المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أحوال عدد من رجال الأسانيد / عبد العزيز العبديّ.  
  
249   10:13 صباحاً   التاريخ: 2024-03-12
المؤلف : أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.
الكتاب أو المصدر : قبسات من علم الرجال
الجزء والصفحة : ج3، ص 166 ــ 167.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علم الرجال / مقالات متفرقة في علم الرجال /

عبد العزيز العبدي (1):

روى الكليني (2) بإسناده عن ابن محبوب عن عبد العزيز العبدي عن عبيد بن زرارة عن أبي عبد الله (عليه السلام) في حديث أنّه قال: ((إنّ الطواف فريضة وفيه صلاة، والسعي سنّة من رسول الله، قلت: أليس الله يقول: {إنّ الصفا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ}؟ قال: بلى ولكن قد قال فيهما: {وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنْ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} فلو كان السعي فريضة لم يقل: {وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً})).

وهذه الرواية ضعيفة السند؛ لأنَّ عبد العزيز العبدي ممّن ضعفه النجاشي (3) صريحاً.

وأمّا ما أفاده العلامة المجلسي الأول (قده) (4) من أنَّ ذلك لا يضر باعتبار الرواية فلعلّه من جهة كون الراوي عن عبد العزيز العبديّ هو الحسن بن محبوب الذي عدّ من أصحاب الإجماع من الطبقة الثالثة.

ولكن هذا الكلام غير تام:

أولا: من جهة أنَّ معنى الإجماع على تصحيح ما يصحّ عن أولئك الرواة ليس بمعنى قبول رواياتهم بغضّ النظر عن حال من يكون واسطة بينهم وبين الإمام (عليه السلام)، كما مرَّ توضيحه في موضع آخر (5).

وثانياً: إنَّ الكشي حكى الخلاف في كون الحسن بن محبوب من أصحاب الإجماع حيث قال (6): إنَّ بعضهم ذكر بعضهم مكانه (الحسن بن علي بن فضال وفضالة بن أيوب) فلو بني على قبول روايات أصحاب الإجماع عن أيٍّ رووها - استنادًا إلى دعوى الاجماع المذكورة ـ لم يشمل ذلك روايات ابن محبوب، لعدم تحقّق الإجماع بالنسبة إليه، وقد مرَّ توضيح هذا أيضاً في بحث آخر (7) فليراجع.

وثالثاً: إنّه إن بني على اعتبار روايات أصحاب الإجماع وإن رووها عن المضعّفين فهو فيما إذا لم تكن منكرة المضمون، ويمكن أن يقال: إنَّ هذه الرواية لا تخلو من شيء، فإنَّ المشهور كون السعي من فرائض الحج والعمرة لا من سننهما كما ورد التنصيص على ذلك في صحيحة معاوية بن عمار وبعض الروايات الأخرى (8)، والاستدلال على عدم كونه فريضة بقوله تعالى: {وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً} لا يستقيم بوجه، فإنَّ التعبير بالتطوَّع إن اقتضى شيئًا فإنّما يقتضي كون السعي سُنّة بمعنى المستحب وهو مقطوع العدم، إذ لا ريب في وجوبه في النسكين (الحج والعمرة)، وأمّا دلالته على كونه سُنّة بمعنى ما سنَّه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في مقابل ما فرضه الله تعالى فهي غير ظاهرة بل ممنوعة، فكيف يستدل الإمام (عليه السلام) به على نفي كون السعي فريضة ؟! فليتأمّل.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج17 (مخطوط).

(2) الكافي ج4 ص 380.

(3) رجال النجاشي ص 245.

(4) روضة المتّقين في شرح من لا يحضره الفقيه ج4 ص 388.

(5) لاحظ ج1 ص 151.

(6) اختيار معرفة الرجال ج2 ص 831.

(7) لاحظ ج1 ص 155.

(8) الكافي ج4 ص 435، 484.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




دعماً منها لدور المكتبات في ظل التطور الرقمي العالمي .. العتبة العلوية المقدسة تقيم ورشاً في بناء المكتبات الرقمية
العتبة العلوية المقدسة تتزين بآلاف الورود الطبيعية احتفاءً بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
منها أعلى راية في العاصمة بغداد ... العتبة العلوية المقدسة تستعد لرفع الراية الغديرية في 20 موقعاً عراقيا
في مجموعة مشاتل الكفيل العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)