أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/12/2022
1901
التاريخ: 8-06-2015
7339
التاريخ: 21-10-2014
3013
التاريخ: 2024-07-29
504
|
مصبا- ثقفت الشيء ثقفا من باب تعب : أخذته. وثقفت الرجل في الحرب : أدركته. وثقفته : ظفرت به. وثقفت الحديث : فهمته بسرعة ، والفاعل ثقيف ، وبه سمّي حيّ من اليمن ، والنسبة إليه ثقفّي ، وثقّفته بالتثقيل : أقمت المعوّج منه.
مقا- ثقف : كلمة واحدة إليها يرجع الفروع ، وهو إقامة درء الشيء ، ويقال ثقّفت القناة إذا أقمت عوجها ، وثقفت هذا الكلام من فلان ، ورجل ثقف لقف ، وذلك أن يصيب علم ما يسمعه على استواء. ويقال ثقفت به إذا ظفرت به ، فإن قيل فما وجه قرب هذا من الأوّل ؟ قيل أليس إذا ثقفه فقد أمسكه ، وكذلك الظافر بالشيء يمسكه.
مفر- الثقف : الحذق في إدراك الشيء وفعله ، ومنه استعير المثاقفة ، ورمح مثقّف ، أي مقوّم ، وثقفت كذا ، إذا أدركته ببصرك لحذق في النظر ثمّ يتجوّر به فيستعمل في الإدراك وان لم تكن معه ثقافة.
صحا- ثقف الرجل ثقافة : صار حاذقا خفيفا فهو ثقف ، مثال ضخم فهو ضخم ، وثقف أيضا ثقفا مثال تعب لغة في ثقف.
أقول : الدرء : العوج. المثاقفة : اللعب بالسلاح.
الاشتقاق ص 31- ثقيف : فعيل من قولهم ثقفت الشيء أثقفه ثقفا إذا حذقته وأحكمته ، وكلّ شيء قوّمته فقد ثقّفته ، ومنه تثقيف الرمح.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإدراك الدقيق المحيط ، بأن يكون الموضوع تحت النظر مع الحذق.
وهذه الخصوصيّة منظورة في كلّ من معاني الأخذ والدرك والفهم والظفر وإقامة العوج وغيرها ، حتّى تكون من مصاديق الأصل.
{فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ } [الأنفال : 57].
أي إذا أدركتهم بالدقّة والحذق وعرفت عدوانهم ففرّق بهم.
{ إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً} [الممتحنة : 2].
أي إذا صرتم تحت نظرهم وأحاطوا بكم وبما عندكم فيصبحوا أعداء لكم.
{ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا } [آل عمران : 112].
أي في أيّ مقام أدركوا بالدقّة والحذق وفي أيّ مكان يقعون تحت النظر الدقيق والإشراف والإحاطة.
{فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ} [النساء : 91].
أي في أيّ مورد جعلتموهم تحت النظر والدرك الدقيق والحذق التامّ ، حتّى لا يرى فساد معنويّ ولا ظاهري في قتلهم وكانوا مستحقّين به.
فذكر الأخذ في هذه الآية الشريفة يدلّ على أنّ الثقف ليس بمعنى الأخذ ، بل هو يدلّ على مفهوم يتحقّق بعد الأخذ أو قبل الأخذ كما في آية {مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا} [الأحزاب : 61].
ومعنى الظفر ينفيه مفهوم آية-. { ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مٰا ثُقِفُوا} : فانّ حصول الذلّة بعد الظفر والغلبة تحصيل حاصل وليس بأمر حادث.
وأمّا إقامة العوج : فهي من لوازم النظر الدقيق ومن نتائجه المترتّبة عليه ، ولا معنى للثقافة والحذق إلّا إصلاح ما فسد وتقويم ما اعوجّ إذا جعل تحت نظره وأدرك اعوجاجه.
_________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ هـ.
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|