المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6115 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
المستحقون للخمس
2024-07-08
المخول بتقسيم الخمس
2024-07-08
الخمس واحكامه
2024-07-08
قبر رعمسيس بطيبة
2024-07-08
آثار (رعمسيس الأول) في الكرنك.
2024-07-08
أعمال رعمسيس الأول (العرابة المدفونة)
2024-07-08

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سياسة باسيليوس الداخلية.  
  
870   01:58 صباحاً   التاريخ: 2023-10-27
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 320 ــ 321.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-08 726
التاريخ: 2023-10-30 699
التاريخ: 2023-10-15 792
التاريخ: 2023-11-02 820

وكان باسيليوس يَشعر بالواجب الملقَى على عاتق الفسيلفس، فيراه يقضي بالعدل والاستقامة والمحبة والرأفة والإحسان(1)، ولذا فإنه سعى سعيًا حثيثًا لرفع شأن العرش بعظمة البناء وكثرة البذخ والفخفخة وبحسن الإدارة، وقال بوُجُوب السهر لرفع الظلم فجلس على منصة الحكم يُصغي للتظلُّم من الحُكَّام ورجال الإدارة، وأعلن نفسه حاميًا للفقراء والوُضَعاء والتُّعَساء، وجعل بمقدور رعاياه أَنْ يَتَثَبَّتُوا من صحة الضرائب المفروضة عليهم، وعُنِيَ عناية فائقة بانتقاء الموظفين وحَضِّهِم على العدل وعلى سياسة الرعايا بأياد طاهرة غير ملوثة (2)، وبذل وسعه للحد من جشع أصحاب الأملاك الكبيرة ولتقليم أظافر هؤلاء الذين «طمعوا بما ليس لهم». ثم رغب في توضيح القوانين والشرائع وتدقيقها (3)، فأمر بوجوب «تطهير» الشرائع القديمة منذ عهد يوستنيانوس، وجعلها تتلاءَم وتطوُّرات المجتمع، وأمر أيضًا بنقلها إلى اليونانية، وكان يَهدف مِن وراء هذا — فيما يظهر — إلى إلغاء التشريع الإسوري، إلى «إسقاط هذه الإكلوغة الهدَّامة وإبطال أحكامها الرديئة (4)». وعيَّن لجنة لهذه الغاية، ولا يستبعد أبدًا أن تكون هذه اللجنة قد عملت بإشراف فوطيوس البطريرك المسكوني، فظهر في السنة 879 البروخيرون في أربعين فصلًا وفيه أفضل ما جاء في مجموعة يوستنيانوس الكبيرة Corpus Juris Civilis، وبانت في السنة 886 الإباناغوغوة Epanagogè في أربعين فصلًا خلاصة وافية في أيدي القضاة والطلاب والأساتذة. وكان باسيليوس قد طلَّق زوجته الأولى ماريا في السنة 865 وتزوج من إفذوكية خليلة ميخائيل الثالث، فلما رقي باسيليوس العرش سَرَتْ إشاعةٌ في العاصمة أن لاوون بن باسيليوس الأكبر من زوجته إفذوكية هو ابن ميخائيل لا باسيليوس، وعلم الفسيلفس بذلك في حينه، ودبرت عدة مؤامرات لاغتياله، فرأى من المناسب أَنْ يوطد سلطته بتبيان أصل العائلة المالكة وحقها بالملك، ففعل، وأطلق على كل عضو من أعضاء عائلته اللقب Porphyrogenetes؛ أي الذي أبصر النور بالأرجوان، فَنَشَأَ عن هذا إخلاصٌ واحترامٌ ووفاءٌ للأسرة المالكة أهابت بالمغتصبين أنفسهم إلى احترام مَنْ بيده السلطة الشرعية وإلى التدليل بشرعية اغتصابهم، وأصبح شَقُّ عصا الطاعة — بحد ذاته — جُرمًا وجَهلًا في نظر الشعب، وساد الاعتقاد أن من بيده الحق في الملك يغلب في النهاية، وتمكن النسوة — من جراء هذا كله — من الجلوس على العرش والتحكُّم في مقدرات الشعب، وهي ظاهرةٌ اجتماعيةٌ سياسيةٌ لا أثر لها في الغرب المعاصر(5).

..............................................
1-Exhortationes, Ch. 41; Vite Basilii, 321–340.

2- Vita Basilii, 257–261.

3- Freshfield, Ecloga ad Prochirion Mutata.

4- Prochiron, Préface, Parag., 3, 9.

5- Vita Basilii, 240, 264; Cecaumenos, Strategikon, 73-74.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).