أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-1-2016
810
التاريخ: 4-12-2015
905
التاريخ: 17-1-2016
800
التاريخ: 4-12-2015
694
|
يكره لغير المرأة وخائف الزحام الانفراد بصف، بل إذا دخل ووجد في صف المأمومين فرجة، دخل فيه وأحرم، وإن انفرد، صحت صلاته عند علمائنا أجمع - وبه قال الحسن البصري والشافعي و أبو حنيفة والثوري ومالك والاوزاعي وابن المبارك، وهو مروي عن زيد بن ثابت(1) - لان أبا بكرة جاء والنبي صلى الله عليه وآله راكع، فركع دون الصف، ثم مشى إلى الصف، فلما قضى رسول الله عليه السلام قال: (أيكم ركع دون الصف ثم مشى إلى الصف؟) فقال أبو بكرة: أنا، فقال: (زادك الله حرصا ولا تعد)(2) ولم يأمره بالإعادة، والنهي عن العود محمول على الكراهة، أو: لا تعد إلى التأخر. و لأنه أخطا موقفا سن له إلى موقف لمأموم بحال فأشبه ما إذا وقف على يسار الامام. وقال أحمد وإسحاق: تبطل صلاته - واختاره ابن المنذر - لان وابصة بن معبد قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وآله، فأبصر رجلا خلف الصفوف وحده، فأمره أن يعيد الصلاة(3)(4).وهو محمول على الاستحباب.
فروع:
أ: لو لم يجد في الصف الاخير فرجة، ووجدها في الصفوف المتقدمة، فله أن يخرق الصفوف حتى يصل إلى موضع الفرجة، لان التقصير منهم حيث تركوا الفرجة.
ب: لو لم يجد في الصفوف فرجة، فوقف عن يسار الامام، صحت صلاته. وعن أحمد روايتان(5).
ج: لو لم يجد في الصف مدخلا، صلى خلف الصف. وهل يجذب من الصف واحدا يصلي معه؟ الاقرب: الكراهة - وهو أحد قولي الشافعي(6) - لما فيه من إحداث خلل في الصف، وحرمان المجذوب فضيلة الصف الاول. وفي الآخر: يجذب، ويستحب للرجل إجابته(7).
د: لو تقدمت سفينة المأموم، فإن استصحب نية الائتمام، بطلت صلاته، لفوات الشرط، وهو: عدم التقدم. وقال في الخلاف: لا تبطل، لعدم الدليل(8).
وإن عدل إلى نية الانفراد، صحت.
____________
(1) المجموع 4: 298، الميزان للشعراني 1: 179، بداية المجتهد 1: 149، المغني 2: 42، الشرح الكبير 2: 64.
(2) صحيح البخاري 1: 199، سنن أبي داود 1: 182 / 684، سنن النسائي 2: 118، سنن البيهقي 2: 90 و 3: 106.
(3) سنن الترمذي 1: 445 / 30 2، سنن ابي داود 1: 182 / 682، مسند أحمد 4: 228، سنن البيهقي 3: 104 و 105.
(4) المغني 2: 42، الشرح الكبير 2: 64، المجموع 4: 298، الميزان للشعراني 1: 179، بداية المجتهد 1: 149، حلية العلماء 2: 181.
(5) المغني 2: 44، الشرح الكبير 2: 66.
(6 و 7) المجموع 4: 297 - 298، حلية العلماء 2: 182، مغني المحتاج 1: 248.
(8) الخلاف 1: 559، المسألة 307.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|