المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24
نظرية ثاني اوكسيد الكاربون Carbon dioxide Theory
2024-11-24
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24



معنى كلمة حبر  
  
13202   12:54 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص180- 183
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2021 2372
التاريخ: 9-12-2015 4974
التاريخ: 14-12-2015 4217
التاريخ: 16/11/2022 1524

الاشتقاق 430- حبران : فعلان مشتقّ من الحبرة. والحبرة : السرور والفرح. والحبر : ضرب من الثياب، الواحدة الحبرة وحبيرة، والحبر : المداد معروف، مأخوذ من حبر الأسنان، وهي الصفرة تركبها، وحبر اليهود معروف.

كليا- الحبر : العالم. وفي ديوان الأدب : بالكسر أفصح لأنّه يجمع على أفعال، وكان أبو الليث وابن السكّيت يقولون بالفتح والكسر : العالم ذمّيا كان أو مسلما بعد أن يكون من أهل الكتاب. والأحبار مختصّ بعلماء اليهود من ولد هارون.

مقا- حبر : أصل واحد منقاس مطّرد وهو الأثر في حسن وبهاء. فالحبار  :

الأثر. ثمّ يتشعّب هذا فيقال للّذي يكتب به حبر، وللّذي يكتب بالحبر حبر، وحبر وهو العالم وجمعه أحبار. والحبر : الجمال والبهاء. والمحبّر : الشي‌ء المزيّن. وقد يجي‌ء في غير الحسن أيضا قياسا، فيقولون حبر الرجل  : إذا كان بجلده قروح فبرئت وبقيت لها آثار. والحبر : صفرة تعلو الأسنان. وثوب حبير : جديد حسن، من الباب الأوّل.

والحبرة : الفرح.

مصبا- الحبر : المداد، وإليه ينسب كعب، فقيل كعب الحبر، لكثرة كتابته بالحبر. والحبر : العالم. والمحبرة : معروفة، والجمع المحابر، وحبرت الشي‌ء حبرا من باب قتل : زيّنته وفرّحته، وحبّرته : مبالغة. والحبرة وزان عنبة : ثوب يمانيّ من قطن أو‌ كتّان مخطّط، يقال برد حبرة على الوصف والاضافة.

قع- [حابر] سحر، مارس السحر.

[حابار] ساحر، عرّاف، مشعوذ.

لسا- والحبر والحبرة : النعمة، وقد حبر حبرا، ورجل يحبور من الحبور. ابو عمرو : اليحبور الناعم من الرجال وجمعه اليحابير مأخوذ من الحبرة وهي النعمة.

وحبره يحبره حبرا وحبرة فهو محبور. وفي التنزيل العزيز- {فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} [الروم : 15] - أي يسرّون. وقال الليث : أي ينعّمون ويكرمون. وقال الزّجاج : الحبرة في اللغة كلّ نعمة حسنة محسّنة. وقال الأزهري : الحبرة في اللغة النعمة التامّة. وفي الحديث  :  فرأى ما فيها من الحبرة والسرور ، والحبرة : النعمة وسعة العيش، وكذلك الحبور.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو النعمة وسعة العيش. وأمّا الفرح والسرور والإكرام والتحسين والتزيين والجمال والبهاء وغيرها : كلّها من لوازم التنعّم وآثارها.

وأمّا الثوب اليمانيّ  : فكان من مصاديق النعمة ومن مظاهر التنعّم وسعة العيش في تلك الأيّام.

وأمّا المداد : فهو من أحسن مصاديق زينة المرء وفضله وكماله، ومن أبلغ الوسائل لظهور العلم وإظهار ما في النفس بالكتابة، فالمداد أعظم نعمة في مقام التعيّش المادّيّ والمعنويّ. ويمكن أن يكون من مادّة حابر عبريّة : لكونه مظهر علم الحبر وفضله ومقامه.

وأمّا الحبر : فالظاهر كونه مأخوذا من حابر عبريّة، فهو بمعنى العالم، وأمّا معنى السحر في حابر : فانّ السحر والكهانة كانت شائعة في متقدّمي علماء اليهود وفي ولد هارون- راجع قم- كهانة.

وأمّا انتخاب هذه الكلمة : فبمناسبة مفهومها التنعّم وسعة العيش في اللغة‌

العربيّة في أحوال هؤلاء الرجال.

وأمّا أثر القروح : فباعتبار البرء والعافية وحصول نعمة السلامة.

{ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ} [الزخرف : 70].

{فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} [الروم : 15].

أي ينعّمون فيها بسعة العيش.

{إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} [التوبة : 34].

{لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ } [المائدة : 63].

أي علماؤهم المتنعّمون المتعيّشون في سعة والمنحرفون عن الحقّ والساحرون.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .