أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-5-2016
3240
التاريخ: 26-01-2015
3554
التاريخ: 2024-04-24
924
التاريخ: 29-01-2015
3288
|
ما جرى عند نزول {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } [الشعراء: 214] نقتصر على ما ذكره المفيد في الارشاد في جملة كلام له في ذلك مر عند ذكر مناقبه وفضائله قال : وذلك في حديث الدار الذي أجمع على صحته نقلة الآثار حين جمع رسول الله (صلى الله عليه واله) بني عبد المطلب في دار أبي طالب وهم أربعون رجلا يومئذ يزيدون رجلا أو ينقصون رجلا فيما ذكره الرواة وأمره ان يصنع لهم طعاما فخذ شاة مع مد من البر ويعد لهم صاعا من اللبن وقد كان الرجل منهم معروفا يأكل الجذعة في مقام واحد ويشرب الفرق من الشراب .
في ذلك المقعد فأراد (عليه السلام) باعداد قليل الطعام والشراب لجماعتهم اظهار الآية في شبعهم وريهم مما كان لا يشبع واحدا منهم ولا يرويه ثم أمر بتقديمه لهم فأكلت الجماعة كلها من ذلك اليسير حتى تملوا منه ولم يبن ما أكلوه منه وشربوه فيه ، فبهرهم بذلك وبين لهم آية نبوته وعلامة صدقه ببرهان الله تعالى فيه ، ثم قال لهم بعد أن شبعوا من الطعام ورووا من الشراب يا بني عبد المطلب ان الله بعثني إلى الخلق كافة وبعثني إليكم خاصة فقال {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } [الشعراء: 214] وانا أدعوكم إلى كلمتين خفيفتين على اللسان ثقيلتين في الميزان تملكون بهما العرب والعجم وتنقاد لكم بهما الأمم وتدخلون بهما الجنة وتنجون بهما من النار شهادة ان لا إله إلا الله واني رسول الله فمن يجيبني إلى هذا الأمر ويوازرني عليه يكن أخي ووصيي ووزيري ووارثي وخليفتي من بعدي فلم يجبه أحد منهم ، فقال أمير المؤمنين : فقمت بين يديه من بينهم وانا إذ ذاك أصغرهم سنا وأحمشهم ساقا وأرمصهم عينا فقلت انا يا رسول الله أوازرك على هذا الأمر فقال اجلس ثم أعاد القول على القوم ثانية فاصمتوا فقمت وقلت مثل مقالتي الأولى فقال اجلس ثم أعاد القول على القوم ثالثة فلم ينطق أحد منهم بحرف فقمت وقلت انا أوازرك يا رسول الله على هذا الأمر فقال اجلس فأنت أخي ووصيي ووزيري ووارثي وخليفتي من بعدي فنهض القوم وهم يقولون لأبي طالب يا أبا طالب ليهنئك اليوم ان دخلت في دين ابن أخيك فقد جعل ابنك أميرا عليك (اه) .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|