أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-6-2016
15842
التاريخ: 25-1-2016
2676
التاريخ: 24-11-2015
8463
التاريخ: 3-4-2022
1623
|
صحا- الجثّة: شخص الإنسان قاعدا أو نائما. و جثّه: قلعه. و اجتثّه : اقتلعه. و الجثيث من النخل : الفسيل. و شعر جثاجث : ملتفّ. و لا تزال جثيثة حتّى تطعم و بعد فهي نخلة. و المجثّة و المجثاث حديدة يقلع بها الفسيل.
مقا- جثّ: يدلّ على تجمّع الشيء، و هو قياس صحيح. فالجثّة : جثّة الإنسان إذا كان قاعدا أو نائما. و الجثّ : مجتمع من الأرض مرتفع كالأكمة. قال ابن دريد : و أحسب أنّ جثّة الرجل من هذا. فإن قال قائل: فكيف تقيس على هذا جثثت الشيء و اجتثثته إذا قلعته، و الجثيث من النخل الفسيل، و المجثّة الحديدة؟
فالجواب أنّ قياسه قياس الباب، لأنّه لا يكون مجثوثا إلّا و قد قلع بجميع أصوله و عروقه حتّى لا يتراءى منه شيء.
البيضاوي- {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ} [إبراهيم : 26].
أي استوصلت و أخذت جثّتها بالكلّيّة من فوق الأرض لأنّ عروقها قريبة منه.
و التحقيق
أنّ الجثّ: يدلّ على الجمع بطريق القلع، كما أنّ الجبي: هو الجمع بطريق الانتخاب، و الجبّ: هو النزع لشيء و هو من الأجزاء.
والجثّة وزان فعلة : ما يتجمّع بعنوان جسد الإنسان بحيث يلاحظ فيه هذا العنوان فقط كالجثّ. و الجثيث: باعتبار تجمّعه و انقلاعه من الشجرة أو من الأرض.
وصدق هذا العنوان مشروط في المعنى الأوّل بالنوم أو القعود، و في الثاني بعدم الاستقلال له في نفسه. ثمّ إنّ الغسيل: كلّ عود ينفصل أو يقطع عن الامّ فيغرس.
و الأكمة : التلّ.
والاستيصال : قلع الشيء من أصله، و هو من مادّة الأصل.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|