أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-19
860
التاريخ: 2024-03-18
761
التاريخ: 2-03-2015
2397
التاريخ: 1-03-2015
2244
|
{أُولئِكَ الَّذينَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَما لَهُمْ مِنْ ناصِرينَ (22) أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذينَ أُوتُوا نَصيباً مِنَ الْكِتابِ يُدْعَوْنَ إِلى كِتابِ اللَّـهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَريقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ} (23)
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذينَ أُوتُوا نَصيباً مِنَ الْكِتابِ} وَهوَ التَّورَاة: {لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ} وَالـمُرَادَ بـ {الَّذينَ} أَحبَارُ الیَهُودِ؛ أَي: أُعطُوا حَظَّاً وَافِرَاً مِنَ التَّورَاةِ أَو مِن جِنسِ الکُتُبِ الـمُنزَلَةِ.
: {مِنَ} إِمَّا لِلـمُتَّقِینَ، وَإِمَّا لِلبَیَانِ.
{يُدْعَوْنَ إِلى كِتابِ اللَّـهِ} وَهوَ التَّورَاة {لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ} [1].
وَذَلِك أَنَّ رَسُولُ اللَّـهِ (صلى الله عليه واله وسلم) دَخَلَ مَدَارِسَهُم، فَدَعَاهُم، فَقَالَ لَهُ بَعضَهُم: عَلَى أَيِّ دِينٍ أَنتَ؟ قَالَ: (عَلَى مِلَّةِ إِبرَاهِيمَ(عليه السلام) ) فَقَالُوا: إَنَّ إِبرَاهِيمَ كَانَ يَهُودِيَّاً، فَقَالَ: (إِنَّ بَينَنَا وَبَينَكُم التَّورَاةُ، فَهَلِّمُوا إِلَيهَا) فَأَبَوا.
وَقِيلَ: نَزَلَت هَذِهِ الآیة فِي الرَّجمِ، وَقَد اختَلَفُوا فِيهِ [2].
رُويَ عَن ابِن عَبَّاسٍ: أَنَّ رَجُلًا وَامرَأَةً مِن أَهلِ خَيبَرَ زَنَيَا، وَكَانَا مِن ذَوِي شَرَفٍ فِيهِم، وَكَانَ فِي كِتَابِهِمُ الرَّجمُ، فَكَرِهُوا رَجمَهُمَا لِشَرَفِهِمَا، وَرَجَوا أَن يَكُونَ عِندَ رَسُولِ اللَّـهِ (صلى الله عليه واله وسلم) رُخصَةٌ فِي أَمرِهِمَا، فَرَفَعُوا أَمرَهُمَا إِلَى رَسُولِ اللَّـهِ (صلى الله عليه واله وسلم) فَحَكَمَ عَلَيهِمَا بِالرَّجمِ.
فَقَالَ لَهُ النُّعمَانُ بنُ أَوفَى، وَبَحرِيُّ بنُ عَمرو: جُرتَ عَلَيهِمَا يَا مُحَمَّدُ، لَيسَ عَلَيهِمَا الرَّجمُ، فَقَالَ لَهُم رَسُولُ اللَّـهِ(صلى الله عليه واله وسلم): (بَينِي وَبَينَكُمَا التَّورَاةُ) [3] قَالُوا: قَد أَنصَفتَنَا.
قَالَ: (فَمَن أَعلَمُكُم بِالتَّورَاةِ؟) قَالَ: رَجُلٌ أَعوَرُ، يَسكُنُ فَدَكَ، يُقَالُ لَهُ ابنُ صُورِيَا، فَأَرسَلُوا إِلَيهِ، فَقَدِمَ الْـمَدِينَةَ، وَكَانَ جَبرَئِيلُ قَد وَصَفَهُ لِرَسُولِ اللَّـهِ(صلى الله عليه واله وسلم) فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّـهِ (صلى الله عليه واله وسلم): (أَنتَ ابنُ صُورِيَا؟) قَالَ نَعَم.
قَالَ: (أَنتَ أَعلَمُ اليَهُودِ؟) قَالَ: كَذَلِكَ يَزعُمُونَ، قَالَ: فَدَعَا رَسُولُ اللَّـهِ (صلى الله عليه واله وسلم) بِشَيءٍ مِنَ التَّورَاةِ فِيهَا الرَّجمُ مَكتُوبٌ، فَقَالَ لَهُ: (اقرَأ) فَلَـمَّا أَتَى عَلَى آيَةِ الرَّجمِ، وَضَعَ كَفَّهُ عَلَيهَا، وَقَرَأَ مَا بَعدَهَا.
فَقَالَ ابنُ سَلَامٍ: يَا رَسُولَ اللَّـهِ، قَد جَاوَزَهَا، وَقَامَ إِلَى ابنِ صُورِيَا وَرَفَعَ كَفَّهُ عَنهَا، وَقَرَأَ عَلَى رَسُولِ اللَّـهِ(صلى الله عليه واله وسلم) وَعَلَى اليَهُودِ: بِأَنَّ الـمُحصِنَ وَالـمُحصِنَةَ، إِذَا زَنَيَا، وَقَامَت عَلَيهِمَا البَيِّنَةُ رُجِمَا، وَإِن كَانَتِ الـمَرأَةُ حُبلَى انتُظِرَ بِهَا حَتَّى تَضَعَ مَا فِي بَطنِهَا.
فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّـهِ (صلى الله عليه واله وسلم) بِاليَهُودِيَّينِ فَرُجِمَا، فَغَضِبَ اليَهُودُ، لِذَلِكَ فَنَزَلَت الْآيَةَ [4].
{ثُمَّ يَتَوَلَّى فَريقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ} .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|