المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6242 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

البايولوجيا السكرية Glycobiology
28-6-2018
Partially voiced plosives
1-7-2022
الكلام عن أمور لا تحظى بأهمية قصوى
23-12-2017
زياد بن كعب بن مرحب
5-9-2017
Heptagonal Pentagonal Number
17-12-2020
حقوق المسلم في الاسلام
13-5-2016


التطوّرات في بغداد.  
  
757   11:27 صباحاً   التاريخ: 2024-03-24
المؤلف : كمال السيّد.
الكتاب أو المصدر : ذلك الشيخ الوقور (الشيخ محمد بن يعقوب الكليني).
الجزء والصفحة : ص 36 ـ 39.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

في ذي القعدة سنة 295 هـ تمّوز 908 م توفّي الخليفة المكتفي بعد اصابته بإسهال شديد وكان قد نظم محضر قضائي في انتقال الخلافة إلى أخيه الصغير البالغ من العمر 13 سنة حيث لقّب بـ«المقتدر».
وبعد مضي أربعة أشهر تآمر عليه بعض القادة والموظّفين في القصر وبويع لـ«عبد الله بن المعتز» حفيد المتوكّل وقد عارض رئيس الوزراء العمليّة الانقلابيّة، فلقي مصرعه وبعد مضي ساعات حدثت حركة مضادّة، وفرّ قائد العمليّة الانقلابيّة إلى الموصل واختفى عبد الله بن المعتز، كما فرّ «الحسين بن منصور الحلّاج» إلى جهة مجهولة ثمّ ظهر انّه قد فرّ إلى الشوش غرب إيران بعد أن وجّهت إليه أصابع الاتّهام بأنّه يقف وراء المؤامرة!
وأُلقي القبض على المتآمرين وفي طليعتهم ابن المعتز الذي حكم عليه بالإعدام وكذلك رئيس وزرائه ابن الجرّاح.
وضربت العواصف الثلجيّة بغداد حيث غطت الثلوج معالم المدينة وتجمّدت المياه وقُضي على آلاف الأشجار.
وفي هذه الفترة ظهرت الدولة الفاطميّة في شمال افريقيا حيث تمكّن أبو عبد الله الشيعي الاسماعيلي (1) من قهر الخوارج الاباضيّة والقضاء على الدولة الرسميّة واحتلال مدينة القيروان أيضاً والقضاء على دولة الأغالبة ومن ثمّ يوجّه دعوة إلى عبيد الله المهدي لاستلام مقاليد الحكم.
وفي هذه الفترة اتّصل الحسين بن منصور الحلّاج بالزعيم الشيعي علي بن بابويه القمي (والد الشيخ الصدوق) محاولاً استغلال الأوضاع التي يمرّ بها الشيعة ومضاعفات غياب الإمام المهدي المنتظر واستغلال البعض قضيّة المهدويّة.
وقد سافر الحلّاج إلى مدينة قم واللقاء مع الزعيم الشيعي واثقاً من قدراته في التأثير عليه؛ غير انّ ابن بابويه أمر بطرده على نحو مهين فعاد إلى بغداد ليجرّب حظّه مع شخصيّة اُخرى تحظى باحترام الشيعة فوجّه إليه رسالة جاء فيها: «إنّي وكيل صاحب الزمان، وقد أمرت بمراسلتك» وذكر له أنّ الامام أمره بمساندة النوبختي؛ غير أنّ الأخير سخر منه في مجالسه، ووجّه إليه رسالة أن يظهر له كرامة تكون دليلاً على دعواه من قبيل اعادة السواد إلى لحيته البيضاء! أو معالجة الصلع في رأسه (2).
وبذلك لم تنطلِ شعوذته على أبناء الطائفة الشيعيّة في حين وجد له أتباعاً بالآلاف لدى أتباع المذاهب الإسلاميّة الأخرى.
وقد أحدثت شخصيّة الحلّاج انقساماً في الأوساط الشعبيّة البغداديّة وأثارت جدلاً واسعاً بين من يقول بأنّه ولي من أولياء الله وبين من يتّهمه بالسحر والشعوذة!


__________________
(1) استطاع اقناع قبيلة «كتامة» البربريّة وتكوين جيش من أبنائها ورجالها ليخوض بهم حروباً ضارية مع الخوارج والأغالبة.
(2) موسوعة التاريخ الاسلامي ج 7 ص 563 ـ 564.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)