المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
القياس الضوئي انعكاس الضوء عن سطح كرى – المرايا الكرية انعكاس الضوء عند سطح مستوى - المرآة المستوية ومن كلام لأمير المؤمنين "ع" لما بلغه اتهام بني أمية له بالمشاركة في دم عثمان القول السديد باب لقبول الاعمال منزلة النبي محمد واله عند الله عزّوجل ما هو فضل سورة سبأ ؟ ! يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا من خطبة لأمير المؤمنين "ع" لما عزموا على بيعة عثمان من كلام لأمير المؤمنين "ع" قاله لمروان بن الحكم بالبصرة من خطبة لأمير المؤمنين "ع" علَّم فيها الناس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وفيها بيان صفات الله سبحانه وصفة النبي والدعاء له من خطبة لأمير المؤمنين "ع" في ذم أهل العراق و فيها يوبخهم على ترك القتال و النصر يكاد يتم ثم تكذيبهم له قول أمير المؤمنين "ع" في سحرة اليوم الذي ضرب فيه Leishmaniasis (various Leishmania species) {وهو الذي انشا جنات معروشات وغير معروشات}

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18258 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

دوافع نشوز المرأة
14-4-2021
فتح الأبلة.
2024-10-30
Lucky Number
26-1-2021
اعتراض التجريم الذاتي في مجال الجريمة المنظمة
29-6-2019
المبادئ العامة للعلاقات العامة
9/9/2022
فيروس موازيك القمح
2-7-2018


{قال انما اشكو بثي وحزني الى الله}  
  
722   03:38 مساءً   التاريخ: 2024-07-16
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص494- 495
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-16 750
التاريخ: 4-12-2015 1901
التاريخ: 11-10-2014 1754
التاريخ: 11-10-2014 1438

{قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [يوسف: 86]

يُقَالُ: تَنَغَّصَّ العَيشُ؛ إِذَ اختَلَطَ بِالحُزنِ.

البَثُّ: الهَمُّ الَّذِي لَا يَقدِرُ صَاحِبَهُ علَى کِتمَانِه فَيَبُثُّهُ [1] وَمِنهُ قَولُه تعَالَى: {إِنَّما أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْني‏ إِلَى اللَّـهِ} أَي: قَالَ يَعقُوبُ في جَوَابِهم: لَا أَشکُو إِلى أَحَدٍ مِنَ الخَلقِ يَا بَنِيِّ، وَإِنَّما أَشکُو هَمِّي إِلى اللَّـهِ تعَالَى في ظُلَمِ اللَّيَالِي وَأَوقَات الخَلَوَاتِ [2].

رُوِي عَن النَّبِيِّ: (إِنَّ جَبرَئيلَ أَتَاهُ، فَقَالَ: يَا يَعقُوب، إِنَّ اللهَ يَقرَأ عَلَيكَ السَّلَامَ، وَيَقولُ: أَبشِر، وَليَفرَحَ قَلبُكَ، فَوَعِزَّتي، لَو كَانَا مَيِّتَينِ لَنَشَرتَهُمَا لَكَ، فَاصنَع طَعَامَاً لِلمَسَاكِين؛ فَإِنَّ‏ أَحَبَّ‏ عِبَادِي‏ إِلَى‏ الأَنبِيَاءِ المَسَاكِينَ،‏ أَوَ تَدرِي لِـمَ أَذهَبتُ بَصَرَكَ، وَقَوَّستُ ظَهرَكَ؟ لأَنَّكُم ذَبَحتُم شَاةً، وَأَتَاكُم فُلَانٌ المِسكِينَ، وَهوَ صَائمٌ، فَلَم تُطعِمُوهُ شَيئاً، فَكَانَ يَعقُوبَ بَعدَ ذَلِكَ، إِذَا أَرَادَ الغَدَاءَ، أَمرَ مُنَادِيَا فَنَادَى: أَلَا مَن أَرَادَ الغَدَاءَ مِن المَسَاكِينِ فَليَتَغَدَّ مَعَ يَعقُوبَ، وَإِذَا كَانَ صَائمَاً أَمرَ مُنَادِيَاً يُنَادِي: مَن كَانَ صَائمَاً فَليُفطِر مَعَ يَعقُوبَ) [3].

وَرُوِي: أَنَّهُ (عليه السلام) رَأَى مَلَكَ المَوتِ (عليه السلام) فَسَأَلَهُ: هَل قَبَضتَ رُوحَ يُوسُف النَّبِيّ؟ فَقَالَ: لَا، فَعَلِمَ أَنَّهُ حَيٌّ، فَلِذَلِكَ قَالَ: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ} بِالحَاءِ المُهمَلَةِ، مِنَ الإِحسَاسِ؛ وَهوَ المَعرِفَةُ بِالحَاسَّةِ {مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ} [4].

 


[1] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/442.

[2] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/237.

[3] نور الثقلين، الحويزي: 2/454ح 163.

[4] يوسف: 87، جوامع الجامع، الطبرسي: 2/237.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .