المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6568 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
اليمين واقسامه واحكامه
2024-10-06
النذر والعهد واليمين
2024-10-06
الخمس وموارده
2024-10-06
الانفال
2024-10-06
كفارة حلق الرأس
2024-10-06
كفارة جزاء الصيد
2024-10-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفسيلفس والكنيسة.  
  
1028   02:19 صباحاً   التاريخ: 2023-11-02
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 382 ــ 383.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-21 690
التاريخ: 2023-12-24 968
التاريخ: 2023-11-05 1021
التاريخ: 2023-10-30 869

وقال الروم بأن الدولة والكنيسة شخصٌ واحدٌ، يُديره الفسيلفس والبطريرك، وأَنَّ الأول يتسلط على الجسم والثاني على الرُّوح، وأنه لا دولةَ بِدُون كنيسة ولا كنيسة بدون دولة (1)، ولا يَخفى أَنَّ الآباء الأولين رأوا في شخصِ قسطنطين الكبير الداعيَ الأكبرَ للنصرانية فمنحوه لقب المساوي للرسل Isapostolos وأن أحدًا مِنْ خُلفائه المسيحيين لم يتنازلْ عن هذه المنحة وأن أساقفة المجامع المسكونية نادَوا مرارًا بالفسيلفس حبرًا أعظم Pontifex Maximus لأنهم رأوا فيه ابنًا روحيًّا أعلى وأكبر من المؤمنين العاديين، ومن هنا — في الأرجح — نشأتْ هذه الامتيازات الروحية التي تَمَتَّعَ بها ملوكُ الروم في داخل الكنيسة، كمَنْح ولي العهد إكليلَ الإكليروس، والسماح للفسيلفس بالدفاع في أثناء مسحه فسيلفسًا كأنه شماس، ودخوله إلى الهيكل من الباب الملوكي وتناوُله الذبيحة بيده عن المائدة (2).  وأدَّى هذا التمسك الشديد بالنصرانية والتعصُّب لها إلى انقسامات وتحزبات آلتْ في بعض الأحيان إلى العنف والإخلال بالأمن، واضطر الفسيلفس أن يتخذ موقفًا معينًا من بعض العقائد الدينية، فكان يلجأُ عادة إلى دعوة المجامع المحلية والمسكونية، فيرعاها بعنايته وينفذ مقرراتها، وكان في بعض الأحيان يفرض الحل فرضًا، فإما أن يؤيد هذا الفريق أو ذاك أو أن يقترح حلًّا لا يرضي هذا أو ذاك كما فعل هرقل عندما اقترح القول بالمشيئة الواحدة (3).  وكان على الفسيلفس أيضًا أن يتدخل في شئون الكنيسة؛ للمحافظة على نظامها، وتنفيذ قراراتِ مجامعها وأصحاب السلطة فيها، فقضى أحد قوانين يوستنيانوس الكبير (535) بأن يحافظ على شرف الكهنوت، فيقول كلمته في انتقاء الكهنة والأساقفة (4)، وقال بعض كبار رجال الناموس بوجوب ترؤُّس الفسيلفس للمجامع ووجوب إشرافه على تنفيذ مقرراتها وتدخُّله لضبط سلوك الكهنة وللتثبت من صحة أحكام الأساقفة (5).  وكان للفسيلفس أيضًا أن يتدخل، فيقرر بعضَ الأعياد الكنائسية الرسمية؛ فيوستينوس الأول (518–527) هو الذي عَمَّمَ الاحتفالَ بعيد الميلاد في الخامس والعشرين من كانون الأول، ويوستنيانوس الكبير هو الذي ثَبَّتَ عيد دخول المسيح إلى الهيكل في الثاني من شُباط (6)، وموريقيوس (582–602) هو الذي قرر الخامس عشر من آب عيدًا لانتقال العذراء (7)، ويعود الفضل في الاحتفاء بعيد النبي إلياس في العشرين من تموز إلى باسيليوس الأول (867–886) فإنه كان شديد التعلق به والتوسل إليه،(8) وفي السنة 1166 تَدَخَّلَ الفسيلفس عمانوئيل كومنينوس، فجعل الأعيادَ الكنائسية أنواعًا، منها ما تجب البطالةُ فيه طوال النهار، ومنها ما تنتهي البطالةُ فيه عند الانتهاء من خدمة القداس(9).

............................................
1- Epanagoge, II–III; Treitinger, O., Die Ostromische Kaiser und Reichsidee, 158-159

2- Bréhier, L., Institutions, 432

3- Bréhier, L., Institutions, 432–435

4- Lingenthal, Z., Nov. Just., 16 Mars, 535

5- Jus Graeco-Romanum, V, Responsio II; Patrologia Graeca, Balsamon, 93

6- Pargoire, Eglise Byzantine, 114; Leclercq, H. Dict. d’Arch. Chrét. XII, 910–916, XIV, 1720

7- Dolger, F., Regesten, 147

8- Theophanes Continuatus, V, 8

9- Dolger, F., Regesten, 1466




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).