المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27
لا تعطِ الآخرين عذراً جاهزاً
2024-04-27
الإمام علي (عليه السلام) والصراط
2024-04-27
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لمخالفتها شروط التسجيل
2024-04-27
تعريف الشطب في الاصطلاح القانوني
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آراء المفسرين في الحروف المقطعة تمثل إشارات لفترة بقاء الأقوام والأمم وآجالهم، ولآلاء الله وبلاياه  
  
639   04:16 مساءً   التاريخ: 2023-11-24
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 97-98.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

آراء المفسرين  في الحروف المقطعة تمثل إشارات لفترة بقاء الأقوام والأمم وآجالهم، ولآلاء الله وبلاياه

 

وفقاً للحساب الأبجدي(1) فإن هذه الحروف تمثل إشارات لفترة بقاء الأقوام والأمم وآجالهم، ولآلاء الله وبلاياه(2) ؛ فلقد جاء في بعض الأخبار أن «المص» ناظرة إلى انقراض الدولة الأموية. وهذا الرأي مستقى من بعض الأحاديث.

الجواب: لا يعلم اعتبار الأحاديث المؤيدة لهذا القول(3). وعلى الرغم من أن قيمة علم الحروف وخواص كل حرف منها، كما هو الحال في علم الأعداد والآثار الخاصة لكل عدد، هي محط قبول مدعيه ولا دليل على بطلانه، لكن المطروح هنا هو: هل توجد في مدلول الحروف المقطعة إشارة إلى تحديد بعض الأقوام، والتهديد بزوال وانقراض بعض الأمم؟ فالظاهر إذن أنه مدعى لا دليل عليه.

____________
1. في الحساب «الابجدي» نظمت حروف الالفباء العربية وفقا لترتيب خاص متمثل بالكلمات التالية: ابجد، هوز، خطي، كلمن، سعفص ، قرشت، ثخذ. ضظغ، وكل واحد من هذه الحروف له قيمة عددية ورياضية خاصة هي كما يلي: أ= 1، ب=2، ج=3، د=4، ه=5، و=6، ز=7ح=08 ط=9، ي= 10، ك= 20، ل= 30، م= 40، ن= 50، س=60، ع =70، ف=80 ، ص-90، ق=100، ر=200، ش= 300، ت= 400، ث=500،خ=600، ذ=700، ض= 800 ، ظ=0 90،غ= 100.

2. مجمع البيان، ج 1- 2، ص113؛ التفسير الكبير، مج 1، ج 2، ص7.

3. تعرض بعض المفسرين، أمثال الطبري (في جامع البيان، ج 1، ص68) وابن كثير (في تفسير القرآن العظيم، ج 1، ص 40) لمناقشة بعض تلك الأحاديث واعتبروها ضعيفة لا قيمة لها.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف