المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

استحباب الإفاضة قبل طلوع الشمس لغير الإمام وبعده للإمام.
20-4-2016
علاقة اقتصاديات السينما بالجوانب الأخرى
30-5-2022
اكتشاف البنزين
30-5-2018
ظاهرة "إيرنهافت" Ehrenhaft effect
22-10-2018
Arbitrariness
7-1-2022
عمر بن عبد العزيز
27-5-2017


الملك خع نفر رع-سبك حتب الرابع.  
  
974   11:46 صباحاً   التاريخ: 2024-03-03
المؤلف : سليم حسن.
الكتاب أو المصدر : موسوعة مصر القديمة.
الجزء والصفحة : ج4 ص 63 ــ 66.
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-06 524
التاريخ: 2024-01-26 1091
التاريخ: 2024-06-03 726
التاريخ: 2023-09-16 1486

قلنا فيما سبق إن هذا الملك قد اشترك مع أخيه في الحكم بعد وفاة «ساحتحور»؛ ومن ثَم نستنبط أنه كان لا بد قد تخطى سن الكهولة وقتئذٍ، وبخاصة إذا علمنا أنه نصَّبه شريكًا له في الملك، وتدل الآثار التي تركها هذا الفرعون على أن نفوذه كان يمتد من الدلتا حتى الشلال الثالث. ففي «تانيس» عُثر له على تمثال ضخم، غير أنه كان في الأصل مقدمًا للإله «بتاح» في «منف»، ثم نقله «رعمسيس» الثاني إلى «تانيس» مغتصِبًا إياه لنفسه، وكذلك وُجد له تمثال آخر في نفس البلدة، غير أنه يحتمل أنه نقل من بلدة «المعلة»؛ إذ وُجد عليه اسم إله هذه البلدة وهو «حمن «(1). وفي «تل بسطة» عُثر له على تمثالَين كما يقول الأستاذ «إدورد مير «(2). وفي «أطفيح» وُجد له تمثال «بو الهول» من الجرانيت الأسود (3).  ومن المحتمل أنه كان يوجد هناك مقر فرعوني، وبخاصة أن هذا الإقليم كان مركز عبادة الإله «حتحور»، يضاف إلى ذلك أن ابن الفرعون كان يسمى «ساحتحور» (أي ابن حتحور) وكذلك وُجد لهذا الفرعون جعران في «اللشت«. (4) أما في مصر العليا فكان له آثار عدة، لدرجةٍ ظَنَّ معها المؤرخُ «ويجول» أن هذا الفرعون قد اتخذ مقر مُلْكه في «طيبة»؛ (5) ففي «العرابة المدفونة» نجد أنه قد أضاف «بوابة» عظيمة من الجرانيت الأسود في معبدها،(6) وكذلك وُجد له هناك جزء من لوحة من الجرانيت يَظهر فيها الفرعون يتعبد للإله «مين«.(7) وفي متحف «بروكسل» يوجد له نقشٌ غائر عُثر عليه في «العرابة«،(8) وفي «دندرة»، عُثر له على آنية من المرمر الأزرق منقوش عليها اسمه (راجع: A, S, IX, p. 107).

ويَذكر لنا المؤرخ «ويجول» أن هذا الفرعون قد أقام معبدًا في «الأقصر» عُثر على بعض آثار غير أن ذلك يحتاج إلى إثبات. (9)  وفي معبد «الكرنك» وُجدت له آثار عدة تشهد بنشاطه في هذه البقعة، منها عارضةُ بابٍ من الجرانيت عَثر عليها «لجران» (راجع: A. S. IV. p. 26). كما وُجد له قاعدة تمثال من حجر «الكوراتسيت» في «الكرنك «. (10) وكذلك بقايا تمثال في صورة «أوزير» في «خبيئة الكرنك«، (11) هذا وقد أصلح «سبك حتب» الرابعُ التمثالَ الذي أهداه «سنوسرت» الثاني وسنوسرت الثالث إلى جدهما «منتوحتب» الثاني، أعظم ملوك الأسرة الحادية عشرة، وهو موجود الآن بالمتحف المصري.
(12) ووُجد له في «طود» الواقعة جنوبَ الأقصر تمثالٌ وهو الآن بمتحف «اللوفر»، وقد قدَّمه لإله هذه المدينة.(13)  أما في بلاد «النوبة» فقد وُجد له تمثال في جزيرة «أرجو«. (14) ولكن يقال إن هذا التمثال قد نُقل إلى هنا على يد ملكٍ نوبيٍّ في العصر المتأخِّر، وهو مصنوع من الجرانيت المحبَّب، ولا بد أنه قطِّع من محاجر جزيرة «تومبوس». ويقول الأستاذ «إدورد مير»: «على أن وجودَه في هذه البقعة يدل على أن الحدودَ الجنوبية لمصر التي امتدتْ في عهد «سنوسرت» الأول حتى الشلال الثالث، ثم فقدت في عهد الملوك الذين جاءوا بعده في عهد الأسرة الثانية عشرة، ثم أعيدت ثانيةً إلى ما كانت عليه في عهد «أمنمحات» الثالث أو في عهد مؤسس الأسرة الثالثة عشرة؛ قد حافظ عليها الفرعون «خع نفر رع سبك حتب الرابع «. على أنه توجد لهذا الفرعون آثار عدة صغيرة لا يُعرف مكانُها الأصلي مبعثرةٌ في متاحف العالم، أهما:

(1) جزء من رمز الثبات «دد» (15) (أي رمز أوزير).

(2) جزء من لوحة من الحجر الرملي، وهي محفوظة «بالمتحف البريطاني». (16)

(3) جعران نشره «مريت». (17)

(4) قطعة حجر كتب عليها اسم هذا الفرعون، وقد استُعملتْ في بناء عمود «بومبي» بالإسكندرية، وذلك على حسب ما جاء في تاريخ مصر للأستاذ «بتري». (18)

(5) جعران في مجموعة «فريزر» رقم 49، وهذا إلى جعارين في مجاميع الأستاذ «فيدمان»، (19) وكذلك جعارين عدة في مجموعة الأستاذ «بتري». (20) وقد ذُكر اسم هذا الفرعون في قاعة الأجداد،(21) برقم 38، وكذلك ذُكر في «ورقة تورين«، (22) وقد كُشف حديثًا في «الكرنك» قطعة من لوحة محفوظة الآن في «المتحف المصري» مسجلة برقم 51911،(23) وهي منحوتة من حجر الجرانيت المحبَّب، وقد أقامها الملك «خع نفر رع سبك حتب الرابع»؛ لتكون تذكارًا لما قام به من أعمال الخير التي حبسها على معبد «آمون» بالكرنك، ونخص بالذكر هنا من بين عبارتها الجملة التالية؛ قال الملك: «ليعطَ أربعة ثيران»: واحد من إقليم رأس الجنوب، وآخر من إدارة الوزير، وثالث من الخزانة، والرابع من إدارة ما يعطيه الناس (وقد تَكلَّمْنا عن هذه الإدارات في الجزء الثالث).

.................................................

1-  راجع: Pierret, “Rec, d’inscription” II. p. 19.

2-  راجع: Ed. Meyer, “Hist.” II. § 300 & Rosellini, Mon. Stor. Texte III. No. 78.

3- راجع: Cario Mus. Salle H., Guide to Museum No. 263.

4-  راجع: Gauthier & Jequier, “Fouilles de Licht” , 106.

5-  راجع: Weigall, “History” II. p. 161.

6- راجع: Petrie, “Abydos” I. LIX. & II. Pl. XXVIII.

7- راجع: Lange und Schafer, “Grab und Denkstein,” I, 172 Pl. XIII.

8- راجع: Speelers, “Recueil des Inscriptions Egyptiennes des Musees Royaux du Cinquantenaire à Bruxelles” , p. 16, No. 7.

9-  راجع: Weigall, “History” , II. p. 162.

10- راجع: Mariette, “Karnak”, Pl. 8. (Text) p. 45.

11- راجع: Legrain, A. S. VII. p. 33-34.

12- راجع: Naville, “The XI Dynasty Temple at Deir el Bahari”, I, p. 57-58.

13- راجع: De Rougé, “Notice des Monuments exposes dans la galerie d’Antiquities Egyptiennes au Musee du Louvre”, p. 15.

14- راجع: L. D. II. 151. I; L. D. (Text), II, 120 h; Breasted, “A History of Egypt”, Fig. 99; “The American Journal of Semetic Languages and Literature”, XXV. p. 43. Fig. 26.

15- راجع: Newberry, p. S. B. A. XXIII, 220.

16- راجع: Budge “Guide”, p. 223, “Guide to Sculpture” p. 80. No. 278.

17-  راجع: Mariette, “Monuments” Pl. 43n.

18- راجع: Petrie, “History” I, 5th ed Pl. XXVII.

19-  راجع: Wiedemann, “Kleinere Agyptische Inschriften aus der XIII-XIV Dynastie”, No. 12.

20-  راجع: Petrie, “Hist. Scarabs”, Nos. 315-316; ibid No. 303.

21- راجع: Sethe, “Urk” , p. 109.

22- راجع: Lepsius, “Auswahl” , Taf. V, Col. VII, frag. 79-80. 15.

23- راجع: Jouranl d’Entree 51, 911.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).