المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

زراعة الاناناس
2023-08-23
سجود الملائكة لآدم (عليه السلام)
29-1-2021
صفة القتال في عاشوراء
18-10-2015
العوامل المؤثرة في الإنتاج الزراعي- العوامل الطبيعية- المناخ- توزيع التربة - التربة الجليدية
1-2-2017
التدخين وضرره
15-4-2016
صغر النفس وعلاجه.
2024-01-27


المتقون يدركون حقيقة الصلاة  
  
1108   02:04 صباحاً   التاريخ: 2023-11-10
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 179-180.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

المتقون يدركون حقيقة الصلاة

 

قال تعالى : {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [البقرة: 3].

إن القرآن هو هادي الأتقياء الذين يعتقدون بالغيب (الله سبحانه وتعالى، وأسماؤه الحسنى، والوحي، والملائكة، والمعاد)، مع أن الغيب المطلق (أي كنه ذات الله) لا هو مشهود للعارف تفصيلاً، ولا معقول للحكيم والمتكلم، ولا هو متعلق الإيمان التفصيلي لأي مؤمن.

المتقون كما هم أهل صلاة، فهم يقيمون حقيقتها أيضاً فهؤلاء يخرجون الرسالة الأصيلة للصلاة من إطارها اللفظي والمفهومي، فيوصلونها إلى وجودها العيني؛ أي، إنهم - ابتداء - يجعلون حقيقة الصلاة متمثلة في حيز أرواحهم، ثم يبرزونها في المجتمع بسنتهم المستمرة، ويصيرون الآخرين أيضاً روحاً متمثلة للصلاة من خلال دعوتهم لها وتعليمهم إياها، من أجل أن تتمثل في المجتمع حقيقتها الناهية عن الفحشاء والمنكر، والشافية لما يعتري الإنسان الدنيوي من أمراض تجعل منه هلوعاً، وجزوعاً. ومنوعاً.

هؤلاء، ومن خلال إنفاقهم مما جعل الله من نصيبهم من الرزق، يعمدون بادئ ذي بدء إلى توطيد ارتباطهم باله عز وجل، ثم ينشغلون -على ضوء ذلك - بتدعيم علاقاتهم مع عباده.

إن إنفاق المتقين لا يقتصر على المال، فهم مستعدون لبذل أي رزق لهم كالمال، والعلم، والعقل، والسلطة، والجاه والنفوذ، والنفس في سبيل الحق.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .