المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

المقصود بالقبلة التي يجب التوجه لها في الصلاة
22-8-2017
العلاقات العامة والرأي العام
9/9/2022
MAGNETIC DISK
12-10-2020
ملائكة العذاب تسعة عشر
26-11-2014
زياد بن مسلم أبي غياث
7-9-2017
آثار وفضل زيارة الإمام الحسين (عليه ‌السلام)
2024-08-19


شواهد جمع المؤنث السالم  
  
151   04:22 مساءً   التاريخ: 2024-10-28
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 36-37
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / جمع المؤنث السالم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 2528
التاريخ: 2024-10-28 152
التاريخ: 16-10-2014 7775
التاريخ: 16-10-2014 4249

شواهد جمع المؤنث السالم

 أ- المرفوع: 1- ( وفي الارض آيات للموقنين ) (الذاريات 20)

2_(لقد كان في يوسف واخوته آيات للسائلين )(يوسف 7)  3-(حرمت عليكم امهاتكم  وبناتكم واخواتكم وعماتكم وخالاتكم  وبنات الاخ وبنات الاخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم  من الرضاعة وأمهات نسائكم )(النساء 23) 4-(فالصالحات قانتات حافظات للغيب ) (النساء 34)                                                                                                                      

5- (ثم اتخذوا  العجل من بعد ما جاءتهم البينات ) ( النساء 153)

6- قد كنت أحجو أبا عمرو أخا ثقة                      حتى ألمت بنا يوما ملمات

7- في الارض منهم سماوات وألوية                     ونيرات وأنوار وعقبان

8-إن الخلافة والمروءة فيهم                              والمكرمات وسادة أطهار

9- علمتك الباذل المعروف فانبعث                      اليك واجفات الشوق والامل

10- قالت بنات العم يا سلمى وإن                       كان فقيرا معدما ؟ قالت :وإن

ب- المنصوب : 1- (إن الحسنات يذهبن السيئات )(هود 114)

2-(ولا تتبعوا خطوات الشيطان )(النور21) 3- (كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم )(البقرة 167) 4- (خلق الله السماوات )(العنكبوت 44) 5- ( فأولئك يبدل الله سيئاتهم  حسنات )(الفرقان 70) 6- (لولا أرسلت الينا رسولا فتتبع آياتك )(طه 134)

7- (عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا) (التحريم 5) 8-(وجاء قومه يهرعون اليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات )(هود78) 9- (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين  أوتوا العلم درجات ) (المجادلة 11) 10- ( وليست التوبة للذين يعملون السيئات )(النساء 18)

11- ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الانهار )(النساء 57) 12- بالله يا ظبيات القاع قلن لنا           ليلاي منكن أم ليلى من البشر

13- ألا أيهذا الزاجري أحضر الوغى           وأن أشهد اللذات هل أنت مخلدي

                                                                             طرفة

 

 

                                    36

14- وماكنت أدري قبل عزة ما البكا            ولا موجعات القلب حتى تولت

                                                                                كثيرة عزة

15- من مسعدي في وضعها أو مصعدي       درجات تلك العزة القعساء

                                                                    أحمد شوقي

16- قف تبلك القصور في أليم غرقى            ممسكا بعضها من الذعر بعضا

كعذارى أخفين  في الماء بضا                      سابحات به وأبدين بضا

                                                                             احمد شوقي

17- مشرفات على الزوال وكانت                مشرفات على الكواكب نهضا

                                                                           احمد شوقي

جـ - المجرور: 1(والذين هم لأمهاتهم وعهدهم رعون)(المؤمنون8)

2-(والصافات صفا فالزاجرات زجرا فالتاليات ذكرا )(الصافات 1-3)

3-( والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا ) (الذاريات 1-4)

4-(وصدقت بكلمات ربها )(التحريم 12) 5- (والخبيثون للخبيثات ) ( النور 26)

6- ( ولله ميراث السموات والارض )(آل عمران 180) 7- ( قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات )( آل عمران 183) 8- (فمن ما ملكت  أيمانكم   من فتياتكم  المؤمنات )(النساء 25) 9-(فإن أتين بفاحشة فعليهم نصف ما على المحصنات من العذاب )(النساء 24)

10- لأدفع عن مآثر صالحات                   وأحمي بعد عن عرض صحيح

11- جزى ربه عني عدي بن حاتم              جزاء الكلاب العاويات وقد فعل

12- قفا نسأل الدار التي خف أهلها                متى عهدها بالصوم والصلوات

                                             37

د- شواهد الملحق بجمع المؤنث السالم : 1- (وإن كن أولات حمل ) (الطلاق 6)

هـ - شواهد توهم بجمع المؤنث السالم : 1- فساغ لي الشراب وكنت قبلا أكاد أغص بالماء الفرات 2- ( كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم )(البقرة 28)

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.