المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18108 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الصمامات المفرغة Vacuum Tubes)) وأنواعها
2025-01-04
اتصال راديوي RADIO COMMUNICATION
2025-01-04
أخطاء الإنزيم Tag polymerase
2025-01-04
مدفن الأمير (حورنخت) الكاهن الأكبر لآمون
2025-01-04
ضريح أوسركون الثاني (مدفن الملك)
2025-01-04
الشحميات السكرية Glycolipids
2025-01-04

 Resonance Electronic Effects on Acid/Base Strength
12-7-2016
دالة مدارية ذرية atomic orbital function
30-11-2017
آداب ومواعظ الإمام العسكري
15-10-2015
مراجعة ترتيب خطة ومعلومات البحث
30-8-2022
التقنية الحيوية الحيوانية Animal Biotechnology
14-5-2017
السلمي
6-03-2015


هيهات ان يقاس الصالح بالطالح  
  
58   01:31 صباحاً   التاريخ: 2025-01-02
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 6 ص304-305.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

هيهات ان يقاس الصالح بالطالح

قال تعالى : {أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ} [ص: 28].

قال عبد الرحمن بن كثير ، سألت الصادق عليه السّلام عن قوله : {أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ }، قال : « أمير المؤمنين عليه السّلام وأصحابه ، {كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ} حبتر ، وزريق ، وأصحابهما ، {أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ} أمير المؤمنين عليه السّلام وأصحابه {كَالْفُجَّارِ} حبتر ، ودلام ، وأصحابهما » « 1 ».

وقال ابن عباس ، في قوله عزّ وجلّ : {أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ} عليّ ، وحمزة ، وعبيدة كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ عتبة ، وشيبة ، والوليد {أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ }علي عليه السّلام وأصحابه كَالْفُجَّارِ فلان وأصحابه « 2 ».

وعن أبي عبد اللّه عليه السّلام - في حديث طويل - قال عليه السّلام : « فإنه لا ينبغي لأهل الحق أن ينزلوا أنفسهم منزلة أهل الباطل ، لأن اللّه لم يجعل أهل الحق عنده بمنزلة أهل الباطل ، ألم يعرفوا وجه قول اللّه في كتابه ، إذ يقول : {أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ }؟ » « 3 ».

______________

( 1 ) تفسير القمّي : ج 2 ، ص 234 .

( 2 ) تأويل الآيات : ج 2 ، ص 502 ، ح 2 .

( 3 ) الكافي : ج 8 ، ص 12 ، ح 1 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .