المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

خيثمة بن عدي الهجري
7-8-2017
نوعية المياه الجوفية تغذية المياه الجوفية
8-1-2016
جريمة الترويج السمعي - المرئي الفاضح
23/9/2022
الغفلة في كلام رسول الله "ص"
2024-09-01
Pythagorean Quadruple
7-6-2020
ذبابة السورجام (حشرات ذرة المكانس والدخن)
25-2-2019


مضاعفة الحسنات  
  
749   04:43 مساءً   التاريخ: 2024-04-08
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص123
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{مَثَلُ الَّذينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ في‏ سَبيلِ اللَّـهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ في‏ كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَـشاءُ وَ اللهُ واسِعٌ عَليمٌ} 

{مَثَلُ الَّذينَ يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ في‏ سَبيلِ اللَّـهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ في‏ كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ} لَا بُدَّ مِن تَقدِیرِ حَذفِ مُضَافٍ؛ أَي: مَثَلُ نَفَقَةِ الَّذِینَ یُنفِقُونَ أَموَالَهُم کَمَثَلِ بَاذِرِ حَبَّةٍ، وَالـمُنبِتُ هُوَ اللهُ.

وَلَکِنَّ الحَبَّةَ لـمَّا کَانَت سَبَبَاً، أَسنَدَ إِلَیهَا الإِنبَاتَ، کَمَا يُسنَدُ إِلَى الأَرضِ وَإِلَى الـمَاءِ.

 وَهَذَا التَّمثِیلُ تَصویِرٌ لِمُضَاعَفَةِ الحَسَنَاتِ، کَأَنَّهَا مَوضُوعَةٌ بِحِذَاءِ العَینِ {وَاللَّـهُ يُضاعِفُ لِـمَنْ يَشاءُ}.

 {وَاللَّـهُ واسِعٌ عَليمٌ} أَي: وَاسِعُ القُدرَةِ عَلَیهِم بِمَن یَستَحِقُّ الزَّیَادَة [1].

 


[1]  جوامع الجامع، الطبرسي: 1/242.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .