المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2768 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ترجمة أبي القاسم العزفي
2024-12-02
تأثيرات الإعلان على الصحافة العربية
2024-12-02
عوائق الصحافة العربية
2024-12-02
خصائص الصحف العربية
2024-12-02
العوامل المؤثرة على مضمون الصحف
2024-12-02
السياسة التحريرية للصحف
2024-12-02

تحديد مصادر البيانات السكانية - تعداد السكان - (خصائص التعداد) - الآنية
2023-03-30
المرتكزات الجغرافية لشبكة الطرق
2024-07-28
Inverse Erf
21-8-2018
تحدي القرآن بالعلم
7-10-2014
قصة أصحاب الفيل
1-06-2015
حوارات النبي  مع أهل الكتاب
2023-08-14


النعت  
  
38   04:36 مساءً   التاريخ: 2024-12-02
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 375-385
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / النعت (الصفة) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 7605
التاريخ: 21-10-2014 5421
التاريخ: 23-12-2014 10545
التاريخ: 21-10-2014 2599

النعت 

أقسام النعت: النعت قسمان: حقيقي 1 - النعت الحقيقي وهو ينعت اسماً سابقاً له ويتبعه في الإعراب ويأتي على ثلاثة أوجه:

مفرد جملة شبه جملة. النعت الحقيقي المفرد أ ـ ويتبع ما قبله في التذكير والتأنيث والتعريف والتنكير والإفراد والتثنية والجمع نحو: هذا عالم صادق صار هذان عالمين صادقين هذه بئر عميقة هؤلاء مناضلات قديرات أشفقت على المواطنين المظلومين ب ـ الأصل في النعت الحقيقي المفرد أن يكون اسماً مشتقاً كان يكون اسم فاعل أو صفة مشبهة أو اسم مفعول كما مر في الأمثلة السابقة، ولكنه قد يأتي على أوجه أخرى منها : 1المصدر نحو هذا رجل ثقة ويشترط في المصدر النعت أن يكون فعله ثلاثياً كالمصدر ثقة عدل وألا يكون مصدراً ميمياً وفي هذه الحالة يلتزم الإفراد والتذكير ولا يطابق المنعوت إلا في الإعراب والتعريف والتنكير فتقول: هذا رجل ثقة، هذا الرجل الثقة، هؤلاء رجال ثقة .

غيراً أنه لك أن تجمع فتقول الرجال الثقات . 2 - اسم الإشارة نحو سرت على الدرب هذا. 3 - ذو وذات اللتان بمعني صاحب نحو: هذا زعيم ذو شعبية، هذه رئيسةً ذات شعبية4-الذي والتي، ومثناهما وجمعهما نحو: سمعت القول الذي سمعت أكبرت المعلمين الذين أخلصوا

                                     376

5- العدد نحو قوله تعالى (وكنتم أزواجاً ثلاثة) [الواقعة 7] 6- الاسم المنسوب نحو: هذا تاجر قدسي ما أفاد التشبيه نحو: هذا رجل أسد  7ـ ما بمعنى أي نحو: اتخذت الدولة قراراً ما ما : اسم موصول مبني في محل نصب صفة . 9 ـ أي نحو: هذا محارب أي محارب أي : صفة مرفوع وعلامة رفعه الضمة . جــ ـ إذا كان المنعوت جمع مذكر غير عاقل جاز في نعته أن يكون مفرداً مؤنثا وجمع مؤنث سالم نحو: هذه جبال شاهقة هذه جبال شاهقات هذه مسارب طويلة هذه مسارب طويلات هذه أخبار ملفقة هذه أخبار ملفقات والأولى الإفراد. د ـ إذا كان المنعوت جمع تكسير للعاقل جاز في نعته أن يكون مفرداً مؤنثاً وجمع تكسير وجمع مذكر سالم نحو: قابلت أطفالاً ذكية، أذكياء، ذكيين رأيت جنوداً وفية، أوفياء، وفيين . هـ ـ إذا كان النعت ينعت تمييز العدد المركب -11 - 19 فإنه يجوز فيه أن

 

                                            377

 

يكون مفردا وأن يكون جمعا فتقول : كافأت أربعة عشر متسابقا ماهرا وماهرين  و- قد يقطع النعت عن منعوته فلا يتبعه في الاعراب ويسمى نعتا مقطوعا ويعرب حينئذ بتأويل فتقول مثلا : هنأت الفائز المجد  الجد : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي هو المجد . مررت بالطالب المتفوق  المتفوق : مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني أو أمدح . وكلاهما نعت مقطوع . النعت الحقيقي الجملة : تقع الجملة نعتا لما قبلها سواء أكانت جملة اسمية أم جملة فعلية وتتبع ما قبلها في الاعراب فإذا كان المنعوت مرفوعا كانت في محل رفع وإذا كان منصوبا كانت في محل نصب وإذا كان مجرورا كانت في محل جر . ويشترط أن يكون فيها ضمير يعود على المنعوت نحو: هذه أرض مراعيها خصبة  مراعيها خصبة : جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وهي في محل رفع صفة أرض والرابط الضمير في : مراعيها . ونحو : هذه أرض باركها الله  باركها الله : جملة فعلية من فعل وفاعل ومفعول به في محل رفع صفة أرض . والرابط الضمير في : باركها . وقد يكون الضمير في الجملة مقدرا نحو قوله تعالى : (واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا )(البقرة 123) .

 

 

                                          378

 

النعت جملة لا تجزي نفس ......والتقدير لا تجزي نفس عن نفس فيه شيئا. المنعوت : يوما واعلم أن الجملة تنعت النكرة كما مر في الامثلة ولا تنعت المعرفة لانها اذا جاءت بعد المعرفة تحولت من النعت الى الحال نحو:مررت بالجامعة ترفرف الاعلام فوقها. النعت الحقيقي شبه الجملة : ويكون كالجملة في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقع المنعوت نحو : هذه طائرة فوق السحاب قابلت طلابا من الجامعة تمسكت بضيوف من المغرب فوق السحاب : شبه الجملة من المضاف والمضاف اليه في محل رفع صفة: طائرة . من الجامعة : شبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب صفة : طلابا . من المغرب شبه الجملة من الجار والمجرور في محل جر صفة : ضيوف . 2-النعت السببي : وينعت اسما بعده يتمثل على ضمير يعود على المتبوع ولكنه يتبع ماقبله في الاعراب ويغلب عليه أن يكون وصفا مشتقا كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وصيغة المبالغة . نحو هذا كتاب كثيرة فوائده . كثيرة : نعت سببي مرفوع وعلامة رفعه الضمة مع أنه ينعت ما بعده وهو : فوائده الذي يشتمل على ضمير يعود على المتبوع وهو كتاب .

                                              379

وليس شرطا أن يكون الضمير في الاسم التالي للنعت مباشرة وإنما في كلام بعده نحو : هذا ليل كثيرة أقوال الشعراء فيه .فالضمير في : فيه هو الذي يعود على المتبوع ليل . هذا :مبتدأ مبني في محل رفع . ليل: خبر المبتدأ مرفوع . أقوال : فاعل كثيرة مرفوع وهو مضاف . الشعراء: مضاف اليه مجرور . فيه : شبه جملة متعلق بالصفة المشبهة كثيرة . من أحكامه : يتبع النعت السببي المنعوت(المتبوع)في شيئين : الاعراب والتعريف والتنكير

ويتبع الذي بعده وهو الذي يعود النعت اليه في التذكير والتأنيث نحو : هذا سائق حسن خلقه هذا سائق حسنة أخلاقه . هذا هوالمسجد الواسع بابه هذا هو  المسجد العالية مئذنته . يجب إفراد النعت اذا كان الاسم التالي للنعت مفردا أو مثنى نحو : هذا أب مؤدب ابنه هذا أب مؤدب ابناه هذا أب مؤدب أبناؤه  أما اذا كان جمع مذكرسالم أو جمع مؤنث سالم فالأولى أن يكون النعت مفردا فتقول : هذا محاضر كثير سامعوه هذا محاضر كثيرة سامعاته

                                             380

أما إذا كان جمع تكسير فإنه يجوز في النعت الافراد ويجوز الجمع فتقول : هذا شيخ وفي ابنه هذا شيخ أوفياء أبناؤه يمكن أن يتحول النعت السببي الى نعت حقيقي كقولك : هذه أمة صادقة مشاعرها صادقة : نعت سببي مرفوع . مشاعرها : فاعل صادقة مرفوع . فتقول : هذه أمة صادقة المشاعر صادقة : نعت حقيقي مرفوع وهو مضاف . المشاعر .مضاف اليه مجرور. وتقول : هذه أمة مشاعرها صادقة . مشاعرها : مبتدأ مرفوع صادقة: خبر المبتدأ مرفوع . جملة مشاعرها صادقة جملة اسمية في محل رفع نعت : أمة وهو نعت حقيقي . أحكام متفرقة حول النعت : 1-يجوز أن يتعدد النعت نحو : جاءتي إنسان مهذب نشيط حسن السمعة . ويمكن أن يكون النعت متنوعا في التعدد نحو : هذه رواية حسنة يستمتع القاريءبها . 2-يجوز أن يسبق النعت بالحرفين لا وإما كقولك : مررت برجل لا كريم ولا صادق مررت برجل إما كريم وإما صادق .

