المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

الحفاظ على المرافق العامة والممتلكات - اعداد الموقع
2023-08-27
Survival Function
22-4-2021
السيد صدر الدين محمد بن محمد باقر الرضوي
4-2-2018
انعقاد عقد النقل
14-3-2016
نفاذية الضوء وامتصاصه
2024-02-12
موزيلي هنري ج . ج
30-11-2015


دوافع نشوز المرأة  
  
2817   12:45 صباحاً   التاريخ: 14-4-2021
المؤلف : هالة محمد شاكر رعد
الكتاب أو المصدر : نشوز المرأة بين الشريعة والقانون
الجزء والصفحة : ص63-69
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

أولا : تحكيم العاطفة والهوى في الاختيار :

من الأسس التي وضعها الإسلام لبناء أسرة قوية متماسكة حسن اختيار كل من الزوجين شريك حياته ، فالزواج قضية اجتماعية كبرى ، فما ينشأ من سوء الاختيار من الشقاق والنزاع وانشطار الأسرة وتفككها لا ترد آثاره على الزوجين  فقط ، بل يمتد إلى سائر المجتمع(1)

وقد حث الإسلام على ضرورة تخيير الأزواج كما تشهد لذلك أحاديث  الرسول عليه الصلاة والسلام : ....( تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم ( (2)

فعندما يبحث الشاب عن الجمال والمال فقط جاهلا أو متجاهلا أهمية الدين والاخلاق ثم يكتشف أحدهما الخلق السيء عند الآخر ولكن بعد فوات  الأوان ، فيكون الجمال والمال سببا للتعالي والترفع عن لزوج ويصبح الزوج رهينا لهذا الجمال أو لبريق المال في يدي زوجته فربما دفعها ذلك للعصيان ً والنشوز في علاقتها مع زوجها.

وتتمثل أهمية الاختيار في عدة نقاط هي : (3)

1- تجنب الخضوع لحكم الهوى والنزوات العابرة ، إذ لما كان الزواج من الأمور  توفيق فيه سبباً الخطيرة في آثاره ، وكان لا في سعادة الدارين ، اقتضى ذلك أن يتم الإقدام عليه بحكمة وروية.

2-كون مسألة اختيار الأزواج من المسائل الصعبة في عصرنا نتيجة اختلاط الأمور على الناس بسبب سيطرة الجاهلية على المجتمع في تصوراته وفكره وأخالقه وتشريعاته.

3- الزواج أحد أهم ثالث أحداث في حياة الإنسان : الولادة – الزواج – الموت .والولادة والموت يحدثان دون إرادة منا.

أما الزواج فقراره مرتبط بإرادتنا ، ولاشك أن أهم القرارات المتعلقة بالزواج هو اختيار شريك الحياة.

4- الزواج عقد يتصف بالدوام . فهو عقد حياة مشتركة لها آثارها الممتدة من الافضاء وعالقة المصاهرة وإنجاب الأولاد .

5- الاختيار الصالح للزوج سبب في العشرة الصالحة ، التي يقطع بها الزوجان رحلة الحياة بهدوء واطمئنان.

6- حاضر الأمة ومستقبلها يعتمد على نوعية أجيالها . والأسرة هي المسؤول الأول عن تحديد نوعية أولئك الناشئة قوة أو ضعفا

7- أن بناء الجماعة والأمة المسلمة التي تعيش الإسلام الحقيقي تصويراً وفكراً والتزاماً هو الهدف المنشود لكل مسلم ، وهذا ال يتحقق الا ببناء البيت المسلم الذي يكون بمثابة حصن من حصون المجتمع وهذا الحصن لا يصمد إلا بوجود زوجة صالحة.

ثانياً : عدم إدراك كال الزوجين لطبيعة الآخر :

وهو من أهم أسباب الخالف بين الزوجين وبالتالي نشوز الزوجة وذلك  لان عدم معرفة الزوج أو الزوجة لطبيعة الآخر يؤدي إلى عدم التعامل معه  بأسلوب يروق له فيضيق به ذرعا ولا يطيق الاحتمال فتبدأ المشاكل والمناكفات.

من أجل ذلك شرع هللا عز وجل الخطبة لتكون مقدمة من مقدمات الزواج ووسيلة من وسائله . فهي تنطوي على الكثير من المنافع والفضائل  والحكمة البالغة منها أنها وسيلة للتعرف على الصفات الحسنة التي يهم الرجل  للاطمئنان إليها حتى يقدم على الزواج وهو مرتاح إلى سمات زوجته الحسنة  والمعنوية.(4)

كما أنه على العسير والشاق على المرأة أن تنتقل من بيت أهلها إلى بيت الزوجية بشكل مفاجئ دون مقدمات تمهد لهذا الانتقال ودون أن تطمئن لطباع هذا الرجل الذي ستكمل بجانبه مسيرة حياة بأكملها وتؤسس معه أسرة مدعمة بالاستقرار والثبات قائمة على الاحترام والمودة ، لذلك كان لا بد من  إعطاء كل من الخاطبين الفرصة الكافية للتعرف على الآخر لتحصل الألفة والمودة بينهما فيكون الزواج على هدى وبصيرة.

ثالثاً : عدم التكافؤ بين الزوجين :

سواء كان ذلك في الناحية الاجتماعية أو الثقافية أو الاقتصادية ، إذ الكفاءة بين الزوجين تمثل عنصراً هاماً من عناصر الانسجام الأسري والتوافق النفسي بين الزوجين وعدمها يودي في الغالب إلى مشكلات داخل الأسرة خاصة إذا كانت الزوجة هي المتفوقة في تلك النواحي ألن ذلك قد يخل بمعنى القوامة التي هي حق الرجل.

ومن الأمور التي تراعي فيها الكفاءة ونص عليها الفقهاء ما يلي :

1-التدين والصالح : ولست أعني بالدين هنا الإسلام وإنما أردت التدين والصالح والاستقامة وحسن الخلق

2- النسب : فالمرأة تأبى أن تكون مستفرشة للرجل الخسيس ، فلزم اعتبار الكفاءة ، وأن أكثر ما يقع به التفاخر والتعبير هو النسب فأحق ما يعتبر  فيه الكفاءة النسب (5)

3- اليسار أو المال : ألن في إعسار الزوج ضرراً لإخلاصه بنفقتها ومؤونة أولادها ولهذا ملكت الفسخ بإخلاله بالنفقة (6)

4-الحرفة أو الصناعة : فإن صاحب العمل الرديء أو الحرفة الدنيئة لا  يكون كفؤاً لمن كانت تعمل هي أو والدها أو ذووها عملا شريفاً ، وأقل المطلوب في الزواج أن يكون مثلها في الحرفة  (7)

5- السلامة من العيوب : ألن النفس تعاف من به مرض كالجنون والجذام  والبرص ويختل بها مقصود النكاح (8)

7- التحصيل العلمي : أي أن يقاربها في الدرجة العلمية أو أن يكون أعلى  منها لان في هذا الزمان يراعي التحصيل العلمي عند اختيار الموظفين وترقيتهم فمن باب أولى اعتبار ذلك في الزواج (9)

رابعاً : الجهل بالحقوق والواجبات :

جهل الزوجة بالحقوق الواجبة عليها اتجاه زوجها يؤدي إلى التهاون في أدائها ، فيقودها هذا الجهل إلى العصيان والنشوز ، وكذلك جهل الزوج بحقوق الزوجية فهو يؤدي إلى نفس النتيجة .

فحينما يجهل الزوجان طبيعة العالقة بينهما يكون بيتهما شقيا ، لذلك فقد عمل المشرع السوري على تفادي هذا الجانب بفرض الحصول على  وثيقة حضور دورة تأهيلية للحياة الزوجية لكال الطرفين عند عقد القران  وتثبيته فال يعقد الزواج الا أن توافر في الزوجين القادمين النجاح في هذه الدورة.

فأكبر مشكله هي الجهل فالجاهل يفعل في نفسه ما لا يستطيع عدوه أن يفعله به وعالج الجهل العلم .

 خامساً : تدخل الأهل :

قد يكون لتدخل أهل الزوجين أو أقابهما أثر سيء وسلبي في طريقة تعامل الزوجة مع زوجها والوسوسة لها بما يغريها بالمخالفة والنشوز ، ويكون ذلك الإفساد تحت عنوان النصيحة والخبرة والمصلحة ولعل هذا هو أكثر الأسباب شيوعا قد تلجأ الزوجة ألمها لطلب المشورة فتحدثها عن مشكلتها بتفاصيلها ً لتملي عليها ما يجب فعله لتجاوزها وغالبا أن هذه النصائح تحمل في حياتها ً ما مشاكل كبرى ستحيل حياة الزوجين إلى جحيم وتخرج الأوضاع عن السيطرة .

وترجع أسباب تدخل العائلة في الحياة الزوجية إلى ضعف شخصية أحد الزوجين أو تعلقه الشديد بوالديه مما يؤدي إلى صدور قرارات تسبب مشاكل عديدة نتيجة هذا التعليق .

لذلك ينبغي على الزوجين الاتفاق على كيفية التعامل مع تدخلات الأهل والالتزام بالحرص على حصر مشاكلهم بينهم دون اشتراك الآخرين بها وأن يعملا سويا الحلول الملائمة لها وأن يحرص كل منهما على إيصال رسائل ً على إيجاد لعائلته مفادها أن تدبير شؤونهم الخاصة من اختصاصهما فقط وليس من حق أي كان التدخل فيه .

سادساً : سوء طباع أحد الزوجين :

لسوء طباع الزوجة ، فنجد العناد والتحدي وقد يكون النشوز راجعاً

والكبرياء ، إضافة لاختلاف البيئات والمفاهيم الموروثة مما يؤثر في طبع وسلوك الزوجة اتجاه زوجها بحيث تندفع للتعامل بندية وحدية مع زوجها مما يؤثر العلاقات بشكل خطير بينهما .

وهنا لا تحمل الزوجة كل المسؤولية في حدوث النشوز فلربما كان الزوج أيضا  بسوء معاملته وإهداره لحقوق زوجته السبب في دفعها للنشوز كنوع من  الاحتجاج على سوء معاملته وإهماله كونه يثور لأدنى سبب ويغضب لأقل كلمة لو خارجة سهواَ .

فكم ثارت مشاكل بسبب ضيق الصدور وسوء الخلق وكم انهارت بيوت من أجل ضيق الصدر والحمق من الزوج أو الزوجة .

فقد يكون الزوج حاد المزاج شديد الإحساس سيتأثر الاقل الأشياء التي يراها مخالفة لذوقه فال تراعي زوجته فيه هذا مثالً وقد تقابل الكلمة بعشرين كلمة .

- الاجل هذه المعاني نجد أن الإقدام على الزواج ينبغي أن يمنح المزيد من التروي والمشاورة والرجوع إلى الحكماء وذوي الخبرة واستفتاء القلب وطلب العون والتوفيق من هللا سبحانه وتعالى .

___________

1 - مرسي – قواعد تكوين البيت المسلم – ص 165

2- سنن ابن ماجة – كتاب النكاح – باب الأكفاء – رقم 968 – ج 1 – ص 633 – حديث صحيح

3- د. محمد عقلة – نظام الأسرة في الإسلام – ج1 – ص 163-162

4-العك – آداب الحياة الزوجية – ص 73

5- الكاساني – بديع الصنائع – ج2 – ص 274

6- ابن قدامة – المغني – ج7 – ص 29

7- الرجوب – أحكام الخطبة في الفقه الإسلامي – ص 105

8- الشربيني – مغني المحتاج – ج 3 – ص 165

9- الرجوب – أحكام الخطبة في الفقه الإسلامي – ص105

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .