أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-11-2015
416
التاريخ: 10-1-2016
544
التاريخ: 10-1-2016
417
التاريخ: 29-11-2015
504
|
لا شيء في الأرز عندنا ، ولا في غيره من الحبوب سوى الحنطة والشعير ، سواء كان من القطنيّات التي تقطن في البيت وهي اللوبيا والعدس والماش والحمّص والباقلاء والهرطمان ، أو من الأبازير(1) كالكسفرة والكمّون ، أو البزور كبزر الكتّان والقثّاء والخيار ، أو حبّ البقول كالرشاد ، وحبّ الفجل والقرطم والسّمسم وسائر الحبوب ـ خلافا لأحمد (2) ـ للأصل.
وقال الشافعي : لا تجب الزكاة في الزرع إلاّ أن يكون ممّا ييبس ويدّخر ويقتات وينبته الآدميون وهي القطنيّة إذا بلغ كلّ منها نصابا ، ولا يضمّ بعضها إلى بعض (3).
واختلفت الرواية عن أحمد في الضمّ (4).
وجعل الشافعي نصاب الأرز عشرة أوسق لأجل قشره (5).
وقال أبو حنيفة : تجب الزكاة في كلّ ما يقصد بزراعته نماء الأرض إلاّ الحطب والقصب والحشيش (6).
وأمّا الخضراوات فلا صدقة فيها إجماعا ، لقوله عليه السلام : ( ليس في الخضراوات صدقة)(7).
ولا زكاة فيما ينبت من المباح الذي لا يملك إلاّ بأخذه كالبطم والعفص والزعبل وهو شعير الجبل ، وبزر قطونا ، وبزر البقلة ، وبزر الأشنان إجماعا إلاّ عند بعض الحنابلة فإنّ فيه الزكاة إذا نبت في أرضه(8).
__________________
(1) الأبازير جمع الجمع لـ ( أبزار ) واحدها : بزر. بمعنى : التابل. وهو ما يتطيّب به الطعام.
لسان العرب 4 : 56 « بزر ».
(2) المغني والشرح الكبير 2 : 548.
(3) المهذب للشيرازي 1 : 163 ، المجموع 5 : 496 ، حلية العلماء 3 : 83.
(4) المغني 2 : 591 ، الشرح الكبير 2 : 559.
(5) المجموع 5 : 504 ، مغني المحتاج 1 : 383.
(6) بدائع الصنائع 2 : 58 ، اللباب 1 : 150 ، المغني والشرح الكبير 2 : 549 ، المجموع 5: 456 ، حلية العلماء 3 : 84 ، بداية المجتهد 1 : 253.
(7) سنن الدارقطني 2 : 95 ـ 1 و 96 ـ 4 ـ 6.
(8) المغني 2 : 551 ، الشرح الكبير 2 : 561.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|