 

                                          381

3 - هناك أسماء لا تُنعت ولا يُنعت بها مطلقاً مثل الضمير، اسماء الاستفهام، أسماء الشرط، كم الخبرية، ما التعجبية. 4- هناك أسماء تُنعت ولا يُنعت بها مثل العلم، اسم الزمان والمكان، اسم الآلة. فتنعت العلم وتقول: جاء محمد العاقل. وتنعت اسم الزمان والمكان وتقول: جلسنا مجلساً مريحاً. وتنعت اسم الآلة وتقول: هذا مبرد جديد . ولا تنعت بها أبداً فلا تكون نعتاً لشيء. شواهد النعت أ - شواهد النعت الحقيقي المفرد المشتق : 1 - (وللكافرين عذاب مهين) [البقرة 90] . 2 - (إنه لكم عدو مبين) [البقرة 168]. 3- (الحج أشهر معلومات) [البقرة 197].4 –( فيهما عينان نضاختان) [الرحمن 66]

5- (فإذا ذهب الخوف سلقوكم بالسنة حداد) [الأحزاب 19]. 6 - (فقد استمسك بالعروة الوثقى) [البقرة 256].7 – (ولله الأسماء الحسنى) [الأعراف 180] 8- بني إن البر شيء هين وجه طليق وكلام لين 9 - أرى أخويك الباقيين كليهما يكونان للأحزاب أورى من الزند 10 - الأم مدرسة إذا أعددتها أددت شعبا طيب الأعراق 11 - لما رنا حدثتني النفس قائلةً يا ويح جنبك بالسهم المصيب رمي ب - شواهد النعت الحقيقي المفرد الجامد

1 - (قال بل فعله كبيرهم هذا) [الأنبياء 63] .

 

                                        382

2 - (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده) [الأعراف 32].3 - (فأنبتنا به حدائق ذات بهجة) [النمل 60] . 4 – (يتيماً ذا مقربة أو مسكيناً ذا متربة) [البلد 15-16]. 5-إن حمامك هذا غيرمذموم الجوار 6 - ليس الــفــتــى كـل الـفـتـي إلا الفتى في أدبه  7- إن ابتداء العرف مجد سابق والمجد كل المجد في استتمامه ج - شواهد النعت الحقيقي الجملة الفعلية : 1 - (وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه) [غافر 28]. 2 –( هذا كتاب أنزلناه مبارك) [الأنعام 92] . 3- (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه) [الأحزاب 23] .4 –( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله) [البقرة 281]. 5- (إني أراني أحمل فوق رأسي خبزاً تأكل الطير منه) [يوسف 36]. 6 - (فبعث الله غراباً يبحث في الأرض) [المائدة 315]. 7- ونحن أناس نحب الحديث ونكره ما يوجب الــمــأثـمـا 8- ليس الغني مالاً يُفاد ويقتنى إن الغنى خلق يصان عن الدنس 9 - ولا خير في قوم تذل كرامهم ويعظم فيهم نذلـهـم ويســود 10 - وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود 11 ـ وما أدري أغيرهـم تنـاء وطول الدهر أم مال أصابوا 12 - لا أذود الطير عن شجر قد جنيـت الـمـر من ثمره 13 - إذن والله نرميهم بحرب تشيب الطفل من قبل المشيب لحسان بن ثابت

 

د - شواهد النعت الحقيقي الجملة الاسمية :

1 - (في جنات وعيون وزروع ونخل طلعها هضيم) [الشعراء147-148].

 

                                       383

2- (في جنةٍ عاليةٍ قطوفها دانية) [الحاقة 22-23]. 3 - يعجبه السخون والبرود والتمر حباً ماله مزيد لرؤية 4- محا حبها حب الآلى كن قبلها وحلت مكاناً لم يكن حل من قبل المجنون ليلى 5 - لا يأمن الدهر ذو بغي ولو ملكاً جنوده ضاق عنها السهل والجبل 6 - ونحن أناس لا توسط عندنا لنا الصدر دون العالمين أو القبر7-  وقد سار ذكري في البلاد فمن لهم بإخفاء شمس ضوؤها متكامل 8- كل بيت أنت ساكنه غير محتاج إلى السرج هـ - شواهد النعت الحقيقي شبه الجملة : 1 – (وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد) [المسد 4 ، 5] . 2 - (الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله زدناهم عذاباً فوق العذاب) (النحل 88)

3 - (وقال رجل مؤمن من آل فرعون) [غافر 28] .4- (أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة) [البقرة 157]. 5 - ولا خير في رأي بغير روية ولا خير في رأي تعاب به غدا 6 ـ يا رب غابطنا لو كان يطلبكم لاقى مباعدة منكم وحرمانا7  ـ يا ويحهم نصبوا مناراً من دم يوحي إلى جيل الغد البغضاء8 - يموت الفتى من عشرة بلسانه وليس يموت المرء من عثرة الرجل و - شواهد النعت السببي : 1 - (ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها) [النساء 75]. 2 - ( ومن الجبال جُدَد بيض وحمر مختلف ألوانها) [فاطر 27]. 3- (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه) [النحل 69] . 4 - (ثم يخرج به زرعاً مختلفاً ألوانه) [الزمر 21] .

                  

                                             384

ز- شواهد النعت المقطوع الى النصب: 1-لا يبعدن قومي الذين همو  سم العداة وآفة الجزر النازلين بكل معترك  والطيبين معاقد الاذر.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.