أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-1-2016
580
التاريخ: 19-11-2015
751
التاريخ: 4-1-2016
529
التاريخ: 5-1-2016
707
|
لا يجوز الاعتكاف عند علمائنا أقلّ من ثلاثة أيام بليلتين متواليات ، خلافا للعامة كافة ، فإنّ الشافعي لم يقدّره بحدّ ، بل جوّز اعتكاف ساعة واحدة فأقلّ ، وهو رواية عن أحمد وأبي حنيفة (1).
ورواية أخرى عن أبي حنيفة أنّه لا يجوز أقلّ من يوم واحد ، وهو رواية عن مالك (2).
وعن مالك رواية اخرى أنّه لا يكون أقلّ من عشرة أيام (3).
لنا : ما رواه العامة عن النبي صلى الله عليه وآله ، أنّه قال : ( لا اعتكاف إلاّ بصوم ) (4) والصوم لا يقع في أقلّ من يوم ، فبطل قول الشافعي ومن وافقه.
وأمّا التقدير بالثلاثة : فلأنّ الاعتكاف في اللغة هو اللبث المتطاول وفي الشرع قيّد بالعبادة ، ولا يصدق ذلك بيوم واحد ، لأنّ التقدير بيوم لا مماثل له في الشرع ، والتقدير بعشرة سيأتي إبطاله، فتتعيّن الثلاثة ، كصوم كفّارة اليمين وكفّارة بدل الهدي وغير ذلك من النظائر.
ولقول الصادق عليه السلام : « لا يكون الاعتكاف أقلّ من ثلاثة أيام ومن اعتكف صام » (5).
واحتجاج الشافعي : بأنّ الاعتكاف لبث ، وهو يصدق في القليل والكثير (6). وأبو حنيفة : بأنّ من شرطه الصوم ، وأقلّه يوم (7). ومالك : بأنّ النبي صلى الله عليه وآله ، كان يعتكف العشر الأواخر (8) ، باطل : بأنّ الاعتكاف في اللغة هو اللبث الطويل ، والأصل بقاء الوضع ، وقد بيّنّا أنّه لا يكون أقلّ من ثلاثة أيام عن أهل البيت :. وفعل الرسول ص ، لا يدلّ على تحديد الأقلّ.
__________________
(1) المهذب للشيرازي 1 : 198 ، المجموع 6 : 491 ، الوجيز 1 : 106 ، فتح العزيز 6 : 480 ، حلية العلماء 3 : 220 ، بدائع الصنائع 2 : 110 ، بداية المجتهد 1 : 314.
(2) المبسوط للسرخسي 3 : 117 ، بدائع الصنائع 2 : 110 ، الهداية للمرغيناني 1 : 132. الكافي في فقه أهل المدينة : 131 ، حلية العلماء 3 : 220 ، المهذب للشيرازي 1 : 198 ، المجموع 6 : 491 ، فتح العزيز 6 : 481.
(3) بداية المجتهد 1 : 314 ، التفريع 1 : 312 ـ 313 ، الكافي في فقه أهل المدينة : 131.
(4) أوردها ابنا قدامة في المغني والشرح الكبير 3 : 125 ، وفي سنن الدارقطني 2 : 199 ـ 200 ـ 4 وسنن البيهقي 4 : 317 ( بصيام ) بدل ( بصوم ).
(5) الكافي 4 : 177 ـ 2 ، الفقيه 2 : 121 ـ 525 ، التهذيب 4 : 289 ـ 876 ، الاستبصار 2 : 128 ـ 129 ـ 418.
(6) المهذب للشيرازي 1 : 198 ، المجموع 6 : 489 ، فتح العزيز 6 : 480.
(7) المبسوط للسرخسي 3 : 117 ، بدائع الصنائع 2 : 110 ، الهداية للمرغيناني 1 : 132.
(8) كما في المعتبر للمحقق الحلي : 322 ، كما أنّ فيه أيضا التعرض لاحتجاج الشافعي وأبي حنيفة.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|