ولد البقرة ، ويمكن أن يسمّى بذلك لخفّة جسمه.

صحا - فزّ الجرح يفز فزيزا : ندي وسال. وأفززته : أفزعته وأزعجته وطيرت فؤاده.

لسا- فزّه فزّا وأفزّه : أفزعه وأزعجه وطير فؤاده. واستفزّه من الشي‌ء : أخرجه. واستفزّه : ختله حتّى ألقاه في مهلكة. واستفزّه الخوف : استخفّه. واستفزز من استطعت منهم بصوتك- قال الفرّاء : استخفّ بصوتك ودعائك. قال ، وكذلك- وإن كادوا لَيستفِزّونك من الأرض- ليستخفّونك. أبو عبيد : أفززت القومَ وأفزعتهم ، سواء. وفزّ الجرح والماء يفزّ فزا وفزيزا وفصّ يفص فصيصا : ندى وسال بما فيه. ابن الأعرابي : فزفز : إذا طرد إنسانا وغيره. وفي النوادر : افتززت وابتززت وابتذذت وقد تباذذنا وتباززنا وقد بذذته وبززته وفززته : إذا غررته وغلبته.

وقعد مستوفزا : غير مطمئنّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التطيّر والاضطراب ، ويقابله التثبّت والاطمينان ، مادّيّا أو معنويّا.

ومن مصاديقه : التخفّف مع اضطراب. وسيلان الدم أو الماء بترشّح واضطراب. فالقيدان ملحوظان فيه.

وأمّا الفزع والزعج والعدول والخروج والختل والغرور والغلبة وغيرها :

فمن لوازم الأصل وآثارها.

وأمّا ولد البقرة : فانّه لم يتثبّت وهو في تطيّر واضطراب.

{وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا} [الإسراء : 74] .... {وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا} [الإسراء : 76] فذكر الاستفزاز في قبال التثبيت : يدلّ على الأصل. وذكر الخروج بعده :

يدلّ على أنّ مفهوم المادّة في مرتبة قبل الخروج. وهو التطيّر والاضطراب ونفى التثبّت والاطمينان ، حتّى يحصل التزلزل.

{وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ} [الإسراء : 64] يراد سلب الثبات والطمأنينة منهم ، حتّى يحصل لهم الاضطراب والتزلزل ويتطيّروا عن استقرارهم.

{ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا (102) فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ} [الإسراء : 102، 103]. أي أراد أن يسلب عنهم استقرارهم واطمينانهم في ملكهم حتّى يتزلزل سلطانهم ويضطرب أمرهم.

وأمّا التعبير بصيغة الاستفعال وهي تدلّ على الطلب : فانّ التطيّر والاضطراب إنّما يتحصّل بمقدّمات وأسباب حتّى يتحقّق التزلزل والاضطراب ، وينتفي الاطمينان والتثبّت.

وهذا المعنى بالنسبة الى الأفراد معلوم. وأمّا بالنسبة الى اللّٰه المتعال القادر المطلق القيّوم المحيط : فانّه تعالى إنّما ينهى عن عمل الفساد والشرّ ، كما أنّه لا يعمل به.

وأمّا طلب الفساد عند الاقتضاء بسلب التوفيق والتوجّه والتأييد ، في مقام المؤاخذة والمعاقبة : فهو عين الخير والصلاح والنظم.

فنتيجة الطغيان بعد إتمام الحجّة (اذهب الى فرعون إنّه طغى) إنّما هي سلب اللطف والهداية والتوفيق (فأهلكناهم بذنوبهم وأغرقنا آل فرعون) ، ونتيجة‌ سلب التوفيق : ختم على القلوب.

________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .