المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

اسس انضباط الاطفال وضبطهم
15-1-2016
التالق
23-3-2018
العبادات التي تجر صاحبها الى النار
21-5-2019
قسم البحوث
10-5-2020
الأساس القانوني للتظلم الإداري في القانون المصري
15-3-2022
الكمية المشتقة
30-7-2017


مدار الإفادة من الهداية الأسمى للقرآن  
  
1219   01:19 صباحاً   التاريخ: 2023-11-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 203-204.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / آداب قراءة القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-13 992
التاريخ: 25-04-2015 1761
التاريخ: 2023-12-16 1338
التاريخ: 2023-05-28 1740

مدار الإفادة من الهداية الأسمى للقرآن

قال تعالى : {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [البقرة: 3].

في هذه الآية الكريمة - حيث يجري الحديث عن انتفاع المتقين من الهداية القرآنية - ذكرت للمتقين اوصاف خاصة يمثل كل منها شعبة من تقوى الله: فجملة {يؤمنون بالغيب} تكشف عن التقوى في العقيدة، وإن شكلت الرصيد للأنواع الأخرى من التقوى أيضاً، وجملة {ويقيمون الصلاة} علامة على التقوى العبادية، أما جملة {مما رزقناهم ينفقون} فهي مبينة للتقوى المالية وغير المالية (بناء على تعميم الإنفاق).

المراد من التطرق إلى هذه الأوصاف الخاصة، هو أنه لما كانت للهداية القرآنية درجات مختلفة، فلا ينتفع من جميع درجات هذه الهداية إلاً الجامعون لكافة مرا تب التقوى، ولما كان متعلق التقوى في الآية المذكورة محذوفاً، وحذف المتعلق علامة على العموم أيضاً، فإنه يمكن الادعاء بأن عنوان «المتقين» دال على التقوى من جميع القبائح والسيئات.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .