أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-06
204
التاريخ: 2024-10-22
115
التاريخ: 2024-11-04
183
التاريخ: 2024-11-06
171
|
بدء الصيام وتحقق الإفطار برؤية الهلال:
رَوَى الشَّيْخُ الطُّوسِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ الحُسَينِ بنِ سَعِيدٍ، عَنْ فَضَالَةَ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عليه السلام) أَنَّهُ قَالَ: فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام): صُمْ لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرْ لِرُؤْيَتِهِ، وَإِيَّاكَ وَالشَّكَّ وَالظَّنَّ، فَإِنْ خَفِيَ عَلَيْكُمْ فَأَتِمُّوا الشَّهْرَ الْأَوَّلَ ثَلَاثِينَ (1). ورواه الشيخ الطوسي في الإستبصار (2) والحر العاملي في الوسائل (3).
فضل الصوم المندوب:
رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ فِي بَصَائِرِ الدَّرَجَاتِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي هَاشِمٍ، عَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ بِجَادٍ (4) الْعَابِدِ، قَالَ سَمِعْتُ جعفرَ ابنِ مُحمدِ (عليهما السلام) وَذُكِرَت عِنْدَهُ الصَّلَاةَ، فَقَالَ: إِنَّ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ (عليه السلام) الَّذِي إِمْلَاءُ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله): إِنَّ الله تبارك وتعالى لَا يُعَذِّبُ عَلَى كَثْرَةِ الصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ، وَلَكِنْ يَزِيدُهُ جَزَاءً (5). ورواه عنه الحر العاملي في الوسائل (6) والمجلسي في البحار (7).
أيّام منهي عن صيامها:
رَوَى الشَّيخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) بِيَدِهِ: ..وَنَهَى عَنْ صِيَامِ سِتَّةِ أَيَّامٍ: يَوْمِ الْفِطْرِ وَيَوْمِ الشَّكِّ وَيَوْمِ النَّحْرِ وَأَيَّامِ التَّشْرِيقِ (8).
رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (9) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (10) والحر العاملي في الوسائل (11) والمجلسي في البحار (12) والبروجردي في الجامع (13) وعبد الرزاق في المصنّف (14) والنووي في المجموع (15) والسيوطي في الدر المنثور (16).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تهذيب الأحكام، ج 4، ص 158، ح 13.
(2) الإستبصار، ج 2، ص 64، باب 33، باب علامة أوّل يوم من شهر رمضان، ح 10.
(3) وسائل الشيعة، ج 10، ص 255، باب 3 أنّ علامة شهر رمضان وغيره رؤية الهلال، ح 13349.
(4) وفي المصدر: نجاد، وهو تصحيف، والصحيح ما أثبتناه، انظر: قاموس الرجال، ج 8، ص 267، رقم 5722.
(5) بصائر الدرجات، ص 165، ح 11.
(6) وسائل الشيعة، ج 10، ص 407، باب 1 من أبواب الصوم المندوب، باب استحباب صوم كلّ يوم عدا الأيّام المحرّمة، ح 13714. وفيه: (الذي أملى.. وَلَكِنْ يَزِيدُهُ خَيْراً).
(7) بحار الأنوار، ج 79، ص 308، ح 8، وفيه: (الَّذِي أَمْلَى.. لَكِنْ يَزِيدُهُ جَزَاءً خَيْراً)، وفي: بحار الأنوار، ج 26، ص 51، ح 99. وفيه: (الَّذِي أَمْلَاهُ رَسُولُ اللَّهِ.. لَكِنْ يَزِيدُهُ جَزَاءً).
(8) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 10، باب ذكر جمل من مناهي النبي ص ح 4968.
(9) أمالي الصدوق، ص 512.
(10) مكارم الأخلاق، ص 427.
(11) وسائل الشيعة، ج 10، ص 514، ح 13990.
(12) بحار الأنوار، ج 73، ص 331، وج 93، ص 264، ح 6.
(13) جامع أحاديث الشيعة، ج 9، ص 492، ح 1457.
(14) مصنّف عبد الرزاق، ج 4، ص 160، ح 7320، وص 305، ح 7885.
(15) المجموع، ج 6، ص 410، 412.
(16) الدر المنثور، ج 1، ص 236.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|