المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22
تأثير العوامل الجوية على زراعة الثوم
2024-11-22
Alternative models
2024-11-22
Lexical Phonology and its predecessor
2024-11-22

الأدلة النقلية على نظرية الشورى
1-07-2015
التسطح
25-1-2023
إمامة الحسين (عليه السلام)
17-3-2016
رواد العلاقات العامة - إدوارد بيرنيز
18-8-2022
طرائق الحد من الاحتباس الحراري- طرائق متعلقة بالمؤسسات والجمعيات
4/9/2022
لدينة " بنجهام " Bingham plastic
22-1-2018


الله أمر عباده بالأوامر  
  
4755   04:58 مساءاً   التاريخ: 2-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 13.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-20 2110
التاريخ: 23-6-2022 1791
التاريخ: 8-11-2014 6210
التاريخ: 28-09-2014 4842

أمرهم [الله] بالأوامر فقال : {آمِنُوا بِاللّٰهِ ورَسُولِهِ} [النساء : 136] ، {أَطِيعُوا اللّٰهَ وأَطِيعُوا الرَّسُولَ وأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء : 59] ، {أَقِيمُوا الصَّلٰاةَ وآتُوا الزَّكٰاةَ} [البقرة : 43 ، 83] ، {وأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوٰابِهٰا} [البقرة : 189] ، {واسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ ورَجِلِكَ وشٰارِكْهُمْ فِي الْأَمْوٰالِ والْأَوْلٰادِ وعِدْهُمْ} [الإسراء : 64] ، {اعْمَلُوا مٰا شِئْتُمْ} [فصلت : 40] ، {ولِيَقْتَرِفُوا مٰا هُمْ مُقْتَرِفُونَ} [الأنعام : 113] ، {اصْبِرُوا وصٰابِرُوا ورٰابِطُوا} [آل عمران : 200] ، {واقْتُلُوهُمْ} [البقرة : 191] ، {واحْصُرُوهُمْ واقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ} [التوبة : 5] ، {وافْعَلُوا الْخَيْرَ} [الحج : 77] ، {تُوبُوا إِلَى اللّٰهِ جَمِيعاً} [النور : 31] ، {اتَّقُوا اللّٰهَ وقُولُوا قَوْلًا سَدِيداً} [الأحزاب : 70] .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .