المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مجس‌  
  
3642   04:29 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 35- 38.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 5765
التاريخ: 2-1-2016 10150
التاريخ: 15-12-2015 2228
التاريخ: 8-06-2015 4651

مصبا- المجوس : امّة من الناس , وهي كلمة فارسيّة. وتمجّس : صار‌ من المجوس , كما يقال تنصّر وتهوّد. ومجّسه أبواه : جعلاه مجوسا.

فرهنگ معين- مَجوس : معرّب من الفارسيّة القديمة- مگوش , مگى.

وبالفارسيّة المعمولة- مغ. وفي أوستا مغو. وقد أخذ من هذه المادّة كلمة- موبد- بمعنى العالم من المجوس.

فرهنگ پهلوى- مگوگ : مغ , موبد , مجوس.

فرهنگ تطبيقى- مجوس : آرامى- ماجوش.

فرهنگ تطبيقى- مجوس : سرياني- ماگوشا.

فرهنگ تطبيقى- مجوس : عبرى- ماغ.

قاموس كتاب- مجوس : لفظ كلدانىّ أو مدىّ , يطلق على الكهنة والخدمة لدين زردشت. ومن وظائفهم المراقبة في حفظ النار وإبقائه في معابدهم.

دانيال 1/ 20- الملك وجدهم عشرة أضعاف فوق كلّ المجوس والسحرة الّذين في كلّ مملكته , وكان دانيال الى السنة الاولى لكورش الملك.

- 2/ 2- وفي السنة الثانية من ملك نبوخذ نصّر ... فأمر الملك بأن يستدعى المجوس والسحرة.

إنجيل متّى 2/ 1- ولمّا ولد يسوع في بيت لحم اليهوديّة في أيّام هيرودس الملك إذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى أورشليم قائلين أين هو المولود ملك اليهود فانّنا رأينا نجمه في المشرق وأتينا لنسجد له.

الملل للشهرستاني 2/ 60- ثمّ الثنويّة اختصّت بالمجوس , حتّى أثبتوا أصلين اثنين مدبّرين قديمين , يقتسمان الخير والشرّ , يسمّون أحدهما النور والثاني الظلمة , وبالفارسيّة يزدان وأهرمن. ومسائل المجوس كلّها تدور على قاعدتين إحداهما- بيان سبب امتزاج النور بالظلمة. والثانية- سبب خلاص النور من الظلمة. وجعلوا الامتزاج مبدءا والخلاص معادا. والمجوس الأصليّة زعموا أنّ الأصلين لا يجوز أن يكونا قديمين أزليّين , بل النور أزليّ والظلمة‌ محدثة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الملّة على دين زرادشت , والكلمة مأخوذة من الفارسيّة القديمة.

ويظهر من استعمالها في دانيال وإنجيل متّى : أنّ الكلمة كانت مستعملة في الزمانين , وملّة مجوس كانت في زمانهما.

ودانيال كان في زمان نبوكد نصّر (بخت نصّر) , وهو من ملوك بابل المتوفىّ في 605 قبل الميلاد , أي القرن السابع أوائله.

فالمسلّم ظهوره قبل القرن السادس الميلادي.

وكان مبعوثا الى إيران وآذربيجان , وكتابه باللغة القديمة من الفارسيّة , وهو المسمّى بأوستا.

ويمتاز من أوستا فصول (17 فصلا) يسمّى بگاتها , وگاتا بمعنى قطعات منظومة , وهي أقدم كلمات زرادشت.

وفيها ما يستنبط منها نبوّة زرادشت , فانّها في سطح عال من المعارف الإلهيّة , وتدلّ على كمال خضوعه وتذلّله وخشوعه في قبال عظمة اللّٰه وأمره تعالى.

وفي گاتها- أهنود گات يسنا 33- ص 49- ما ترجمته : يقدّم ويفدى زرادشت بروحه وخالص فكره وأعماله وأقواله الحسنة , مع مالها من الخلوص والصفاء , قبال فنائه فناء مزدا وفناء الصدق.

وفي أشتودگات يسنا 43- ص 67- أنا اقدّسك يا اللّٰه حين جاء الىّ روح الصدق , وصرت متعلّما من دينك في المرّة الاولى , ولو كان بعثي الى الرسالة موجبا للزحمة والمشقّة لي , إلّا أنّى أعمل واجرى هذه الوظيفة , لأنّك علمتها أحسن عمل.

وفي يسنا 53- ص 143 أحسن إنعام يوجد : هو ما يعطى مزدا أهورا الى زرادشت سپنتمان , من الحياة السعيد العالي الدائم , وبكذا بكلّ من اتّبع دينه في العمل والقول الصدق.

{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [الحج : 17] الترتيب بلحاظ التوحيد ومراتبه الى أن يصل الى الشرك , فالمرتبة الاولى من التوحيد للّذين أسلموا ثمّ اليهود ثمّ الحنفاء من الصابئين ثمّ النصارى ثمّ المجوس , فالمقابلة بالمشركين يدلّ على كون الأمم الخمس موحّدين في متن ديانتهم , ثمّ وقع الانحراف والتمايل الى الشرك فيهم بالترتيب الّذى في الآية الكريمة.

فالمجوس وقع فيهم انحراف شديد قريب من الشرك بحيث اعتقدوا أنّ للعالم أصلين نورا وظلمة وهما مبدأ الخير والشرّ , مع أنّ كلمات زرادشت كما رأيت تنفى هذه العقيدة الباطلة.

فهذه الفرق يمتازون في الآخرة ويتحقّق الفصل بينهم بحسب مراتبهم وقربهم من توحيد اللّٰه تعالى ومن الإخلاص.

وفي يسنا 49- ص 115 يا اللّٰه (أي مزدا) أريد أن آتى واقدّم فناءك بفكري الطاهر وروحي الّذى اتّبع الصدق وعبادتي الخالص ونيّتي وغيرتي فيك , حتّى تحافظها , يا عظيم القدرة وشديد القوّة الخالدة , واحفظها لي يا اللّٰه.

______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة