أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-12-2021
2346
التاريخ: 23/11/2022
1611
التاريخ: 14-12-2015
4459
التاريخ: 8-06-2015
9266
|
مقا- خدن : أصل واحد وهو المصاحبة .
فالخدن : الصاحب ، يقال خادنت الرجل مخادنة .
وخدن الجارية : محدّثها. قال أبو زيد : خادنت الرجل : صادقته.
مصبا- الخدن : الصديق في السرّ، والجمع
أخدان مثل حمل وأحمال وخادنته : صادقته.
صحا- الخدن والخدين : الصديق ، يقال خادنت
الرجل، ومنه خدن الجارية- ولا متخذات أخدان ، ورجل خدنة : يخادن الناس كثيرا.
التهذيب 7/ 280- قال الليث : الخدن والخدين
: الّذى يخادنك اى يكون معك في كلّ أمر ظاهر وباطن. قال : وكانوا في الجاهليّة لا
يمتنعون من خدن يحدّث الجارية، فجاء الإسلام بهدمه. {مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ
وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ} [النساء : 25] - يعنى أن يتّخذن أصدقاء.
والتحقيق
انّ الأصل الواحد في هذه المادّة بقرينة
موارد الاستعمال واللغات القريبة منها مادّة واشتقاقا : هو المصاحب سرّا، بان
تكون مصاحبته في الخفاء لا في الظاهر والعلن .
وجهة الخفاء والسرّ تستفهم من موادّ - الخبن
والخبأ والخدر والخدع والخفي والخلب والخمن- القريبة منها مادّة.
{غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ
أَخْدَانٍ}
[النساء : 25] - بأن لا- يتّخذن رفقاء في السرّ يخفين بها.
فظهر الفرق بين الخدن والمصاحب والرفيق، ثمّ
ظهر أيضا لطف التعبير بها دون مادّة المصاحبة والرفاقة وغيرها.
ولا يخفى انّ التعبير باتّخاذ الخدن يؤيد
مفهوم المصاحب في السر وعلى خلاف الجريان العادي، كما في قوله تعالى- {الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ
الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ...} [النساء : 139] ، { وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا ...} [النساء : 119] ، {وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا...} [مريم : 92] ، {لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ...} [آل عمران : 118] ، {اتَّخَذَ
إِلَهَهُ هَوَاهُ...} [الفرقان : 43] ، { مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا } [الجن : 3]. وهذا التعبير في اللغة الفارسيّة أيضا يستعمل
في ذلك المورد، فيقال- رفيق گرفته است.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
قسم التربية والتعليم يكرّم الطلبة الأوائل في المراحل المنتهية
|
|
|