المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة نبذ  
  
16257   03:32 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 22- 25.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-4-2022 1768
التاريخ: 10-12-2015 6148
التاريخ: 18-1-2016 2232
التاريخ: 17-12-2015 28279

مقا- نبذ : أصل صحيح يدلّ على طرح وإلقاء ، ونبذت الشي‌ء أنبذه نبذا : ألقيته من يدي. والنبيذ : التمر يلقى في الآنية ويصبّ عليه الماء. والصبىّ المنبوذ : الّذى تلقيه امّه. ويقال : بأرض كذا نبذ من مال ، أي شي‌ء يسير. وفي رأسه نبذ من الشَيب ، أي يسير ، كأنّه الّذى ينبذ لقلّته وصغره.

مصبا- نبذته نبذا من باب ضرب : ألقيته ، فهو منبوذ ، وصبىّ منبوذ : مطروح. ومنه سمّى النبيذ ، لأنّه ينبذ أي يترك حتّى يشتدّ. ونبذت العهد اليهم : نقضته. فانبذ اليهم على سواء : معناه إذا هادنت قوما فعلمت منهم النقض للعهد فلا توقع بهم سابقا الى النقض حتّى تعلمهم أنّك نقضت العهد. ونبذت الأمر : أهملته. ونابذتهم : خالفتهم. وانتبذت مكانا : اتّخذته بمعزل يكون بعيدا عن القوم.

ونهى عن المنابذة في البيع ، وهي أن تقول : إذا نبذت متاعك أو نبذت متاعي فقد وجب البيع بكذا ، وجلس نبذة : ناحية.

مفر- النبذ : إلقاء الشي‌ء وطرحه لقلّة الاعتداد به ، ولذلك يقال نبذته نبذ النعل الخلق. فنبذوه وراء ظهورهم لقلّة اعتدادهم به. ونبذه فريق منهم ، أي طرحوه لقلّة اعتدادهم به. فانبذ اليهم على سواء ، فمعناه ألق اليهم السلم.

الفروق 245- الفرق بين النبذ والطرح : أنّ النبذ اسم لإلقاء الشي‌ء استهانة به واستغناء عنه ، ولهذا قال- فنبذوه وراء ظهورهم. والطرح : اسم لجنس الفعل فهو يكون لذلك ولغيره.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إلقاء شي‌ء استغناء عنه ، وليس بمعنى الطرح أو الاستهانة أو الاعتزال أو النقض.

وسبق أنّ الطرح : رمى بلحاظ مطلق التبعيد.

والإلقاء : جعل شي‌ء في مقابل شي‌ء آخر مع إيجاد ربط.

والعزل : تنحية شخص أو شي‌ء عمّا كان في جريانه.

{فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ} [الصافات : 145، 146] تدلّ الآية الكريمة على أنّ المادّة ليس فيها مفهوم الطرح والاستهانة ، فانّ يونس النبىّ ص بعد التخلّص من الابتلاء وهو سقيم وقد وقع في مورد رحمة ، بقرينة الإنجاء والإنبات عليه : لا معنى بأن يطرح وأن يستهان ، بل النظر الى مطلق إلقائه بالعراء. وقال تعالى في :

{لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ} [القلم : 49]. {نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ} [البقرة : 101]. {فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا} [آل عمران : 187] أي ألقوا كتاب اللّه وراء ظهورهم ويحسبون أنّهم مستغنون عنه ، ويتوجّهون في هذا العمل الى منافع دنيويّة خياليّة قليلة.

{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ } [القصص : 40] أي ألقيناهم ، وليس المعنى رميهم وطرحهم في اليمّ ، بل المراد جعلهم في قبال جريان البحر.

{قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي} [طه : 96] سبق في السمر : الظنّ بكون السامرىّ من السحرة الّذين آمنوا بموسى ، والساحر قد يرتبط بأمور ممّا وراء عالم المادّة ، وقد يبصُر بما لم يبصر الناس به ، ويتوسّل بوسائل وأسباب بعيدة عن أنظارهم ، ويُلقى في عمله أمورا مخصوصة.

وأمّا جزئيّات هذا الجريان وخصوصيّاته : فلا نستطيع المعرفة بها فانّ الجزئيّ لا يكون كاسبا ولا مكتسبا.

وأمّا التفسير بأنّه بصر من عالم الجبروت ما لم يبصروا به وأخذ قبضته من آثار تلك العالم : فغير صحيح ، فانه اعترف بتسويل نفسه في هذا العمل ، والمرتبط‌ بعالم الجبروت لا يكون محكوما بهوى نفسه.

{وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ} [الأنفال : 58] أي ألق اليهم عهدهم ووفاقهم ، وانصرف عنهم ، وأن يكون ذلك النبذ بتوسّط واعتدال ، من دون تعصّب وحدّة وشدّة.

وهذا النبذ كما في :

{أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [البقرة : 100] فنبذ العهد : إلقاؤه اليهم وجعله في مقابلهم استغناء عنه.

{كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ} [الهمزة : 4] أي ليلقون ويجعلون في قبال محيط يكسر شخصيّتهم وعنوانهم وتزيل اعتباراتهم الّتى اكتسبوها بجمع المال ، وتحقير الناس وتعييبهم وتضعيفهم.

. {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ (2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } [الهمزة : 1 - 3].

وهذه الحطمة عبارة عن محيط ابتلاء ومضيقة وشدّة المعبّر عنه بجهنّم.

{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا } [مريم : 16]. {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ} [مريم : 22، 23] أي اختارت إلقاء نفسه الى مكان شرقيّ قَصىّ من البلد ، مستغنيا عن أهلها ، والانتباذ افتعال ويدلّ على اختيار الفعل استغناء.

وهذا الانقطاع عن الأهل والبلد والتوجّه الخالص الى اللّه المتعال ، أوجب نزول الروح اليها وهبة الغلام الزكيّ ، ثمّ تامين معاشها بجريان الماء وبأثمار النخلة اليابسة.

_________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف