المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

Electron Paramagnetic Resonance
27-8-2018
سند شيخ الطائفة إلى يعقوب بن يزيد.
2023-05-30
معنى كلمة نبذ
10-1-2016
صفات الإمام المهدي (عليه السّلام)
2023-07-11
محلول الكاشف (DAB)
2024-03-24
الراي العام ووسائل الاتصال- الاتصال الجمعي
24-5-2022


معنى الإيمان والإسلام  
  
2422   06:40 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 417-420.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 29055
التاريخ: 21-3-2016 37777
التاريخ: 17-12-2015 8353
التاريخ: 16-11-2015 2331

قوله تعالى : {قٰالَتِ الْأَعْرٰابُ آمَنّٰا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا ولٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنٰا وَلَمّٰا يَدْخُلِ الْإِيمٰانُ فِي قُلُوبِكُمْ} [الحجرات : 14] .

الإيمان هو التصديق بالقلب ، ولا اعتبار بما يجري على اللسان . وهو في وضع اللغة التصديق . وليس باسم لأفعال الجوارح . يقالُ : فلانٌ يؤمن بكذا .

وقال الله تعالى : {لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتّٰى نَرَى اللّٰهَ جَهْرَةً} [البقرة : 55] ، وقال : {يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ والطّٰاغُوتِ } [النساء : 51] ، وقال : {ومٰا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنٰا ولَوكُنّٰا صٰادِقِينَ} [يوسف : 17] ، أي : بمصدِّقيِ الحق . وقال : {مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لٰا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسٰابِ} [غافر : 27] ، وقال : {وقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمٰانِ} [النحل : 106] ، وقال : {إِذٰا جٰاءَكَ الْمُنٰافِقُونَ قٰالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللّٰهِ واللّٰهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ واللّٰهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنٰافِقِينَ لَكٰاذِبُونَ} [المنافقون : 1] ، كذبهم الله مع إظهار الشهادة . وقال : {الَّذِينَ آمَنُوا ولَمْ يَلْبِسُوا إِيمٰانَهُمْ بِظُلْمٍ} [الأنعام : 82] ، وقال : {والَّذِينَ آمَنُوا ولَمْ يُهٰاجِرُوا مٰا لَكُمْ مِنْ وَلٰايَتِهِمْ مِنْ شَيْ‌ءٍ} [الأنفال : 72] ، أخبر أنهم مؤمنون . وإن لم يهاجروا . وقال : {ومَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصّٰالِحٰاتِ} [طه : 75] ، يدل على أنه يكون مؤمناً ، وإن لم يعمل الصالحات . وقال : {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصّٰالِحٰاتِ} [يونس : 90] ، فرق بين الإيمان والأعمال . وقال : {وإِنْ طٰائِفَتٰانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا ...} [الحجرات : 9] ، إلى قوله : {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ} [الحجرات : 10] ، فسماهم في حال البغي والمعصية إخوة للمؤمنين .

وقال : {كَمٰا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وإِنَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكٰارِهُونَ * يُجٰادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ مٰا تَبَيَّنَ كَأَنَّمٰا يُسٰاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وهُمْ يَنْظُرُونَ} [الأنفال : 5-6] . حكى عنهم كراهة الحق والجدال فيه بعد وضوحه مع تسميتهم بالإيمان .

وقال : {مَنْ آمَنَ بِاللّٰهِ والْيَوْمِ الْآخِرِ وعَمِلَ صٰالِحاً} [البقرة : 62] ، العمل لا يطلق إلا على أفعال الجوارح لأنهم لا يقولون : عملت بقلبي . وإنما يقولون : عملت بيدي أو برجلي . ثم إن هذا مجاز يحمل على الضرورة وكلامنا مع الإطلاق قال سعيد بن جبير جاء بنو أسد إلى النبي ع في سنة جدبة وأظهروا الإسلام يطلبون الخير فأخبر الله سبحانه بذلك ليكون معجزة له فقال : {قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا ولٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنٰا} [الحجرات : 14] ، أي : خضعنا .

والإسلام وهو الاستسلام. أنس : قال النبي -عليه السلام- : الإسلامُ قبل الإيمان ، وعليه يتوارثون ويتناكحون . والإيمان عليه يثابونَ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .