أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-13
343
التاريخ: 15-2-2022
3167
التاريخ: 28-4-2017
9913
التاريخ: 10-1-2022
2363
|
قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (مَيْتَةً شَهْوَتُهُ)
قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون: 5 - 7].
لقد ورد في عدد من الأخبار الحث على وجوب تنظيم شهوة البطن والفرج وإشباعهما من طريق القنوات المشروعة وأن من أفضل العبادات هو عفة البطن والفرج وهو كناية عن تنظيمهما ففي الصحيح عَنْ زُرَارَةَ:
عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) قَالَ: مَا عُبِدَ اللهُ بِشَيْءٍ أَفْضَلَ مِنْ عِفةِ (1) بَطْنٍ وَفَرْج (2).
وعَنِ السَّكُوني:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله): أَكْثَرُ مَا تَلِجُ (3) بِهِ أُمَّتِي (4) النَّارَ الْأَجْوَفَانِ: الْبَطْنُ، وَالْفَرْجُ) (5).
وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): ثَلَاث (6) أَخَافهُنَّ عَلى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي (7) الضَّلَالَةُ بَعْدَ الْمَعْرِفَةِ (8) وَمَضَلَّاتُ الْفِتَنِ (9) وَشَهْوَةُ الْبَطْنِ وَالْفَرْجِ (10).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ عفت عن الحرام، يَعِف عفا وعِفة وعفافاً وعفافة، أي كفت. الصحاح، ج 1، ص 1405 (عفف).
2ـ الكافي (الطبعة الحديثة، ج 3، ص 203، الحديث 1643، وفي الطبع القديم ج 2، ص 79، الوافي، ج 4، ص 331، ح 2041، الوسائل، ج 15، ص 249، ح 20415، البحار، ج 71، ص 268، ح 1.
3ـ في (ز، ف): (يلج).
4ـ في الجعفريات: + (في).
5ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 3، ص 205، الحديث 1647، وفي الطبع القديم ج 2، ص 79، الجعفريات، ص 150، بسند آخر. وفي عيون الأخبار، ج 2، ص 38، ح 107، وصحيفة الرضا (عليه السلام)، ص 67، ح 123، بسند آخر عن الرضا (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفي كلّها مع اختلاف يسير وزيادة؛ الخصال، ص 78، باب الاثنين، ح 126، بسند آخر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) مع اختلاف وزيادة. الاختصاص، ص 228، مرسلًا عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) مع اختلاف يسير وزيادة الوافي، ج 4، ص 331، ح 2045، الوسائل، ج 15، ص 249، ح 20416، البحار، ج 71، ص 269، ح 5.
6ـ في صحيفة الرضا (عليه السلام) والعيون والأمالي للمفيد والطوسي: (الثلاثة).
7ـ في (ف) والوسائل والبحار: (بعدي على أمتي) بدل (على أمتي من بعدي). وفي الأمالي للمفيد والطوسي: - (من بعدي).
8ـ في الفقيه: (الهدى).
9ـ في الوافي: أريد بمضلات الفتن الامتحانات التي تصير سبياً للضلالة.
10ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 3، ص 205، الحديث 1648، وفي الطبع القديم ج 2، ص 79، المحاسن، ص 295 کتاب مصابيح الظلم، ح 462، بسند آخر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) مع اختلاف يسير، الفقيه، ج 4، ص 407، ح 5881، بسند آخر. وفي عيون الأخبار، ج 2، ص 29، ح 28؛ وصحيفة الرضا (عليه السلام) ص 44، ح 16؛ والأمالي للمفيد، ص 111، المجلس 13، ح 1، والأمالي للطوسي، ص 157، المجلس 6، ح 263 بسند آخر عن الرضا (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) الوافي، ج 2، ص 332، ح 2046، الوسائل، ج 15، ص 249، ح 20417، البحار، ج 71، ص 269، ذیل ح 5.
|
|
دراسة: إجراء واحد لتقليل المخاطر الجينية للوفاة المبكرة
|
|
|
|
|
"الملح والماء" يمهدان الطريق لأجهزة كمبيوتر تحاكي الدماغ البشري
|
|
|
|
جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
|
|
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
|
|
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|