المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17443 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاغسال الواجبة
2024-10-07
الاغسال المستحبة
2024-10-07
الاستحاضة واحكامها
2024-10-07
اقسام الحيض وجملة من احكامه
2024-10-07
أحوال المستحاضة الثلاثة
2024-10-07
احكام المياه
2024-10-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبرز التفاسير الاجتماعيّة  
  
30   11:39 صباحاً   التاريخ: 2024-10-07
المؤلف : مركز نون للترجمة والتأليف
الكتاب أو المصدر : اساسيات علم التفسير
الجزء والصفحة : ص_293
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

أبرز التفاسير الاجتماعيّة

توجد مجموعة كبيرة من المؤلّفات التفسيريّة التي تُعنى بالاتّجاه الاجتماعيّ في التفسير، أبرزها الآتي:

- تفسير جزء عمّ: الشيخ محمد عبده (ت: 1323هـ.ق).

- تفسير المنار: الشيخ محمد عبده، وتلميذه محمد رشيد رضا (ت: 1354هـ.ق).

- تفسير القاسمي (محاسن التأويل): جمال الدين أبو الفرج محمد بن محمد القاسمي (ت: 1332هـ.ق).

- تفسير المراغي: الشيخ أحمد مصطفى المراغي (ت: 1371هـ.ق).

- في ظلال القرآن: إبراهيم الشاذلي (سيد قطب) (ت: 1386هـ.ق).

- الميزان في تفسير القرآن: العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي (1321- 1402هـ.ق).

- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي (معاصر). وله أيضاً تفسير نفحات القرآن.

- من وحي القرآن: السيد محمد حسين فضل الله (1354-1431هـ.ق).

- الكاشف: الشيخ محمد جواد مغنية (1322-1400هـ.ق).

- الفرقان في تفسير القرآن: الدكتور محمد الصادقي الطهراني (معاصر).

- من هدي القرآن: السيد محمد تقي المدرسي (معاصر).

- مفاهيم القرآن: الشيخ جعفر السبحاني (معاصر).

- معارف القرآن: الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي (معاصر).

- تفسير تسنيم: الشيخ عبدالله جوادي آملي (معاصر).

- تفسير النور: الشيخ محسن قراءتي (معاصر).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .