المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 7180 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تقديم طلب تأسيس الشركة الالكترونية
2025-03-01
المحل والسبب لعقد الشركة الالكترونية
2025-03-01
الشروط العامة للاكتتاب عن بعد في الشركة الالكترونية
2025-03-01
Antinuclear Antibody (ANA)
2025-03-01
anticardiolipin antibodies (aCL antibodies, ACA, Antiphospholipid antibodies, Lupus anticoagulant)
2025-03-01
Acute circulatory failure (cardiogenic shock)
2025-03-01

عملية حصاد المحاصيل
10-2-2022
Topological Spaces-A Criterion for Continuity
26-9-2016
Gustav Robert Kirchhoff
13-11-2016
ما هو تعريفك للتطفل السارق Cleptoparasitism؟
28-3-2021
Non-biodegradable polymers derived from renewable resources
1-9-2016
هل صحيح ان الشيعة هم من قتل الحسين عليه السلام ؟
2023-06-27


إخراج برامج المنوعات  
  
34   11:18 صباحاً   التاريخ: 2025-03-01
المؤلف : الدكتورة نهلة عيسى
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني
الجزء والصفحة : ص 114-115
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

إخراج برامج المنوعات

تعتمد برامج المنوعات - بمختلف أشكالها وقوالبها - على المخرج الذي يمسك بالفقرات المختلفة والربط فيما بينها بشكل يحقق إحداث التأثير الذي يسعى إليه البرنامج، والمخرج هنا يتحكم في التوليف بين مكونات البرنامج المختلفة من أصوات وموسيقا ومؤثرات ودمجها في شكل خفيف ومحبب للمستمعين.

ويسعى المخرج الإذاعي إلى تحقيق خصائص عدة تميز برامج المنوعات وهي:

1. التنوع ويعد عنصراً أساسياً ومميزاً لبرامج المنوعات، فهي تعتمد على استخدام مختلف الأشكال والقوالب والعناصر الإذاعية ( موسيقا - مقابلات – دراما) كما يمتد التنوع داخل كل شكل من هذه الأشكال والمضامين المختلفة، فقد تكون الموسيقا قد تكون (كلاسيكية - خفيفة - شعبية)، وأيضاً تختلف الدراما المستخدمة باختلاف الوظيفة التي تلعبها في إطار البرنامج.

2. سرعة الإيقاع: يلعب عنصر الإيقاع السريع دوراً مهماً في برامج المنوعات، حيث يساهم الإيقاع السريع في تصعيد عنصري التباين والتنوع لفقرات البرنامج، وهما من أهم سمات المضمون الترفيهي، وقد يكون البرنامج عبارة عن فقرة واحدة إلا أن عنصر سرعة الإيقاع يمكن تحقيقه عبر طبيعة الموضوع الذي تدور حوله الحلقة من خلال الانتقال من جزئية إلى أخرى حتى يتصاعد عنصر الجاذبية والتشويق.

ويحدد المخرج إيقاع برنامج المنوعات وفقاً للأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، ويتم ذلك من خلال التحكم في عناصر عديدة في البرنامج الإذاعي، وهي:

أ. معالجة النص: أي تحديد طول المقطع الصوتي وطول الجمل المستخدمة.

ب. الإلقاء أو الأداء الصوتي: ذلك أن النغمة السريعة المرتفعة ينتج عنها إيقاع سريع إذا ما قورنت بالنغمات البطيئة والأصوات المنخفضة.

ج. طريقة التقديم: حيث تلعب شخصية مقدم برنامج المنوعات وأسلوبه دوراً كبيراً في تحقيق الإيقاع السريع للبرنامج، كما أن حركة مقدم البرنامج واستخدامه لميكرفون الإذاعة، وقدرته على نقل الميكرفون من ضيف إلى آخر يتحكم في إيقاع البرنامج.

د. استخدام الموسيقا والمؤثرات يحدد مخرج برنامج المنوعات الموسيقا والمؤثرات التي سوف يستخدمها، ولا بد من أن يتناسب هذا الاختيار مع طبيعة الإيقاع الذي يحدده المخرج لبرنامجه، ويمكن القول إن الموسيقا والمؤثرات الصوتية هي أكثر عناصر تحديد إيقاع البرنامج أهمية.

3. تحقيق التزاوج بين الترفيه والتثقيف: يخطئ من يظن أن برامج المنوعات تسعى إلى الترفيه عن المستمعين وإضحاكهم فقط، صحيح أن هذا أحد الأهداف التي تسعى إليها الإذاعة ووسائل الإعلام الأخرى، إلا أن "الإضحاك لا ينبغي أن يكون غاية في حد ذاته، وإذا كانت "الفكاهة" قالباً مقبولاً لدى الناس، فما المانع من استخدام هذا القالب لتحقيق هدف أسمى؟

ومن هنا تسعى برامج المنوعات في الإذاعة إلى تحقيق هدف مزدوج يصل إلى التثقيف من خلال الترفيه، كما يتنوع مضمون برنامج المنوعات بين تقديم كثير من الثقافة والمعلومات والكثير من الفكاهة والتسلية في آن واحد، ولا شك في أن هذا هو المعادلة الصعبة والتحدي الأساس الذي يواجه معدي ومخرجي برامج المنوعات، فإذا توصلوا إلى حل هذه المعادلة، فإنهم يكونون قد وضعوا أصابعهم على المفتاح السحري لتحقيق أكبر نجاح لوظيفة الإذاعة في مختلف

المجتمعات.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.