English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11745) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 10 / 2015 2358
التاريخ: 18 / 10 / 2017 1427
التاريخ: 12 / 5 / 2016 1711
التاريخ: 11 / 5 / 2017 2387
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 2713
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2791
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2899
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 2924
الحجاب لا يعني المكانية  
  
2705   04:51 مساءاً   التاريخ: 2 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 292-294.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2791
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2884
التاريخ: 6 / 12 / 2015 3004
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2972

قوله سبحانه : {ومٰا كٰانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللّٰهُ إِلّٰا وَحْياً أَومِنْ وَرٰاءِ حِجٰابٍ} [الشورى : 51] .

ليس في الآية أكثر من ذكر الحجاب وليس فيها أنه حجاب له تعالى أو أنه محل كلامه أو كلمه أو لم يكلمه . وإذا لم يكن في الظاهر شي‌ء من ذلك صرف إلى غيره عز وجل .

ويجوز أن‌ يفعل كلاماً في جسم محتجب عن المُكَلَّم غير معلوم له على سبيل التفصيل فيسمع المخاطب الكلام ولا يعرف محله على سبيل التفصيل فيقال على هذا : هو مكلمٌ من وراء حجاب .

وقال الجُبَّائي : {ومٰا كٰانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللّٰهُ إِلّٰا وَحْياً} ، بمثل ما يُكلِّمُ به عباده من الأمر بطاعته والنهي لهم عن معاصيه وتنبيهه إياهم على ذلك من جهة الخاطر أو المنام وما أشبههما .

وعنى بقوله : {أَو مِنْ وَرٰاءِ حِجٰابٍ} ، أن يحجب ذلك الكلام عن جميع خلقه إلا من يريد أن يكلمه به نحو كلامه تعالى لموسى لأنه حجب ذلك عن جميع الخلق أولا وأما كلامه في المرة الثانية فإنه إنما أسمع ذلك موسى والسبعين الذين كانوا معه وحجب عمن سواهم (1) .

وقال المرتضى (2) : المرادُ بالحجابِ : البُعْدُ ، والخفاء . يقالُ : بيني وبينك حجابٌ ، أي : أستبعد فهمك . ويقالُ : بيني وبينك هذا الأمر حجبٌ . وموانع وسواتر ، أي :  طريق مستبعد . فيكون معنى الآية : أنه لا يُكلم البشر إلا وحياً بأن يخطر في قلوبهم ، أو بأن ينصبَ لهم أدلةٌ ، تدلُّهم على ما يريدهُ ، أو يكرهه منهم . فيكون بذلك مخاطباً .

وجعل هذا الخطابَ {مِنْ وراءِ حجابٍ} من حيث لم يكن مسموعا كما يسمع الخاطر وقول الرسول . فصار الحجاب هاهنا كناية عن الخفاء وعبارة عما تدل عليه الدلالةُ . وقال مجاهدٌ (3) : {ومٰا كٰانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللّٰهُ إِلّٰا وَحْياً} هو داودٌ ، أوحى في صدره ، فزبر الزبور . {أَو مِنْ وَرٰاءِ حِجٰابٍ} : وهو موسى . {أَو يُرْسِلَ رَسُولًا} [الشورى : 51] : وهو جبريلُ أرسله إلى محمد -صلى الله عليه وآله-

وقال أمير المؤمنين -عليه السلام- احتجب عن العقولُ ، كما احتجب عن الأبصار . وعمن في السماء احتجابه كما عمن في الأرض غيابُهُ .

وزعم الشعبي (4) أنه سمع أمير المؤمنين -عليه السلام- رجلاً يقولُ : والذي احتجب بسبع طباقاً ! فعلاه بالدرة (5). ثم قال له : ويلك ! إن الله أجل من أي يحتجب عنه شي‌ءٌ سبحان من لا يحويه مكانٌ ولا يخفى عليه شي‌ء في الأرض ولا في السماء .

فقال الرجلُ أ فأكفِّرُ عن يميني ؟

قال : لا لم تحلف بالله فيلزمك كفارةٌ ، وإنما حلفت بغيره .

______________________

1- قول الجبائي هذا في مجمع البيان 5 : 37 . بلا عزوٍ الى أحدٍ .

2- أمالي المرتضى 2 : 206-207 .

3- في جامع البيان 25 : 45 هذا القول منسوبٌ الى السُّدّي ، ولكنه في مجمع البيان 1 : 37 معزوٌ - بلفظه- الى مجاهد ، وكذا في التفسير الكبير 27 : 186 . والجامع لأحكام القرآن 16 : 53 .

4- الاحتجاج 1 : 313 . الإرشاد : 132 .

5- الدّرَّة : السَّوطُ (المعجم الوسيط  - دَرَرَ) .

سؤال وجواب

التاريخ: 22 / 3 / 2016 13083
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16097
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 16499
التاريخ: 5 / 4 / 2016 12545
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14233
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 7781
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5970
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5721
التاريخ: 20 / 6 / 2016 5628
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3896
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 4090
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3531
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3521

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .