المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مجموعة اليوسفي Mandarins & Tangerines
28-8-2022
Presence/absence method ISO 21872-1:2007 for presumptive enteropathogenic Vibrio cholerae and Vibrio parahaemolyticus in foods
14-3-2016
سبب زوال المُلك
25-10-2017
الحشرات التي تصيب قصب السكر
22-11-2019
سليمان بن بلال
9-9-2016
الرجعة
2024-10-28


معنى كلمة ثقل‌  
  
4813   03:28 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 24- 26.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 9693
التاريخ: 21-1-2016 22982
التاريخ: 21-10-2014 3067
التاريخ: 24-11-2015 2845

مصبا- ثقل الشي‌ء بالضمّ ثقلا وزان عنب ، ويسكن للتخفيف ، فهو ثقيل ، والثقل : المتاع ، والجمع أثقال مثل سبب وأسباب. قال الفارابي : الثقل : متاع المسافر وحشمه ، والثقلان الجنّ والانس. وأثقله الشي‌ء : أجهده ، والمثقال : وزنه درهم وثلاثة أسباع درهم ، ومثقال الشي‌ء : ميزانه من مثله.
مقا- ثقل : أصل واحد يتفرّع منه كلمات متقاربة ، وهو ضدّ الخفّة ، ولذلك سمّي الجنّ والانس الثقلين ، لكثرة العدد ، وأثقال الأرض كنوزها- {وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا } [الزلزلة : 2] - وقيل هي أجساد بني آدم- { وتَحْمِلُ أثقالكم } - أي أجسادَكم. ويقال ارتحل القوم بثقلتهم أي بأمتعتهم.
صحا- الثقل واحد الأثقال مثل حمل وأحمال ، أعطه ثقله ، أي وزنه ، وثقل الشي‌ء ثقلا مثل صغر صغرا ، فهو ثقيل.

والتحقيق

أنّ المعنى الحقيقيّ في هذه المادّة واحد ، وهو خلاف الخفّة ، وهذا المعنى مفهوم كلّي شامل لما يثقل من جهة الوزن الظاهريّ ، أو من جهة المعنى ، ولما يثقل في نفسه عرفا ، أو بالنسبة الى شخص ، فانّ وزن خمس كيلوات ثقيل بالنسبة الى قوّة طفل ، وهكذا المطالب العلميّة فهي ثقيلة بالنسبة الى الأفراد المتوسّطة فلا يقدرون أن يحملوها.
فهذا المعنى منظور في موارد استعمالها : فالمتاع إذا كان ثقيلا من جهة المعنى والقيمة والأهميّة يطلق عليه الثقل ، وبهذا اللحاظ إطلاق الثقلين على الجنّ والانس لكونهما عظيمين ومهمّين في عالم المادّة خلقا وخلقا ومنزلة ، وليس هذا باعتبار كثرة العدد ، فانّهما أقلّ عددا من أكثر الأنواع ، وكذلك في سائر مصاديق هذا المعنى.
ثمّ إنّ الثقل مصدر كالصغر والكبر ، والثقل اسم مصدر وهو يدل على نفس المعنى والحدث ، والثقل كحسن صفة مشبهة وهو كلّ شي‌ء وزين أو خطير ونفيس معنى. والمثقال كمفتاح صيغة للألة أي ما يثقل به الشي‌ء ، ومعنى الآلة في الأفعال اللازمة يرجع الى خصوصيّة أو صفة في نفس الشي‌ء ، وما يثقل به الشي‌ء عبارة عن الثقل الذي فيه.
{إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا} [المزمل : 5].
أي في النفس ولا يحتمله الناس.
{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ} [النحل : 7].
أي ممّا يثقل حمله عليكم.
{انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا } [التوبة : 41].
اي مجرّدين عن الحشم والأمتعة أو مثقّلين بها.
{ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا} [الزلزلة : 2].
ممّا هو ثقيل وزنا أو قيمة ومعنى. وإذا أريد من الأرض عالم المادّة وزلزالها : فيكون المراد من الأثقال النفوس الروحانيّة ممّا تكوّنت في عالم المادّة.
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ } [الزلزلة : 7].
أي مقدار ما يتوصّل به الى ثقل ذرّة من الخير أو من الشرّ يره.
ثم إنّ التعبير بالمثقال دون الثقل مصدرا أو الثقل اسم مصدر : فانّ الخير مفعول والمثقال حال عنه ، والأصل في الحال أن يكون مشتقّا فانّ الحال في المعنى وصف لذي الحال ، ولا يتّصف الذات بالحدث.
{فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ} [الأعراف : 189].
أي فإذا جَعَلَت الحملَ وصيَّرته ثقيلًا في أثر التغذية والحفظ والتربية ، وتوجّهت الى أنها حملت حملا ثقيلا في الظاهر والمعنى ، دعَوا اللّه.
{اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ} [التوبة : 38].
من التفاعل والأصل تثاقلتم ، وتدلّ الصيغة على حصول الاستمرار.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .