المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فاعلية التسويق الإلكتروني E-Marketing Effectiveness 2 فاعلية التسويق الإلكتروني E-Marketing Effectiveness 1 مفهوم التسويق الإلكتروني ومـراحل دورة التسويـق الإلكترونـي مـحـددات التـجـارة الإلكـتـرونـيـة 2 مـحددات التـجـارة الإلكـتـرونـيـة 1 مـشكلات التـجـارة الإلكتـرونـيـة التهديـدات الأمنيـة فـي بيئـة التـجارة الإلكترونـيـة ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السابع ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الخامس ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الرابع التحنيط في عهد الأسرة الثانية والعشرين التحنيط في عهد الأسرة الواحدة والعشرين الحضارة المصرية في العهد اللوبي مثال تطبيقي لنموذج استمارة تحليل المضمون

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18186 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

زراعة الفلفل في الأرض المستديمة
21-3-2016
أخطاء صغيرة.. تقتل السعادة الزوجية!
25-8-2019
دور المؤشرات الحياتية في أحجام الجماعات - نسبة الوفيات Mortality
31-12-2022
specified-subject condition
2023-11-18
Modular Group Gamma_0
25-12-2019
الموطن الاصلي ومناطق انتشار القشطة
22-11-2015


معنى المسيح  
  
973   02:36 صباحاً   التاريخ: 2024-04-17
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص158-159
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2021 2639
التاريخ: 9-12-2015 16429
التاريخ: 20-10-2014 3289
التاريخ: 15-12-2015 2609

{إِذْ قالَتِ الْمَلائِكَةُ يا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّـهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسيحُ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجيهاً فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبينَ} (45)

الـمَسِیحُ: مَعنَاهُ بِالعِبرَانِیَّةِ: الـمُبَارَكُ، وَبِلُغَتِهِم، یُقَالُ: الـمَشِیحُ، وَکَذَلِك عِیسَى مُعَرَّبٌ مِن إيشُوع [1].

وَقِیلَ: إِنَّمَا سُمِّي مَسِیحَاً؛ لأَنَّ جَبرَئیِل مَسَحَهُ بِجَنَاحَیهِ وَقتَ وُلَادَتِهِ، یُعَوِّذَهُ بِذَلِكَ مِنَ الشَّیطَانِ الرَّجِیمِ [2].

وَقِیلَ: لأَنَّهُ کَانَ لَا یَمسَحُ ذَا عَاهَةٍ بِیَدِهِ إِلَّابَرِئ [3].

مَسأَلَةٌ:

یَصُحُّ إِتیَانُ الحَالِ عَن النَّکِرَةِ إِذَا کَانَت مَوصُوفَةٌ، نَحوَ قَولُهُ تَعَالَى: {يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْـمَسيحُ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجيهاً} مِنَ کَلِمَةِ.

وَالوَجَاهَةُ فِي الدُّنيا: النُّبُوَّةُ، وَالرِّئاسَةُ عَلَى النَّاسِ [4].

 


[1] جوامع الجامع، الطبرسي: 1/287.

[2] تفسير الرازي: 8/52.

[3] معالم التنزيل، البغوي: 1/235.

[4] البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي: 2/482.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .