أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-1-2016
502
التاريخ: 13-1-2016
656
التاريخ: 2-12-2015
609
التاريخ: 14-1-2016
584
|
يجب أن يقرأ الفاتحة والسورة على ترتيبهما المخصوص، فلو قدم آية على المتأخرة أعاد - وبه قال الشافعي(1) - وكذا يجب أن يقدم الحمد على السورة فإن خالف أعاد الصلاة إن فعله عمدا، وإلا القراءة، لان الامر ورد بالتلاوة على الترتيب فلا يكون المخل به آتيا بالمأمور به، ويجب أن يأتي بالجزء الصوري، لان الاعجاز فيه فلو قرأه مقطعا كأسماء العدد لم يجزئ.
ولو سكت في أثناء القراءة بالخارج عن المعتاد إما بأن أرتج عليه فطلب التذكر، أو قرأ من غيرها سهوا لم تقطع القراءة وقرأ الباقي. وإن سكت طويلا عمدا لا لغرض حتى خرج عن كونه قارئا استأنف القراءة، وكذا لو قرأ في أثنائها ما ليس منها ولا تبطل صلاته. ولو سكت بنية القطع بطلت قراءته، ولو سكت لا بنية القطع أو نواه ولم يسكت صحت لان الاعتبار بالفعل لا بالنية، بخلاف ما لو نوى قطع الصلاة فإنها تبطل وإن لم يقطع الافعال لان الصلاة تحتاج إلى نية فتبطل بتركها بخلاف القراءة.
ولو كرر آية من الفاتحة لم تبطل قراءته سواء أوصلها بما انتهى إليه أو ابتدأ من المنتهى، خلافا لبعض الشافعية في الاول(2).
ولو كرر الحمد عمدا ففي إبطال الصلاة به إشكال ينشأ من مخالفة المأمور به، ومن تسويغ تكرار الآية فكذا السورة. ولو سأل الرحمة عند آيتها، أو تعوذ من النقمة عند آيتها كان مستحبا ولا تبطل بهما الموالاة، لأنه ندب إليهما، قال حذيفة: صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وآله ذات ليلة فقرأ سورة البقرة فكان إذا مر على آية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ(3).
وهو أحد وجهي الشافعي، وفي الآخر: تبطل، وكذا لو عطس فحمد الله(4).ولو ترك الموالاة سهوا لم تبطل وبنى، وهو قول أكثر الشافعية(5)، وقال إمام الحرمين: تبطل كما لو ترك الترتيب سهوا(6).
___________
(1) المجموع 3: 357، فتح العزيز 3: 328، كفاية الاخيار 1: 66.
(2) المجموع 3: 358، ويستفاد منه أن خلاف بعض الشافعية في الثاني لا الاول. فلاحظ.
(3) صحيح مسلم 1: 536 / 772، سنن النسائي 3: 225.
(4) المجموع 3: 359، الوجيز 1: 42 - 43، كفاية الاخيار 1: 66، فتح العزيز 3: 329 - 330.
(5) المجموع 3: 357، فتح العزيز 3: 331.
(6) المجموع 3: 358، فتح العزيز 3: 331.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|