أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014
2402
التاريخ: 2024-09-18
232
التاريخ: 9-5-2017
3780
التاريخ: 16-11-2014
12595
|
تقسيم المناهج التفسيريّة
تعدّدت تقسيمات المفسّرين للمناهج التفسيريّة بتعدّد لحاظاتهم في التقسيم، والمشهور منها الآتي(1):
أ- تقسيم المناهج بلحاظ ما يعتمده المفسّر للوصول إلى معنى الآية ومقصدها:
- مناهج تفسيرية ناقصة، بلحاظ أنّها لا تغني وحدها المفسّر عن غيرها من المناهج في تفسيره للقرآن:
- منهج تفسير القرآن بالقرآن.
- منهج تفسير القرآن بالسنّة.
- المنهج العقليّ.
- المنهج العلميّ.
- المنهج الإشاريّ.
- التفسير بالرأي (وهو طريق ممنوع استخدامه في التفسير).
تبصرة: إنّ التفسير بالرأي لا يعدّ تفسيراً صحيحاً ومعتبراً، وفي الحقيقة لا يعدّ تفسيراً للقرآن. فذكره بين أقسام المناهج التفسيريّة هو من أجل رَدَّ والتنبيه على خطره.
- مناهج تفسيريّة كاملة: المنهج التكامليّ:
والمقصود به هو المنهج الّذي يستفيد من جميع هذه الطرق قدر الإمكان(2)، لكي يتبيّن مقصود الآيات بصورة كاملة من جميع الجوانب(3).
ب. تقسيم المناهج بلحاظ صحّة المنهج أو عدمها:
- منهج صحيح ومعتبر:
- التكاملي.
- تفسير القرآن بالقرآن.
- تفسير القرآن بالسنّة.
- العقليّ.
- العلميّ.
- الإشاريّ.
- ممنوع باطل غير معتبر:
- التفسير بالرأي.
- بعض طرق التفسير الإشاريّ والعلميّ.
____________________________
1.لمزيد من التفصيل في تقسيمات المناهج التفسيريّة، انظر: معرفة، التفسير والمفسّرون في ثوبه القشيب، م.س، ج2، ص534-538، الرضائي، مناهج التفسير واتّجاهاته، م.س، ص26-28، 33-41، الصغير، المبادىء العامّة لتفسير القرآن، م.س، ص77، العك، خالد عبد الرحمن: أصول التفسير وقواعده، ط3، بيروت، دار النفائس، 1414هـ.ق/ 1994م، ص77-261.
2.المناهج المذكورة سابقاً غير التفسير بالرأي، وبعض طرق التفسير الإشاري والعلمي. وسوف يأتي تفصيل الكلام فيها في دروس لاحقة.
3.انظر: الرضائي، مناهج التفسير واتّجاهاته، م.س، ص27-28، 353-356.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|